اضرار انقطاع التنفس اثناء النوم عند الاطفال والكبار

- 18:26

يعاني الكثير من الاطفال والكبار من انقطاع التنفس اثناء النوم وتوقفه، وهذه الظاهرة غير الصحية يجب علاجها طبيا لكون اهمال ذلك تكون له بعض الاثار الجانية على صحة الفرد على المدى البعيد فضلا عن اضراره الانية.

في ما يلي نقدم لك اهم اضرار انقطاع التنفس اثناء النوم عند الاطفال والكبار، وقبل ذلك نشرح ما هو  انقطاع التنفس اثناء النوم عند الاطفال والكبار وكيف يحصل سواء تم النوم على الظهر او على احد الجانبين .

 ما هو انقطاع التنفس اثناء النوم 

اضرار انقطاع النفس اثناء النوم عند الاطفال والكبار

عادة، تظل الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي مفتوحة. وتشمل هذه الشعب الهوائية: الأنف والفم والحلق والقصبة الهوائية. هذه المسارات تسمح للهواء المحمل بالأكسجين بالدخول الى الجسم وإخراج ثاني أكسيد الكربون (أثناء الزفير).

الآن، إذا كان مجرى الهواء مغلق قليلا اثناء النوم، أي المجرى الذي يمر من خلاله الهواء  لدخول الرئتين اثناء استنشاقه، يحصل ما يسمى بانقطاع التنفس اثناء النوم،او صعوبة في التنفس، وفي كلتا الحالتين، تنقص كمية الأوكسجين في الدم  ما يؤثر سلبا على عمل الدماغ والجسم عامة.

لماذا يحصل انقطاع التنفس اثناء النوم 

بشكل عام، هناك منطقة في الدماغ هي التي تسيطر على وظيفة الجهاز التنفسي لا ترسل الاشارات الصحيحة إلى عضلات الجهاز التنفسي اثناء النوم ، فيحدث توقف التنفس أثناء النوم. والان اليك اهم اضرار انقطاع النفس اثناء النوم عند الاطفال والكبار:

اضرار انقطاع التنفس أثناء النوم


انقطاع التنفس  اثناء النوم عادة ما يخلق الظروف التي يمكن أن تسبب واضرار واضطرابات صحية غير مرغوبة. وهؤلاء الناس الذين يعانون من انقطاع التنفس خلال النوم لا يمكنهم الحصول على نوم عميق ومريح . هذه المشكلة تجعل نوعية النوم تتناقص ويشعر الشخص بالتعب خلال النهار. وتشمل اهم اضرار توقف التنفس اثناء النوم  سواء عند الاطفال والكبار ما يلي:

  1. الشعور بالتعب والارهاق 
  2. فقدان التركيز
  3. ضعف الذاكرة 
  4. التوتر والافعال 
  5. سرعة الغضب

في بعض الحالات الشخص نفسه لا يدرك أنه يحصل له  توقف التنفس أثناء النوم، لأنه في النوم فقط، يتم تحديد المشكلة. الأسرة والزوجة هي أول من يدرك هذه المشكلة. إقرأ ايضا: أسباب الشخير وكيفية علاجه.

هذه المشكلة هي أكثر شيوعا لدى الاطفال والكبار الذين يعانون من السمنة المفرطة. ولكن يمكن أن تحدث لأي شخص. على سبيل المثال، يمكن للأطفال الذين يعانون من تضخم اللوزتين  أن يحصل لهم توقف التنفس اثناء النوم، ما جعلهم لا يستفيدون من فوائد النوم العميق.

الشخص النائم قد يستيقظ مفزعا اذا حصل انقطاع التنفس أثناء النوم. إقرأ ايضا: ما هو هذيان وفزع ما قبل النوم وكيف تتخلص منه .

عموما انقطاع التنفس يمكن أن يكون لعدة ثوان أو دقائق. في كثير من الأحيان، يحدث هذا الانقطاع 1 إلى 10 مرات في الليلة. واحيانا يحصل انقطاع قصير في التنفس، ومع تكرار انقطاع التنفس، يمنع الشخص النائم من الحصول على النوم العميق المريح .

 نآمل أن يكون لدى الجميع دائما نوم هادئ وعميق.