ما هو الصواب استشاظ غضبا ام استشاط غضباً

- 14:28

في الكثير من الاحيان يستخدم بعض الخطباء والكتاب العرب، أثناء استعمالهم اللغة العربية، كلمة : اسْتَشَاظَ، وأحيانا اخرى يستعملون كلمة: إستشاط. فهل هناك خطأ ما في الامر يار ترى؟.

وكذلك في الكتابة، يكتبها البعض أحيانا: إستشاظ فلان غضبا، بالظاء، وأحيانا: إستشاط، بالطاء، بل واحيانا اخرى يكتبها البعض: إستطاش، بقلب الحروف ... فما هو الصواب هل استشاظ غضبا ام استشاط غضباً ام إستطاش غضباً؟

ما هو الصواب استشاظ غضبا ام استشاط غضباً ؟

ما هو الصواب استشاظ غضبا ام استشاط غضباً ؟

اصبح اليوم من السائد أن نسمع البعض يقول: استشاط غضباً - بالطاء، والبعض الاخر يقول استشاظ غضباً بالظاء، والطريف ان كلاهما صحيح في اللغة العربية!.

نقرأ في معجم المعاني الجامع:
شاظَ: (فعل)
شَاظَ ، يَشُوظُ ، مصدر شَوْظٌ
شَاظَ بِهِ الغَضَبُ : اِشْتَعَلَ ، اِشْتَدَّ
شَاظَ بهِ الْمَرَضُ : هَاجَ ، وَخَزَهُ

نقرأ في المعجم الوسيط: 

اِسْتَشَاطَ
[ ش ي ط ]. ( فعل : سد . لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشَاطَ ، يَسْتَشِيطُ ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ . 
1 . :- اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :-: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ . 
2 . :- اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ :- : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً . 
3 . :- اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ :- : اِسْتَقْتَلَ . 
4 . :- اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :-: بَالَغَ فيه .
5 . :- استشاط غضبا : اشتدّ غضبُه واحتدم .
لكن يبقى الصواب والاصل في اللغة العربية الفصحى هو: اسْتَشَاظَ - بالظاء - وهذا هو النطق العربي الفصيح - كما في المعاجم اللغويَّة القديمة، لأنَّ الفعل (شَاظَ) معناه هاجَ ووَخَزَ، واشْتَدَّ - يقال: شَاظَ الغضبُ أي اشْتَدَّ، فإذا قيل (اسْتَشَاظَ) غضباً - كان المعنى أبلغ في الدلالة على الغضب، ثم إن شَاظَ من الجذر (ش و ظ)، ومن الجذع (شوظ) ومعروف أنَّ (الشُّواظ) اللهب، ووهَج الحرّ وهما أقرب إلى الغضب.

 أمَّا (شاط) بالطاء فهو من الشوط يقال شاطَ الفرس أي عَدَا وجَرَى، وأجْهِدَ - فَشَتَّان بينهما في المغزى، جاء في المعجم الوسيط: "(شاظَ) به المرض: هاجَ ووَخَزَه، وشَاظَ الغضب: اشْتَدَّ. 

أما  كلمة استطاش، فهي كلمة غير صحيحة في اللغة العربية، ولا أصل لها في المعاجم، ويبدو أنها مجرد تحريف ظاهر للفظ إستشاط.

يتبيَّن إذن مما سبق أنَّ صواب النطق: استشاظَ غضباً بالظاء، أو اسْتَشَاطَ - بالطاء. كلامها صحيح. إذنْ، من الصواب القول: استشاظ الرجل غضباً - بالظاء - ولا بأس أن تقول: استشاط غضباً - بالطاء، أيضا. لأن كلاهما سائد وصحيح .