5 اخطاء منطقية مزعجة في موقع حسوب النقاشي

- 07:22

هناك 5 اخطاء منطقية مزعجة في موقع حسوب النقاشي، تم ملاحظتها حتى الأن، وهي أخطاء تتخلل الموقع على مستوى تجربة المستخدم و آلية عمل الموقع عموما، وليس على مستوى البرمجة.

وهي اخطاء قد تبدو للبعض بسيطة، لكنها في الحقيقة هي اخطاء مزعجة، المفروض أن لا توجد بالموقع أصلا، لأنها تعطي الانطباع بعدم أريحية الموقع من وجهة نظر مستخدم  عادي حسب تجربته الاولى للموقع شخصيا.

5 اخطاء منطقية مزعجة في موقع حسوب النقاشي.

موقع حسوب hsoub io

❎ الخطأ المنطقي الاول:

تغيير ترتيب التعليقات الفرعية !!!
من الخطأ الجسيم تغيير ترتيب التعليقات الفرعية وفقا لعدد التقييمات، فالنتيجة دائما هذا الخليط المليط من التعليقات الفرعية! حتى لا تدري من رد على من ومن يخاطب من !!!  اتحدث عن التعليقات الفرعية وليس التعليقات الرئيسية. منطقيا يجب بقاء التعليقات الفرعية وفق ترتيبها الزمني، يعني وفق زمن نشرها، وليس كما هو معمول به الان حتى أنك لا تدري من رد على من ومن يخاطب من !!!.

✔ الحل المنطقي :
ترتيب التعليقات طبقاً لعدد التقييمات الايجابية يجب تطبيقه على التعليقات الرئيسية فقط، ولا ينبغي بتاتا تطبيقه على التعليقات الفرعية، حتى يظل تسلسل النقاش الفرعي منطقيا، وليس كما هو معمول به الان بحيث يبدو  النقاش الفرعي عشوائيا ومزعجا بسبب تغيير ترتيب التعليقات الفرعية !!!. وهذا لا يعني ازالة التقييم للتعليقات الفرعية، بل بقاء التقييم مع بقاء التعليقات الفرعية مكانها وفق تسلسلها الزمني.

 الخطأ المنطقي الثاني 

الحظر بناءً على عدد معين من التقييمات السلبية!
ان عدم وجود زر للتبليغ عن الاساءة في التعليقات، والاكتفاء بالحظر بناء على عدد معين من التقييمات السلبية، هو خطأ منطقي جسيم، لأنه بذلك يمكن حظر أي عضو جديد، دون ان يكون قد خالف قواعد الاستخدام ،مثل إذا كانت افكاره وتوجهاته الدينية مثلا لا تتفق مع افكار وتوجهات جل اعضاء المجتمع.

بل بامكان أي عضو  او مجموعة اعضاء نظريا الاتفاق على طرد عضو اخر فقط بالتركيز على تقييم كل مشاركاته بالسلب!، بينما المفروض منطقيا ان يتم الحظر لسبب منطقي وجيه، ناتج عن سوء الاستخدام.

✔ الحل المنطقي :
المفروض منطقيا ان يكون هناك زر للتبليغ في المساهمة والتعيقات، وذلك للتبليغ عن التعليقات المسيئة، فلا تكفي التقييمات السلبية للتنبيه للاساءة التي قد يتضمنها محتوى احدى التعليقات، مثل الكلام النابي والسب والشتم المباشر  والصور الاباحية مثلا، فلابد من وجود زر للتبليغ من اجل شطب محتوى التعليق واتخاذ اجراء فوري في حق صاحبه.

 الخطأ المنطقي الثالث:

عدم تقنين كيفية استخدام بعض المجتمعات ...
منطقيا يجب تقنين المشاركة في بعض المجتمعات،مثلا مجتمع اسألني، يجب تقنين عدد الاسئلة المسموح بها لكل عضو أن يطرحها على الضيف المستجوب، فهناك من يطرح ازيد من عشرة اسئلة دفعة واحدة في المساهمة الواحدة !!! ويفعل مثله العضو الثاني ثم الثالث... وهذا امر يستنزف وقت وطاقة الضيف ويزيد الضغط عليه ويشتت تركيزه.

✔ الحل المنطقي :
مثلا في مجتمع إسألني، يجب تقنين عدد الاسئلة المسموح بها لكل عضو ، مثل 3 أسئلة لكل عضو، وذلك حتى يركز العضو على طرح اهم الاسئلة لدية، ولكي يفسح المجال لباقي الاعضاء لطرح اسئلتهم المهمة أيضا، والنتيجة تخفيف الضغط على الضيف حتى يتسنى له الرد على جميع الاسئلة بعمق وسلاسة ويسر وتركيز وراحة تامة دون ضغط وتوثر. وبذلك سيكون تعميم الفائدة اكثر، لأن الاسئلة المطروحة عندها ستكون مركزة والاجابات معمقة. وهناك مجتمعات معينة اخرى تحتاج الى تقنين خاص حسب كل حالة.

 الخطأ المنطقي الرابع

منطقيا لا داعي لإظهار ازرار التقييم للعضو في مساهماته وتعليقاته الخاصة، طالما انه لا يمكنه تقييم نفسه بنفسه، فالمفروض منطقيا ان لا تظهر له أصلا، ويجب ان يظهر له عدد التقييمات فقط، دون ازار التقييم . وذلك دون الحاجة لظهور تلك الرسالة البديهية: لا يمكنك تقييم مشاركتك.

 الخطأ المنطقي الخامس :

عدم قبول الموقع نشر المواضيع الطويلة التي تتضمن بضعة صور، مثل هذ الموضوع بالذات،و كلما حاول العضو نشر الموضوع يصتدم برسالة الخطأ: هذا مثير للاحراج. لا يا اخي هذا مثير للازعاج ايضا.