شرح الفرق بين الخمر والنبيذ بالتفصيل

- 05:28

هل تعلم ما هو الفرق بين الخمر والنبيذ؟ ولماذا يفتي بعض الشيوخ بجواز شرب بعض انواع النبيذ؟ رغم ان الخمر في الاسلام حرام شرعا!. هنا ستجد شرح الفرق الموجود بين الخمر والنبيذ بالتفصيل.

عادة لا يميز الناس بين الخمر النبيذ، وغالبا ما يطلق بعضهم اسم النبيذ على أي نوع من الخمور ، او العكس، في خلط واضح بين الخمر والنبيذ، ذون معرفة الفرق الموجود بينهما.

اليك في ما يلي شرح واضح ومفهوم حول الفرق بين الخمر والنبيذ بالتفصيل:

شرح الفرق بين الخمر والنبيذ بالتفصيل

الفرق بين  انواع الخمر والنبيذ بالتفصيل


الخمر Alcoholic drink :
يطلق الخمر عامة على جميع المشروبات الكحولية المسكرة ،وهي تلك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الإيثانول (الكحول الإيثيلي) في تكوينها.

ينقسم  الخمر الى عدة انواع، ويمكننا التمييز بين انواع الخمور او المشروبات الكحولية المنتجة ببساطة من طريقة الصنع، هناك أنواع يتم انتاجها عن طريق التخمير مثل ( النبيذ ، البيرة ، خل التفاح ، ميد ، ساكي ) فيها محتوى الكحول لا تتجاوز عادة 15 درجة، اما تلك التي يتم انتاجها عن طريق التقطير، فهي أنواع مختلفة (مثل براندي ، ويسكي، و تيكيلا ، والروم ، والفودكا ، و كاشاكا ، و بيسكو ، و ليكورس، الخ) ونسبة الكحول فيها مرتفعة ايضا.

النبيذ Wine : 
النبيذ هو أحد أنواع المشروبات الكحولية فقط، ويتم صنعه بطريقة خاصة عن طريق تخمير العنب فقط . وهو خفيف الكحول، وقد سمي بالنبيذ، نظرا لأن الذي يرغب في صنعه يأخذ عنبا فينبذه في وعاء مع الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.

يعتبر النبيذ المصنوع من العنب أحد أشهر أنواع الخمور في العالم، كما يعتبر من أقدم انواع الخمور في التاريخ، حيث وجد علماء الاثار ادلة في المقابر الفرعونية تشير الى معرفتهم لصنع النبيذ، بالإضافة إلى رسومات على جدران المقابر تشرح كيفية صنعه.

إقرأ أيضا: أضرار ادمان شرب الخمر والكحول على صحة الإنسان

لماذا يفتي بعض الشيوخ بجواز شرب النبيذ. 

النبيذ والخمر الاسلام

هناك انواع من النبيذ قليلة الكحول وتحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الكحول، وهي غير مسكرة، لذلك يفتي بعض الشيوخ بجواز شربها.

وقد جاء في المعاجم العربية:
النبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.

كيف يتم قياس نسبة الكحول في الخمر والنبيذ

العنب وصنع الخمر والنبيذ

يتم قياس كمية الكحول في الخمر والمشروبات الكحولية عامة عن طريق حساب حجم الكحول الذي يحتوي عليه المشروب من خلال تحليل عينة صغيرة منه بجهاز خاص.

الكحول الإيثيلي (الإيثانول) هو دواء قانوني في معظم أنحاء العالم، باستثناء الدول الإسلامية ، ويسبب ملايين الوفيات سنويا بسبب إدمان الكحول .

الخلاصة 

الخمر يطلق على جميع المشروبات الكحولية المسكرة، التي يتم انتاجها من مواد مختلفة كالعنب والتمر والتفاح والتين والشعير والحنطة ... الخ.

أما النبيذ فهو احد انواع الخمور فقط ويتم انتاجه من تقطير العنب حصرا. وينقسم الى انواع قليلة مثل النبيذ الابيض والنبيذ الاحمر والارجواني.

ترتيب درجات السُّكْرِ في  اللغة العربية


وقد جاء في طرائف اللغة العربية ان السكر درجات :
فإذا شَرِبَ الإنْسَانُ فَهُوَ نَشْوَانُ.
فَإذا دَبَّ فِيهِ الشّرَاب فَهُوَ ثُمَّلٌ.
فَإذا بَلَغِ الحَدَّ الذي يُوجِبُ الحَدَّ فَهُوَ سَكْرَانُ.
فإذا زَادَ وامْتَلأَ فَهُوَ سَكَرَانُ طَافِح.
فإذا كَان لا يَتَمَاسَكُ وَلاَ يَتَمَالَكُ فَهُوَ مُلْتَخٌّ