تكاليف الدراسة في ألمانيا للطالب العربي

- 05:00

نقدم لك هنا بالتفصيل تكاليف الدراسة في ألمانيا للطالب العربي، ونحن هنا نتكلم عن الدراسة في ألمانيا باعتبارها احدى خطط بعض الطلبة العرب، بالتالي قد تكون الدراسة في المانية من نصيبك، فقط إذا كانت لديك بعض الخبرة المتواضعة القليلة عن الدراسة فيها.


الدراسة في ألمانيا قوية جدًا، و تعتبر ألمانيا من أفضل الوجهات الدراسية للطلاب، من جميع انحاء العالم، وتوجد اكثر من جامعة المانية تستوفي المعايير الدولية للجودة. وفي ما يلي تكاليف الدراسة في ألمانيا للطالب العربي :

تكاليف الدراسة في ألمانيا للطالب العربي

تكاليف الدراسة في ألمانيا للطالب العربي
الدراسة في المانية من اجود التعليم في العالم 

الدراسة في ألمانيا شبه مجانية، تكلف مبالغ رمزية جدًا (500 يورو بالفصل الدراسي، تشمل هذه الـ500 يورو تكاليف بطاقة مواصلات.

بإمكانك استخدام المواصلات في مقاطعتك مجانًا من خلال هذه البطاقة، يمكنك اعتبار هذه الرسوم الجامعية هي مصاريف المواصلات)، هذه رسوم الدراسة و انتهينا منها، بقي عليك تكاليف المعيشة (500 - 700 يورو شهريًا).

كيفية تخفيف تكاليف الدراسة في المانية

إذا كان لديك استعداد تام للعمل خلال دراستك، فهذا ممتاز، في ألمانيا يوجد قانون يسمح لك بالعمل بدوام جزئي (90 يوم بالسنة بدوام 8 ساعات كل يوم، أو 180 يوم بالسنة بدوام 4 ساعات كل يوم). وذلك يساهم في دعم تكاليف الدراسة في المانيا.

قد يكفيك هذا لتغطية مصاريف الدراسة و المعيشة في المانيا، لكن يجب الاجتهاد في عملك (أعرف أحد معارفي الذي يدرس علوم حاسب في ألمانيا مازال في السنة الأخيرة من دراسته، يعمل -منذ سنتين- كمبرمج في شركة يومين أسبوعيًا، يتقاضى راتب يكفي لسد كامل مصاريفه). إقرأ أيضا: مستوى اللغة المطلوب للدراسة في المانيا.

قد يلزمك مساعدة في مصاريفك من جهة خارجية في السنة الأولى لك فقط. وذلك حتى تستقر  ميزانية تكاليف الدراسة في ألمانيا، خصوصا للطالب العربي.