10 نصائح هامة للتخلص من الإدمان على الهاتف الذكي

- 06:47

أصبحت مشكلة ادمان الهواتف الذكيه، مشكلة شائعة اليوم، حيث اصبح الهاتف الذكي اليوم، أحد أكثر الاجهزة التي يزداد الإدمان على استخدامها، وبلا شك، فالابتكارات التكنولوجية الحديثة قد غيرت حياتنا جدريا. فمن كان يتصور مثلا قبل ظهوره منذ 10 سنوات فقط، أن الهاتف الذكي سوف يصبح رفيقنا كل يوم ؟!.

لقد أحدث الهاتف الذكي ثورة في حياتنا، بحيث يبدو في بعض الأحيان من الصعب التخلص منه ... ولكن هذه الأداة النافعة قد خلقت عصاب جديد، إنه : الإدمان على الهاتف المحمول، Smartphone addiction. والذي أصبح  يؤثر سلبا على حياة  المزيد والمزيد من الناس كل يوم. إليك في ما يلي 10 نصائح هامة للتخلص من الإدمان على الهاتف الذكي :


كيف تتخلص من إلادمان على الهاتف الذكي ؟

كيفية التخلص من إدمان الهاتف الذكي

في الواقع، الوقت الذي تقضيه على شاشة هاتفك يعني أنه سيبح لديك وقتا أقل للقيام بما تريد حقا في الحياة الواقعية. من خلال تنفيذ الخطوات أدناه، ستتمكن من  خفض الوقت الذي يقضيه بلا فائدة أمام  الهاتف الذكي وتحقيق تحسن جذري في حياتك وخلق راحة البال وزيادة الإنتاجية.

10 نصائح هامة للتخلص من الإدمان على الهاتف 

إدمان الهاتف الذكي


هنا نقدم لك بعض النصائح الهامة التي سوف تساعدك على التخلص من هذا الإدمان على الهاتف الذكي الخاص بك .

1ـ فعّل وضع عدم الازعاج

بعض الهواتف الذكية تقدم وضع " عدم الإزعاج " ، والتي يمكن تفعيلها يدويا أو تلقائيا خلال فترات زمنية معينة. قدر الاستخدام .

2ـ لا تستخدم هاتفك كمنبه

كثير من الناس اليوم غالبا ما تستخدم الجوال وهواتفها الذكية كمنبه للاستيقاظ  في الصباح. وهذا أمر سلبي يعني أن تبدأ يومك لا إردايا بالانجذاب لفتح الاشعارات، ثم الوقوع في فخ ردة الفعل على تفاعل الآخرين بدلا من التركيز على أجنداتك اليومية على ارض الواقع.

3ـ أخرج نفسك من "حلقة اللعوب"

إدمان الهاتف الذكي

"أنا ذاهب للتحقق من هاتفي واعود بسرعة "،  وبعد ساعة من قراءة رسائل البريد الإلكتروني ، وتغريدات تويتر، ومنشورات الفيسبوك ، ينكدين، وإينستاجرام، يبدو لك انه لا يزال من الضروري إعادة قراءة أحدث الرسائل والتحقق من أحدث المنشورات على الشبكات الاجتماعية . ثم،تبدأ من جديد مرارا وتكرارا نفس الأمر! وتظل تدور في حلقة مفرغة كل يوم،  وهذا ما يسمى " حلقة اللعوب ".

4ـ استبدل الاستخدام غير الضروري للهاتف بعادة جيدة 

الانسان لا محالة يقع يوما في فخ الكثير من العادات السيئة،من الاستخدام غير الضروري للهاتف الذكي او الجوال ،  لكن من حسن الحظ يمكن للانسان استبدال العدات السيئة بعادات جيدة ! وهو الشيء نفسه بالنسبة للمدمنين على الهاتف الذكي : للخروج من الإدمان على الهاتف، مارس أشياء مفيدة محل استخدام هذا الأخير . على سبيل المثال، يمكنك أخذ كتاب وقراءته، الخروج في نزهة، القيام بتمارين رياضية ..الخ.

5ـ لا تحمل معك الهاتف في كل خروج

إدمان الهاتف الذكي

خصص بعض الاوقات، ولا تحمل معك خلالها هاتفك الذكي، مثل الخروج في نزهة الى الطبيعة، او الاستحمام ، او اثناء الذهاب الى التسوق ... وغير ذلك من الاوقات التي يجب تقوم خلالها بأنشطك ومهامك اساسية بعيدا عن إلهاء الهاتف الذكي.

6ـ ضع هاتفك في وضع الطائرة خلال النوم

من الناحية المثالية كل ليلة في نفس الوقت، ضع هاتفك في وضع الطائرة، وسوف تتجنب مقاطعة نومك، وسوف يكون الأمر أقل إغراء للذهاب الى شبكة الإنترنت في الصباح إذا كان الهاتف بالفعل في وضع الطائرة. وهذا يعني راحة أفضل وصحوة أكثر هدوءا.

7ـ قم  بإيقاف تشغيل الهاتف ليوم كامل مرة كل أسبوع

أخذ يوم عطلة أسبوعية من هاتفي كان نعمة. هذا يسمح لي أن أدرك أن هاتفي الذكي هو مجرد أداة، وأنني لست في حاجة إليها 7 أيام في الأسبوع، و 24 ساعة في اليوم، وهذا ساعدني على التفريق بين العالم الحقيقي في الواقع وبين العالم الافتراضي على الانترنت.

8ـ قم بحذف التطبيقات غير الضرورية

حافظ فقط على تطبيقات الاساسية التي تستخدمها حقا وحذف كل شيء آخر. على سبيل المثال، ليس لدي إينستاجرام، تويتر أو الفيسبوك المثبتة على هاتفي، ولكن لدي ال واتساب وسناب شات. العثور على ما يصلح لك، واحتفظ به فقط .

9ـ قم بتعطيل الاشعارات على هاتفك الذكي

إذا كنت مدمن حقا على استخدام الهاتف الذكي، فكر في تعطيل اشعارات متصفح الإنترنت . وايضا تعطيل اشعارات البريد الإلكتروني من هاتفي تم تطبيقه بالنسبة لي.  إلغاء تثبيت المتصفح المفضل لديك يمكن أيضا أن يكون حلا.

10ـ راقب كمية الوقت الذي يستنزفه منك الهاتف الذكي

راق كمية الوقت الذي تستهلكه على الهاتف الذكي، يمكنك استخدام تطبيقات خاصة لمعرفة كم من الوقت الذي تنفقه على الهاتف الذكي الخاص بك كل أسبوع، فعلى نظام التشغيل أندرويد، يمكنك تنزيل تطبيق تيموسد من متجر بلاي أو تطبيق لحظة من إفون. سترى كم من الوقت الثمين جدا الذي تستهلكه على الهاتف الذكي الخاص بك دون فائدة ، وستجد أن كل تلك اللمسات العادية على الازرار تستهلك الكثير من وقتك الثمين كل يوم دون فائدة .

من الواضح أن الثورات التكنولوجية والرقمية التي نعيشها اليوم، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر ، تتسبب في اضطرابات كبرى، اجتماعية واجتماعية وسلوكية على السواء، إذا تم استعمالها بافراط . والانسان الذكي  من ينتبه لأضرار و تأثير التكنولوجيات الجديدة على سير حياته الطبيعية.