أنواع الصمت في علم النفس

- 14:58

تنقسم أنواع الصمت في علم النفس، الى ثلاثة انواع رئيسية، وذلك بخلاف ما يعتقده الكثير من الناس من ان الصمت البشري واحد في جميع الاحوال.

 لكن في الحقيقة هذا غير صحيح، حيث هناك انواع كثيرة للصمت البشري حسب علماء النفس، تختلف عن بعضها حسب دلالاتها الخاصة من حالة الى اخرى.

أنواع الصمت في علم النفس

أنواع الصمت في علم النفس

يميز علماء  النفس وتحليل الخطاب" Discourse Analysis" بين ثلاثة أنواع من الصمت في علم النفس.

1ـ الصمت المؤقت

 أولها "الصمت  المؤقت" gap silence، وهو عندما يتوقف الإنسان عن الكلام مؤقتا ليستأنف كلامه بعد قليل، او للبحث عن عبارة او فكرة او جواب عن سؤال ما.

2ـ الصمت العادي

ثاني انواع الصمت هو "الصمت العادي"  lapse silence، وهو أن يتوقف المتخاطبون عن الكلام لوقت أطول نسبيا نتيجة انتهائهم من كلامهم، ليستأنفوه بعد ذلك بالحديث عن امر ما او عن موضوع اخر قد يكون مختلفا.

3ـ الصمت الدال

ثالث انواع الصمت هو "الصمت الدال" significant silence، وهو أن يمتنع الشخص عن الكلام عمدا عن امر ما، ليعبر بذلك بصمته عن شيء ما، كأن تسأل من تُخاطبه: "كم عمرك؟" فيمتنع عن الإجابة ويطيل النظر إليك، وكأنه يقول لك: "ما دخلك أنت بعمري؟ هذا الأمر لا يهمك!"

الغاية من استخدام الصمت الدال

الصمت الدال هو من الإستراتيجيات التي يستعملها بعض الاشخاص لاشعوريا ، أنهم يتحدثون عن امور كثيرة في الحياة وفي العمل والعائلة والاسرة ، فيقولون حولها الكثير، ويفصلون في التعبير عن رأيهم حول ما ينبغي أن تكون عليه الامور، إلا أنهم يتعمدون الصمت الدال احيانا لا شعوريا عن مواقفهم حول امور كثيرة.

فالصمت الدال في هذه الحالة يلجأ اليه صاحبه لا شعوريا، لتأكيد أن الامور المهمة بالنسبة له هي تلك الامور التي يتحدث عنها فقط ، اما ما يسكت عنه فيجب تجاهله ونسيانه و أن لا يُهتم لأمره.