بحث عن الرياضيات بشكل عام

- 17:57

هذا بحث عن الرياضيات بشكل عام، وهذا العمل ليس المقصود منه أن يعتبر كدليل شامل ونهائي لكل الرياضيات Mathematics، ولكن كملخص سهل الاستخدام لأبرز الرياضيين وتطورات الفكر الرياضي على مر القرون. كما أنه ليس موجها للرياضيين، بل لعامة الناس حتى الذين ليست الرياضيات تخصصهم بشكل عام.


هدفنا من هذا العمل هو تقديم بعض المفكرين الرئيسيين وبعض أهم التطورات الرياضيات، بدون الوقوع في الكثير من التعقيد أو التورط في كثير من التفاصيل. سيتم عرض كل المبادئ الرياضية والنظريات بشكل مبسط عموما، فالتركيز موجه على الوضوح والمنظور بدلا من التفاصيل الشاملة. اليك بحث عن الرياضيات بشكل عام.

ما هي الرياضيات Mathematics

ما هي الرياضيات

يمكن تعريف الرياضيات على أنها "دراسة للعلاقات بين الكميات، المقادير والخاصيات، وكذلك العمليات المنطقية التي بواسطتها يمكن استخلاص الكميات، المقادير، والخاصيات المجهولة." (موسوعة مايكروسوفت أنكارتا) أو "دراسة الكميات، البنيات، الفضاء والتغيرات."

تاريخيا، فقد تم اعتبار الرياضيات كعلم للكميات، سواء من حيث الاحجام (كما في الهندسة)، أو الأعداد (كما في الحساب)، أو من خلال تعميم هذين المجالين (كما في الجبر). وقد رآها البعض بشكل مبسط على أنها البحث عن أنماط.

لكن خلال القرن التاسع عشر، اتسع نطاق الرياضيات ليشمل المنطق الرياضي والرمزي، وبالتالي أصبح ينظر إليها بشكل متزايد على أنها علم العلاقات أو استخلاص الاستنتاجات بالضرورة (على الرغم من أن البعض يرى أن هدا الأمر مقيد جدا).

نظريات في الرياضات

نظريات في الرياضات

تشمل الرياضيات الآن -بالإضافة إلى المجالات الاعتيادية كنظرية الأعداد، الجبر، الهندسة، التحليل(حساب التفاضل والتكامل)، المنطق الرياضي و نظرية المجموعات، والمزيد من الرياضيات التطبيقية مثل نظرية الاحتمال والإحصاء- مصفوفة مذهلة من مجالات الدراسة المتخصصة، تتضمن نظرية الزمر، نظرية الترتيب، نظرية العقد، نظرية الحزمة، الطوبولوجيا، الهندسة التفاضلية، الهندسة الكسيرية، نظرية المخططات، التحليل الدالي، التحليل المركب، نظرية التفرد، نظرية الكارثة، نظرية الفوضى، نظرية القياس، نظرية النموذج، نظرية الأصناف، نظرية التحكم، نظرية اللعب، نظرية التعقيد.

تاريخ الرياضيات

تاريخ الرياضيات

إن تاريخ الرياضيات هو تقريبا قديم بقدر الإنسانية نفسها. فمنذ العصور القديمة، كانت الرياضيات جوهرية للتقدم الحاصل في العلم، الهندسة، والفلسفة. لقد تطورت من العد البسيط، القياس، والحساب، والدراسة المنهجية للأشكال وحركات الأجسام الفيزيائية، من خلال تطبيق التجريد، الخيال والمنطق إلى الشكل المعقد والمجرد الذي نعرفه اليوم.

من العظام المحفورة للإنسان القديم إلى التطورات الرياضية الناتجة عن الزراعة في بلاد الرافدين ومصر والتطورات الثورية في اليونان القديمة وإمبراطوريتها الهلنستية، تبقى قصة الرياضيات واحدة طويلة ومثيرة للإعجاب.

تسلم الشرق العصى، خصوصا الصين، الهند و الإمبراطورية الإسلامية خلال القرون الوسطى، قبل أن ينتقل تركيز التطور الرياضياتي إلى أوروبا في أواخر العصور الوسطي وعصر النهضة، مما مهد السبيل لزيادة تعقيد وتجريد رياضيات القرن 19 الميلادي، و أخيرا الاكتشافات الجريئة والمدمرة في بعض الأحيان من القرن العشرين.

تابع القصة كما تنكشف في هذه السلاسل من المقاطع المرتبطة، مثل فصول كتاب. اقرأ قصص الإنسان الذي كان وراء الابتكارات، وكيف أنهم صنعوا -وفي بعض الأحيان دمروا- الرجل والمرأة الذين كرسوا حياتهم من أجل.. قصة الرياضيات.

تأتي قصة الرياضيات مرفقة بقائمة من علماء الرياضيات البارزين وإنجازاتهم، وكذلك معجم أبجدي للمصطلحات الرياضية. يمكنك استعمال الشريط الجانبي من أجل التصفح والبحث عن عالِم رياضيات محدد، نظرية، تطور تاريخي،.. الخ. كما أن مجموعة من المصادر هي متاحة لمن يريدها بغرض الاستزادة. كان هذا بحث عن الرياضيات بشكل عام.