العملات العالمية القوية الاكثر شيوعا وتداولا في العالم

- 03:30

يعتبر سوق تداول العملات احد  أكبر الأسواق في العالم، حيث يتداول الملايين من الأفراد والشركات مليارات الدولارات كل يوم بعملات مختلفة. اليك قائمة العملات العالمية القوية الاكثر شيوعا وتداولا في العالم.

إذا كنت ترغب في معرفة أقوى العملات العالميالاكثر شيوعا وتداولا في العالم واي وحدة نقدية يتم تداولها بين الأفراد بقوة في الأسواق التجارية المختلفة، مثل سوق الفوركس و البورصات العالمية والسوق العامة، ندعوك لمواصلة قراءة هذا الموضوع لمعرفة العملات القوية الأكثر شعبية في العالم.

العملات العالمية القوية الاكثر شيوعا وتداولا في العالم

1ـ عملة الدولار الامريكي

عملة الدولار الامريكي

العملة الأولى والأكثر شيوعا في مختلف المعاملات التجارية والمالية في العالم هي الدولار الأمريكي (USD)، وهو العملة الأكثر تداولا في العالم. يتم تبادل الدولار الأمريكي لكافة الوحدات النقدية الأخرى تقريبا ويعمل أحيانا كوسيط لأن العملة تعرف في الواقع بالعملة غير الرسمية في معظم البنوك والمؤسسات النقدية في العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، ونظرا لحظ عالمي مقابل الدولار، يتم تبادل العملة في بعض البلدان جنبا إلى جنب مع العملة المحلية والعملة الرسمية.ولذلك، فإن الدولار الأمريكي هو خيار غير رسمي لتبادل العملات في بعض البلدان، في حين أن تلك البلدان لا تزال تحتفظ بعملتها الرسمية.

ويمثل الدولار أيضا عاملا مهما في أسعار صرف العملات الأجنبية ويعمل كعملة مرجعية لمقارنة قيمة الوحدات النقدية الأخرى. وعلى سبيل المثال، واصلت الصين استخدام الدولار للصفقات في عام 2011، على الرغم من نظامها النقدي الخاص بالرنمينبي الذي واجهه العديد من الاقتصاديين والمصارف المركزية. تفضل معظم الدول الأخرى استخدام الدولار للحفاظ على أسعار الصرف ثابتة.

ميزة أخرى من الدولار هو أن معظم السلع الهامة، مثل النفط أو المعادن الثمينة، يتم تسعيرها وفقا لهذه العملة. لذلك من المهم أن نعرف أن هذه السلع لا تتأثر فقط بالمبادئ الكامنة وراء الاقتصاد والعرض والطلب ولكنها تتأثر أيضا بشدة بالتضخم وأسعار الفائدة الأمريكية التي تؤثر على سعر الدولار.

إقرأ أيضا: لماذا ترتفع أسعار البضائع والمواد الغذائية والمنتجات في بلدك



2ـ عملة اليورو

2ـ عملة اليورو

وعلى الرغم من أن اليورو هو عملة جديدة نسبيا في العالم، فقد أصبح بسرعة ثاني أكثر العملات شيوعا في العالم بعد الدولار. حاليا، اليورو هو ثاني أكبر عملة في العالم بعد الدولار. تم عرض العملة الرسمية للاتحاد الاوروبي فى الاول من يناير عام 1999، وتم ادخاله بعد ثلاث سنوات من خلال طباعة الأوراق النقدية والقطع النقدية الاوروبية.

وبالنظر إلى أن اليورو هو العملة الرسمية للاتحاد الأوروبي، فإن العديد من البلدان في أوروبا، وحتى أفريقيا، وضعت اليورو كأساس لاقتصاداتها للحفاظ على عملتها المستقلة الخاصة بها. ومع اتساع وثقة دول اليورو، دخلت العملة أيضا سوق الفوركس، والآن يمكن تداولها مع أي عملة أخرى.

فالأحداث السياسية للاتحاد الأوروبي، وخاصة بالنسبة لبلدان مثل إيطاليا واليونان وإسبانيا والبرتغال، التي انخفضت أسعار الفائدة فيها بشكل حاد مع اليورو، غالبا ما تكون مصحوبة بتبادلات كبيرة لليورو. ولهذا السبب، يعترف اليورو أيضا بأنه العملة الأكثر نشاطا سياسيا في السوق العالمية.

3 عملة الين الياباني

عملة الين الياباني

الين الياباني هو العملة الأكثر شيوعا في آسيا، مما يعكس قوة اليابان الاقتصادية في تصدير السلع المصنعة. ومع تقدم الاقتصاد الياباني، ترتفع قيمة الين.

وتستخدم دول مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وتايلاند، التي يتم تبادل وحداتها بالعملة اقل فى اسواق السوق الحرة، الين الباياني لتقييم صحة منطقة الباسيفيك. الين أيضا يناسب بشكل جيد التداول في سوق الفوركس.

وعلى الرغم من سياسة خفض سعر الفائدة  الى صفر في اليابان في 1990s و 2000s، استعار التجار  أموال بسعر صرف الين، وفي غيرها من العملات ذات العائد المرتفع، فإن الحكومة تمول التباين في سعر الصرف. ولذلك، فإن أحد أسباب وجود الين كوحدة نقدية مهمة هو القروض الثابتة والقروض الخالية من الديون التي تقدمها الحكومة اليابانية. ومع ذلك، يعتمد الين، شأنه في ذلك شأن الوحدات النقدية الأخرى، على سعر الفائدة العالمي، وخاصة على الوحدات النقدية الأكثر شيوعا مثل الدولار واليورو والتي تؤثر على قيمة الين الياباني بشكل طفيف.

4ـ عملة الجنيه الإسترليني

عملة الجنيه الإسترليني


الجنيه البريطاني ، المعروف أيضا باسم الجنيه الاسترليني، هو  العملة الرابعة الأكثر شيوعا في أسواق العملات. كما أنها تعمل كعملة احتياطية لقيمتها النسبية مقارنة بالوحدات النقدية العالمية الأخرى.

وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة لا تزال عضوا رسميا في الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لم تستخدم اليورو كعملة رسمية لها لأسباب مختلفة، بما في ذلك تاريخها الفخور للجنيه ومراقبة أسعار الفائدة المحلية. ولهذا السبب، يقدر تجار العملة ذلك على أساس القوة الاقتصادية والاستقرار السياسي للحكومة البريطانية. ونظرا لقيمته النسبية للجنيه بالنسبة إلى منافسيه، فإنه يظل عملة هامة في العديد من البلدان وأسواق تداول العملات وأسواق الصرف الحر.

5 ـ عملة الفرنك السويسري

عملة الفرنك السويسري

ويعتبر الفرنك السويسري، مثل الدولة السويسرية نفسها، وحدة نقدية "محايدة". وعلى وجه أدق، يعترف بالفرنك السويسري كعملة آمنة، نظرا لارتباطه السلبي بالعملات الأخرى المتقلبة، مثل الدولار الكندي والأسترالي.

6 ـ عملة الدولار الكندي

عملة الدولار الكندي


العملة المشتركة التالية القوية في سوق تداول العملات في العالم هي الدولار الكندي ، والذي يعرف باسم الدولار الكندي. لوني هو على الارجح العملة الأولى في العالم، التي تعتمد قيمتها على تغيرات الأسعار في بعض السلع. في الواقع، تختلف قيمة الدولار الكندي في أسواق كل يوم مثل اسواق النفط الخام والمعادن الثمينة.

وبالنظر إلى أن كندا هي واحدة من أكبر مصدري هذه المادة في العالم، فإن السعر الأساسي للوني يعتمد أيضا اعتمادا كبيرا على أسعار هذه السلع، ولا سيما النفط الخام. وغالبا ما يستخدم التجار الدولار الكندي لتفادي مخاطر الاستثمار في هذه السلع أو لتجنب العقود ذات المخاطر العالية.

وكما لاحظت، فإن لكل عملة عقار خاص يحدد قيمتها وأسعارها الأساسية.يتم تداول جميع وحدات العملة تقريبا التي تعتمد على العملات الأخرى في سوق العملات. معرفة قيمة العملات المختلفة وموقفها بين العملات الأخرى في العالم يمكن أن تساعد الناس والشركات والحكومات في نواح كثيرة.