كيف تختار إسم ناجح لموقعك بطريقة صحيحة

- 17:31

تعتبر عملية اختيار اسم الموقع اهم خطوة تفعلها عند الشروع في انشائك مدونة أو موقعاً جديداً، للأن الاسم الناجح هو الذي يُبنى عليه كل شيء، حيث يبنى عليه المحتوى، واختيار الدومين والمظهر .

فالإسم هو حجر الأساس  للموقع، وكنا في موضوع سابق قد تكلمنا عن أهمية احترام قواعد السيو لمن ينشئ موقع او مدونة جديدة، لكن أردنا الأن شرح كيف تختار إسم ناجح لموقعك بطريقة صحيحة، وبإستفاضة بعض الشئ في ظل ندرة الأسماء حالياً.

في ظل وجود ملايين المواقع العربية والأجنبية أصبح صعب للغاية ان تجد اسم جيد لموقع، أيضاً هناك أمر يفعله بعض الناس انه كلما فكر في اسم جيد ولم يكن للإسم موقع موجود بالفعل، فينشئ موقع فارغ بالإسم هدفاً لبيعه مستقبلاً وهذا يؤثر سلباً على عملية ايجاد اسم متفرد.

كيف تختار إسم ناجح لموقعك بطريقة صحيحة

كيف تختار إسم ناجح لموقعك بطريقة صحيحة

  1. أول خطوة قم بإعداد قائمة بكل ما تفكر به من أسماء
  2. ثم رتبها تنازلياً من الأفضل الى الأقل
  3. ثم افتح صفحة متصفح آمن أو خاص Private لأن تلك الصفحة لا يكون مخزن بها سجل بحث سابق يؤثر على ما سيظهر من نتائج
  4. والآن ابدأ بإسم اسم من القائمة
  5. ان بدات بالإسم الأول ووجدت موقع اخذه بالفعل فإنتقل للثاني وهكذا


كيف اعلم ان كان الإسم مأخوذ وغير متاح.

نسبة ان يكون الإسم مأخوذ هي 90 %، وسيظهر لك في نتائج البحث، لكنك بهذه الطريقة قد لا تجد اسم غير مأخوذ من قبل أبداً !!! , بسبب الفئة التي ذكرتها من الناس التي تحجز اسماء لمواقع لن تستخدم.

هنا لنقل انك وضعت اسم ولم تجده في أول 10 صفحات بحث، لان المواقع النشطة غالباً ما تظهر في اول نتائج لعشر صفحات بحث في جوجل، وان لم تجد هذا معناه اما ان الإسم بالفعل غير مستخدم او من يستخدمه شخص أهمله، فحينها يمكنك استخدامه.

لكن ماذا لو وجدت الإسم في الصفحة السادسة أو العاشرة، هذا معناه أن الموقع وان كان فعال يمكن ان آخذ الإسم وأستطيع التفوق عليه واصبح أنت المتصدر.

نعم تستطيع ذلك، لكنه اخلاقياً ليس امر جيد فانت حينها تكون تجاوزت في حق صاحب الموقع فقط لانه ليس لديه خبرة كافية  ليتقدم بموقعه خبرتك في شئ لا يعني ان تستخدمها في التعدي على الآخرين.

الآن إذا بحثت ولم اجد للموقع أثر في أول 10 صفحات، فهذا معناه انه وان وجد فسيكون الموقع مهمل تماماً إما صاحبه تركه او لا يهتم به او كان مجرد شخص يحفظ اسم كمن ذكرتهم، ويمكنك الآن ان تنشئ موقع بذلك الإسم والله يبارك لك.

سؤال يفرض نفسه : 
ماذا لو لم يكن الموقع ظاهر في اول 10 صفحات لكنني اعرفه وأعرف انه موقع يعمل بالفعل ؟

فكرة العشر صفحات هي لتضييق مجال البحث لكنها ليست القاعدة الأساسية طالما انك تعرف الموقع وتعرف انه فاعل فيجب ان تتجنب انشاء واحد بنفس الإسم.

هل اسم الموقع هو اسم الموضوع ؟

قد تجد مواضيع كثيرة تحمل اسم الموقع لكنه ليس اسم الموقع.

يعني لنقل مثال انك تريد موقع بإسم :(كمال الاجسام)، لكنك وجدت مواضيع كثيرة تحمل كلمة كمال الاجسام في عناوينها لكنه مجرد موضوع في موقع وليس اسم الموقع نفسه، بالتالي المواضيع لا تحتسب كأسماء مواقع، يعني لكي يحتسب الأمر كموقع يجب ان يكون كمال الاجسام،  وليس موضوع في موقع معين مثلاً عنوانه يتناول كمال الاجسام .

يعني لو وجدت آلاف المواضيع تحمل اسم الموقع الذي تريد يمكنك انشاء موقع دون مشاكل طالما هو ليس اسم للموقع نفسه.