فوائد زيت جوز الهند العظيمة للصحة والجمال والشعر والبشرة

- 05:52

فوائد زيت جوز الهند العظيمة للصحة والجمال والشعر والبشرة، هي فوائد عديدة جدا وتشمل اعضاء الجسم كله والجمال والعناية بالشعر والجلد والبشرة، والحفاظ على نعومتها ونظارتها.

فضلا عن فوائد زيت جوز الهند coconut oil الاخرى العظيمة للصحة عامة، مثل: الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، والحد من الوزن، وتحسين الجهاز المناعي، وتحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، والقضاء على مشاكل الكلى وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وفيروس نقص المناعة البشرية و الوقاية من السرطان وصحة الأسنان وتقوية العظام.

فوائد زيت جوز الهند العظيمة للصحة والجمال والشعر والبشرة  

فوائد زيت جوز الهند العظيمة للصحة والشعر والبشرة


إستخلص الكثير الخبراء فوائد زيت جوز الهند coconut oil benefits للصحة والجمال والشعر والبشرة ،عبر دراسات عديدة، وتأتي هذه الفوائد العظيمة من زيت جوز الهند بسبب وجود حمض اللوريك، حامض الكبريك وحمض الكابريليك، ومضادات الميكروبات، مضاد للفطريات، مضاد للجراثيم، مهدئ وما شابه ذلك.

فوائد زيت جوز الهند العظيمة للصحة عامة


جسم الإنسان يحول حمض اللوريك إلى مونولورين، الذي يساعد في مكافحة الفيروسات والبكتيريا المسببة لأمراض مثل الهربس والانفلونزا، الفيروس المضخم للخلايا، وحتى فيروس نقص المناعة البشرية.

كما أنه حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند، ينفع الصحة جدا، حيث يساعد على القضاء على البكتيريا الضارة مثل الليستيريا مونويتوجينس و هيليوباسيلوس بيلوري الضارة مثل الجيارديا لامبليا.

ونتيجة لهذه الفوائد الصحية المختلفة لزيت جوز الهند، وعلى الرغم من أن آلية عمل زيت جوز الهند لا يزال غير معروف، إلا انه لازال يستخدم على نطاق واسع في الطب الهندي التقليدي.

وقد قدم مركز أبحاث جوز الهند العديد من التقارير عن البحث العلمي على فوائد زيت جوز الهند للجسم. قبل أن نذهب إلى فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة، دعونا نلقي نظرة على مركباته.

إقرأ ايضا: فوائد البيض العظيمة للجمال والشعر والبشرة

مركبات زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند العظيمة للصحة والشعر والبشرة

يتكون زيت جوز الهند من أكثر من حمض اللوريك وحامض الكبريك، حمض الكابريليك، حمض الميريستيك وحمض البالمتيك، وتسعين في المائة من الزيت المشبع ، و الأحماض الدهنية غير المشبعة .

الأحماض الدهنية غير المشبعة:
معظمها من الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة التي ينبغي أن تمتص جيدا. حمض اللوريك هو العامل الرئيسي الذي يمثل أكثر من 40٪ منه، تليها حامض الكبريك، حمض الكابريليك، حمض الميريستيك وحمض البالمتيك.

الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية: حمض اللينوليك.

الأحماض الدهنية غير المشبعة: حمض الأوليك.

البوليفينول: حمض الغاليك هو حمض الفينول. هذه البوليفينول هي المسؤولة عن رائحة زيت جوز الهند وزيت جوز الهند النقي غنية في ذلك.

الإيثانولاميد: مشتقات محددة من الأحماض الدهنية مثل البيتين، الإيثانولاميد، إيثوكسيلاتس، استرات الدهنية، بوليسورباتس الدهنية، مونوليسريدس والبولي أوليفينات.

الفيتامينات: الفيتامينات E و K والمعادن مثل الحديد.

فوائد زيت جوز الهند العظيمة للجمال عامة

فوائد زيت جوز الهند عظيمة جدا للجمال وهي لا تعد ولا تحصى، وهو السر وراء جمال فتيات بلدان شرق اسيا،نظرا لغناه بالفيتامينات النادرة والاحماض الاساسية لصحة البشرة والشعر ولمعانهما ، دعونا الآن نعرض فوائد زيت جوز الهند للجمال والشعر والبشرة الحقيقية مع تفاصيل دقيقة.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند هو واحد من أفضل العناصر الغذائية الطبيعية للشعر. زيت جوز الهند يساعد في النمو الطبيعي للشعر  وتكثيفه ويعطيه نظرة رائعة.

التدليك المستمر بزيت جوز الهند يطهر فروة الرأس ويجعلها لينة حتى إذا كانت فروة الرأس جافة. ويستخدم زيت جوز الهند على نطاق واسع في الهند باعتبارها عنصرا أساسيا في العناية بالشعر. معظم الناس في هذا البلد تدلك الشعر  بزيت جوز الهند في كل مرة بعد الاستحمام.

ويعمل زيت جوز الهند على تكثيف الشعر بشكل رائع. وذلك كونه يساعد على تجديد الشعر التالف. كما أنه يوفر البروتينات لتغذية الشعر التالفة.

ونتيجة لذلك، تدخل زيت جوز الهند في تركيب العديد من زيوت العناية بالشعر، وكذلك وانواع مختلفة من الشمبوان. وعادة ما يستخدم زيت جوز الهند موضعيا للعناية بالشعر.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

زيت جوز الهند هو زيت مفيد للبشرة وتدليك الجلد. هذا الزيت مرطب كبير لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك الجلد الجاف والبشرة الذهنية.

فوائد زيت جوز الهند للجلد غير قابلة للمقارنة مع الزيوت الاصطناعية. ولكن على عكس الزيوت الاصطناعية، ليس هناك خطر من الآثار الجانبية على الجلد من زيت جوز الهند الطبيعي.

وبالتالي، يمكن القول أن زيت جوز الهند هو الحل ويمكن الاعتماد عليها لمنع قشرة الرأس و تشقق الجلد ومنع تساقط الشعر. كما أنه يؤخر التجاعيد الجلدية ومنع تكون الجلد الرقيق الناجم عن التقدم في لعمر وبداية الشيخوخة.

إقرأ أيضا: أطعمه صحية هامة جدا للمرأة للحفاظ على جمالها وشبابها

فوائد زيت جوز الهند للجلد ومنع التجاعيد

فوائد زيت جوز الهند للجلد ومنع التجاعيد

 زيت جوز الهند يحمي البشرة من التجاعيد، كما يساعد أيضا على علاج العديد من مشاكل الجلد الاخرى، بما في ذلك الصدفية، التهاب الجلد، الأكزيما، والتهابات الجلد.

ونتيجة لذلك، زيت جوز الهند هو العنصر الرئيسي في العديد من المنتجات الطبية الخاصة بالعناية الجلدية، مثل الصابون والمستحضرات والكريمات، وما شابه ذلك. زيت جوز الهند، نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة، ويساعد على منع الشيخوخة المبكرة والأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل ظهور التجاعيد في سن مبكرة.


إقرأ أيضا: اعراض الشيخوخة عند المراة

زيت جوز الهند وأمراض القلب

هناك سوء فهم شائع بين عامة الناس أن زيت جوز الهند ليست جيدة للقلب. والسبب هو أنه يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة. ومع ذلك، زيت جوز الهند هو مفيد للقلب ويفيد الصحة عامة.

هذا الزيت يحتوي على 50٪ حمض اللوريك، مما يساعد على منع جميع أنواع أمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. الدهون المشبعة في زيت جوز الهند، مثل الدهون المشبعة وجدت في الزيوت النباتية الأخرى، ليست ضارة ولا تساعد على رفع الكوليسترول السيئ. كما أنه يقلل من الضرر في الشرايين، وبالتالي يساعد على منع تصلب الشرايين والوقاية من السكتة القلبية.

إقرأ أيضا: لماذا يتعرض الانسان للسكتة القلبية ولا تتعرض لها الحيوانات

فوائد زيت جوز الهند للتخسيس وفقدان الوزن

فوائد زيت جوز الهند للتخسيس وفقدان الوزن

زيت جوز الهند مفيد جدا للتخسيس وفقدان الوزن. يحتوي هذا الزيت على الأحماض الدهنية السريعة الهضم ، مما يساعد على التخسيس من خلال منع تراكم الدهون في الجسم و التخلص من اكتساب الوزن الزائد. كما أنه يسهل الهضم وينظم وظيفة الغدة الدرقية والجهاز الأنزيمي في الجسم.

 وبالإضافة إلى ذلك، زيت جوز الهند يسرع التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق الحد من الضغط على البنكرياس، مما يؤدي إلى المزيد من حرق الطاقة، ومساعدة الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن على التخلص التدريجي من السمنة.

لهذا السبب، الناس الذين يعيشون في المناطق الساحلية والاستوائية،في الهند وشرق اسيا، الذين يستخدمون يوميا هذا الزيت في الطهي، عادة لا يعانون من السمنة المفرطة.

إقرأ أيضا: أفضل طريقة للتخسيس والتخلص السريع من الوزن دون رياضة

فوائد زيت جوز الهند للهضم

استهلاك زيت جوز الهند يستخدم في الطهي. زيت جوز الهند يساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وبالتالي، يساعد على منع العديد من المشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة الأمعاء الضعيفة.

الدهون المشبعة في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للميكروبات وتساعد مع مختلف البكتيريا والفطريات والطفيليات، وما شابه ذلك التي تساعد على تدهش. زيت جوز الهند يساعد أيضا على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.

فوائد زيت جوز الهند للجهاز المناعي

زيت جوز الهند مفيد جدا لنظام الجسم المناعي. هذا الزيت يعزز الجهاز المناعي بسبب مضادات الميكروبات وحمض اللوريك وحامض الكبريك وحامض الكابريليك، الذي له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضاد للفيروسات.

جسم الإنسان يحول حمض اللوريك إلى أحادية أراولين، الذي يساعد في مكافحة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب أمراض مثل الهربس والانفلونزا، الفيروس المضخم للخلايا، وحتى فيروس نقص المناعة البشرية. زيت جوز الهند  يساعد على مكافحة البكتيريا الضارة مثل الليستيريا و هيليكوباكتر مونوسيتوجينس وحيدات الضارة مثل الجيارديا لامبليا.

فوائد زيت جوز الهند لشفاء الجروح

فوائد زيت جوز الهند للجمال

زيت جوز الهند يخلق طبقة كيميائية عندما يفرك على الندوب التي تحمي الجسم من العدوى وضد الغبار والهواء والتعفن بسبب البكتيريا والفيروسات. زيت جوز الهند هو فعال جدا للكدمات، لأنه يقوم بإصلاح الأنسجة التالفة، وتسريع عملية الانتعاش وتجدد خلايا الجسم.

فوائد زيت جوز الهند للالتهابات

زيت جوز الهند هو فعال جدا ضد العديد من الالتهابات بسبب خصائصه المضادة للفطريات، وهو مضادة ايضا للفيروسات ومضادة للبكتيريا. ووفقا لبحث أجراه مركز أبحاث في الهند وجدوا ان زيت جوز الهند، يقتل الفيروسات المسببة لأمراض الحصبة والتهاب الكبد والهربس والسارس وما شابه ذلك.

 كما أنه يدمر البكتيريا التي تسبب القرحة، والتهابات الحلق، والتهابات مجرى البول، والكزاز، والسيلان، وما شابه ذلك. زيت جوز الهند هو أيضا فعالة ضد الفطريات التي تسبب تعفنات جلد القدمين، والديدان الحلقية، في قدم السكري، وفي الجروح القديمة، وهلم جرا.

إقرأ أيضا: 5 حقائق خطيرة عن مرض السكري لا تعرفها عنه

فوائد زيت جوز الهند للكبد

وجود الدهون الثلاثية المتوسطة والأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يساعد على منع أمراض الكبد، لأنه عندما تصل إلى الكبد، يتم تحويل مكوناتها بسهولة إلى طاقة، وبالتالي تقليل العبئ على الكبد ومنع تراكم الدهون.

فوائد زيت جوز الهند للكلى

زيت جوز الهند يساعد على منع مشاكل الكلى والمثانة. كما أنها فعالة في حل الحجارة من المثانة ومنع تكونها. إقرأ أيضا: كيف تحافظ على صحة وسلامة الكلي طبيعيا 10 نصائح ثمينة.


فوائد زيت جوز الهند للبنكرياس

زيت جوز الهند مفيد للبنكرياس وهو أيضا فعال في التخفيف و علاج أمراض ومشاكل البنكرياس العديدة، ولا زال يستعمل في الطب التقليدي الهندي في علاج امراض البنكرياس.

فوائد زيت جوز الهند لتخفيف التوتر

زيت جوز الهند هو احد اهم الاغذية التي تساعد على الاسترخاء جدا، وبالتالي يساعد على القضاء على الإجهاد والتوتر اليومي . واذا تم صب زيت جوز الهند على الرأس مع التدليك الخفيف يساعد على الشعور بالانتعاش العقلي.

فوائد زيت جوز الهند لمرض السكري

زيت جوز الهند يساعد أيضا على التحكم مستوى السكر في الدم من خلال التحكم في جلوكوز الدم ، كما يعزز إفراز الأنسولين. كما أن زيت جوز الهند له تأثير فعال على ضبط الجلوكوز في الدم، ونتيجة لذلك، يمنع ظهور مرض السكري مبكرا كما يساعد على علاجه.

فوائد زيت جوز الهند  للعظام

زيت جوز الهند يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن الهامة للعظام . وهذه المواد هي الكالسيوم والمغنيسيوم التي هي مهمة في تكوين ونمو العظام. وبالتالي، زيت جوز الهند مفيد بشكل خاص للنساء اللائي يعانين من هشاشة العظام بعد منتصف العمر.

فوائد زيت جوز الهند للأسنان

الكالسيوم هو واحد من أهم المكونات الاساسية في الأسنان. زيت جوز الهند يسهل امتصاص الكالسيوم، كما أنه يساعد على تكوين الأسنان الصلبة. زيت جوز الهند أيضا يقاوم ويؤجل تسوس الأسنان.

فوائد زيت جوز الهند للمصابين بالايدز  (السيدا )

يلعب زيت جوز الهند دورا هاما في الحد من خطورة الفيروسات لدى المرضى الذين يعانون من الايدز المتقدم،الذي يسببه فيروس نقص المناعة البشرية. وقد تبين أن تأثير زيت جوز الهند قوي جدا في الحد من خطورة الفيروسات والفطريات للمرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

فوائد زيت جوز الهند للرياضيين

زيت جوز الهند عادة هو الزيت الطبيعي المفضل لدى الرياضيين، خصوصا لاعبي كمال الاجسام . والسبب هو أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة أقل بكثير من من الدهون والسعرات الحرارية العالية مثل الزيوت الأخرى، ومحتواه من الدهون يحوله الجسم بسهولة إلى الطاقة ولا يؤدي إلى تراكم الدهون في القلب والأوعية الدموية. زيت جوز الهند يساعد أيضا على زيادة مستوى الطاقة والقدرة على التحمل ويحسن أداء الرياضيين.

فوائد زيت جوز الهند لمرضى الزهايمر

أظهرت الأبحاث الطبية  أن زيت جوز الهند فعال في التخفيف من مرض الزهايمر. ومنع تفاقمه، وبصرف النظر عن هذا، لا توجد أدلة علمية من غير المعارف التقليدية لاستخدام زيت جوز الهند للتخفيف من مرض الزهايمر. كما ثبت أن زيت جوز الهند يعزز وظيفة الدماغ.

خصائص ومميزات زيت جوز الهند العجيبة

خصائص ومميزات زيت جوز الهند العجيبة

على عكس الزيوت الأخرى، زيت جوز الهند لديه درجة غليان عالية، حوالي 24-25 درجة مئوية او 76 إلى 78 درجة فهرنهايت. والنتيجة قد يتجمد زيت جوز الهند  ويصبح صلبا في درجة حرارة الغرفة، وفقط يصبح سائلا عندما ترتفع درجة الحرارة. وبالتالي، إذا كنت تشتري زجاجة من زيت جوز الهند وتجد أنها اصبحت صلبة، يجب أن لا أعتقد أن لديه مشكلة. انه زيت جوز الهند نفسه. فقط قم بتسخينه، و احرص على عدم الاحتفاظ به في البراد.

كيفية استخدام زيت جوز الهند؟

إذا كنت تستخدم زيت جوز الهند للاستخدام الموضعي، وخاصة لرعاية الشعر والبشرة، قم بتسخين زيت جوز الهند  فقط من خلال وضعه تحت أشعة الشمس أو في الماء الدافئ.

يمكنك أيضا تسخين زيت جوز الهند بالنار  قليلا (لا تستخدم فرن الميكروويف). ثم قم بفرك الزيت الساخن على البشرة او الشعر. وإذا كنت ترغب في استخدامه  عن طريق الفم، فاستخدمه كغذاء وذلك باستعماله مكان الزبدة أو الزيوت النباتية.

كيفية للاستفادة القصوى من فوائد زيت جوز الهند؟

نضع في اعتبارك أنه لا يمكنك الاستفادة من فوائد زيت جوز الهند باستخدامه فقط والاستغناء عن الاغذية المهمة الاخرى، لأنك سوف تكون محروما من فوائد زيت جوز الهند التي تعمل بالتوازي مع عناصر المواد الغذائية الاساسية الاخرى مثل الخضر والفواكه والحبوب ومشتقات الحليب.

هل يمكن استخدام زيت جوز الهند في الطهي؟

نعم، في معظم المناطق الاستوائية يستخدم الناس زيت جوز الهند لأغراض الطهي، هو سهل جدا في الاستعمال اثناء الطهي و ويتناسب مع العديد من الاطعمة والمطبوخات.

ماذا أفعل إذا كنت لا أحب طعم زيت جوز الهند؟

يمكنك استخدام زيت جوز الهند في وصفة مختلفة. إذا وجدت نفسك بعد تناول وجبة يدخل في تركيبها زيت جوز الهند تشعر ببعض الاعراض الخفيفة مصل المغص او الدوار ، يجب أن لا تضطر إلى أكلها مرة اخرى لأن جسمك قد يكون حساسا لزيت جوز الهند، مثل أي طعام آخر.