شرح الفرق بين اليمامة والحمامة بالصور

- 06:55

قبل شرح الفرق بين اليمامة والحمامة بالصور، نشير الى أنه كثير ما يخلط الناس عامة بين اليمامة والحمامة، بل ومنهم من يعتقد ان اليمام هو نفسه الحمام، بينما هذا الامر خاطئ جدا في الحقيقة.

حيث هناك فرق مهم بين اليمامة والحمامة، وكل واحد منهما يعيش حياة مستقلة عن الاخر ، واليك في ما يلي  شرح الفرق بين اليمامة والحمامة بالصور:

شرح الفرق بين اليمامة والحمامة بالصور

شرح الفرق بين اليمامة والحمامة بالصور
يمامة تراقب محيطها بحذر
اليمامة :
تعيش طيور اليمام ، والتي تسمى بالانجليزية  Wood pigeon، في الغابات بين الأشجار، مثل العصافير، وتعيش حياتها منفردة، وتبني اعشاشها على فروع و أغصان الاشجار ، بخلاف الحمام الذي يبني اعشاشه داخل تجاويف الصخور ويعش في جماعات واسراب.

تبيض وتكاثر طيور اليمام خلال شهر مارس ومايو، وعادة تبني أعشاشها بالاعواد فقط بين أغصان الاشجار، وتضع الأنثى اليمامة عادةً بيضتين مرقطتين، وتحضنهما لمدة ثلاث اسابيع وتتولى احضار الطعام لصغارها  بعد ذلك حتى وصولهما لمرحلة الطيران. ويكون حجم اليمامة اصغر نسبيا من حجم الحمام، وتعيش حياتها بحذر شديد.

الحمامة :
Pigeons حمامة جميلة
حمامة ـ يطير الحمام عادة في أسراب

أما الحمام ويسمى بالانجليزية Pigeons، فيعيش في البراري عادة في أسراب، ويبني اعشاشه في الجبال، وهناك انواع عدة منه تم تدجينها وهي"المستأنسة" و المعروفة بالحمام المنزلي، و هي التي يتم تربيتها داخل البيوت والمنازل، وينقسم الحمام الى عدة اصناف وسلالات مختلفة في العالم، وتختف في الشكل وتتعدد الوانها بخلاف اليمامة التي يتدرج لونها في الغالب بين الرمادي والازرق الفاتح فقط.

إقرأ أيضا: شرح الفرق بين النغل والبغل بالصور.

تعريف معنى اليمامة في القواميس العربية

اليمام: جِنْسُ طَيْرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الْحَمَامِيَّاتِ ، بَرِّيٌّ ، لَهُ أَجْنِحَةٌ مُتَوَسِّطَةُ الْحَجْمِ ، وَمِنْقَارٌ صَغِيرٌ ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ ، سَرِيعُ الطَّيَرَانِ
مفرد يمامة : ( الحيوان ) نوع من الحمام البريّ من الفصيلة الحماميَّة ورتبة الحماميّات ، مشهور بخفَّة طيرانه ، حمام وحشيّ

تعريف معنى الحمامة في القوامس العربية

حَمَامَةٌ ،جمع :  حَمَائِمُ . ( حيوان ). ( وَاحِدَةُ الحَمَامِ ). وَهِيَ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى .: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الحَمَامِيَّاتِ ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ مِنْهَا اليَمَامُ ، وَالحَمَامُ الأزْرَقُ ، وَالدَّاجِنُ ، وَالزَّاجِلُ .
الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية ، وهو أنواع مختلفة.
حمامة مطوّقة: حمامة يوجد حول رقبتها طوق ، أو ريش يخالف سائر لونها .
حمامةُ السَّلام : حمامَة بيضاء تُتَّخذ رمزًا للسّلام ،