انواع الهستيريا واعراضها وأسبابها بالتفصيل

- 05:46

نقدم في ما يلي عرضا شاملا عن انواع الهستيريا واعراضها وأسبابها بالتفصيل. وقبل ذلك نعرض اولا لمحة تعريفية سريعة عن معنى الهيستريا، ثم نختم الموضوع بعد ذلك بلمحة عن أصل وتاريخ ظهور مصطلح الهستيريا وهل يمكن علاجها.

ما هي الهستيريا 

الهستيريا Hysteria ، في الاستخدام العام للمصطلح، تعني الإنفعال غير القابل للتحكم الذي يصاحبه اضطرابات في السلوك. عموما، تخلت المهن الطبية الحديثة عن استخدام مصطلح "الهستيريا" للدلالة على فئة التشخيص، والاستعاضة عنها بفئات محددة على نحو أدق .


 ففي عام 1980، غيرت الجمعية الأمريكية للطب النفسي رسميا تشخيص "العصاب الهستيري" (النوع الأكثر تطرفا وفعالية) إلى " اضطراب التحويل  Conversion disorder" .

انواع الهستيريا واعراضها وأسبابها بالتفصيل

الهستيريا

الملاحظ طبيا أن الهستيريا تنتشر أكثر في صفوف النساء، عنها في صفوف الرجال، حيث تكون النسبة تقريبا 2 من الرجال لكل 10 من النساء عبر العالم.

وتكون الهستيريا أكثر ظهورا في مرحلة الطفولة المتأخرة، وفي المراهقة المبكرة، ومع ذلك يمكن ظهور بعض حالات الهستيريا في أي عمر، والملاحظ أيضا أن الهستيريا تظهر أكثر في الأوساط الأقل في المستوى الاقتصادي و الاجتماعي, وبين الأوساط الأقل في تطورهم النفسي.

1ـ أنواع الهستيريا 


الهستيريا التحويلية :
الهستيريا التحويلية هي أحد أهم أنواع الهستيريا المنتشرة اليوم، وتظهر نتيجة لحدوث إضطرابات ومشاكل عاطفية نفسية غير متوقعة. وتنشأ الهستيريا التحويلية، بحسب عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد، كحيلة دفاعية نفسية لا شعوريا لتحويل الصراع النفسي إلى أعراض جسدية. وبات هذا المرض اليوم يوصف باضطرابات تحولية أكثر منه بهستيريا تحويلية.

الهستيريا الجماعية :
يستخدم هذا المصطلح " الهستيريا الجماعية " لوصف ردود الفعل الجماهيرية العامة القريبة من الذعر. وكانت الهستيريا الجماعية مرتبطة في كثير من الأحيان بأحداث جماعية تصاحبها انفعالات لاشعورية مثل ثورة العبيد او هستيريا الضحك الجماعي . كما يمكن أن تحدث الهستيريا الجماعية أيضا في تجمعات الفتيات عندما تكون قابلية الايحاء متوفرة و ذلك مثل الحفلات الغنائية الصاخبة وغيرها.

إقرأ أيضا: ماهي عدوى المشاعر وكيف تحدث.

2 ـ أسباب الهستيريا 

الهستيريا
فتاة مصابة بنوبة هستيريا

الاسباب الحقيقية للهستيريا غير معروفة بالضبط حتى اليوم، ومع ذلك فإن الاطباء يرون أن هناك اسباب وعوامل متعددة تساعد في إحداث مرض الهستيريا وظهورها مثل الوراثة والصدمات النفسية والبيئة والمحيط الاجتماعي وسوء التغذية.

3ـ اعراض الهستيريا 

في الحقيقة هناك اعراض مختلفة وعديدة للهستيريا تختلف من شخص الى اخر، حسب نوع وحالة كل شخص، وهذه الأعراض لا تظهر بإرادة المريض وعن عمد، ولا يمكن تفسيرها بوجود مرض عضوي معروف من الناحية السريرية أو بعد إجراء الفحوصات اللازمة. ويمكن تصنيف اعراض الهستيريا الى ثلاث أصناف رئيسية:

ـ الاعراض الجسدية للهستيريا
حدوث نوبات من التشنجات الهستيرية اللا إرادية  Pseudoseizures ، والمصحوبة احيانا بالصراخ اللا إرادي، وقد تستمر هذه النوبات الهستيرية لدقائق أو لأيام،  وقد تكون التشنجات جزئية أو تشمل الجسم كله، ويتلو هذه النوبات في أغلب الحالات حالة من الذهول، والصمت وعدم الكلام، وسهولة الانقياد.

ـ الاعراض الحسية للهستيريا
مثل العمى الهستيري المؤقت، وفقدان السمع الهستيري، أو فقدان الشم الهستيري، و فقدان حاسة الذوق، أو فقدان حساسة اللمس.

ـ الاعراض النفسية للهستيريا
تشمل الاعراض النفسية  للهستيريا التوتر ردود الفعل السلوكي المبالغ فيه على المواقف المختلفة، واضطراب الوعي وتشوش التركيز.

تاريخ ظهور مصطلح الهستيريا

الهستيريا

كلمة "هستيريا Hysteria " تاريخيا أتت من الكلمة اليونانية للرحم : هيستيرا hystera. الكلمة نفسها ليست قديمة، ومصطلح "الخنق الهستيري" - بمعنى الشعور بالحرارة وعدم القدرة على التنفس - كان يستخدم بدلا من ذلك في الطب اليوناني القديم .

ومن خلال ربطها إلى الرحم، هذا يشير إلى أن الاضطراب لا يمكن أن يوجد إلا في النساء. حيث تاريخيا، كان يعتقد أن الهستيريا تظهر في النساء فقط مع مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك: القلق ، وضيق في التنفس، والإغماء ، والأرق ، والتهيج ، والعصبية الزائدة ، فضلا عن  اضطراب السلوك الجنسي.

هل يمكن علاج الهستيريا

اصبحت  الهيستيريا من الظواهر النفسية التي أمكن السيطرة عليها في العصر الحديث، وفي العادة اصبحت النوبة الخاضعة المتابعة الطبية تستمر لوقت بسيط، و معظم الأشخاص الذين يدخلون المستشفى يتحسنون خلال أسبوعين،  ولكن هناك نسبة تتراوح مابين 20 إلى 25%،  تعاودهم النوبات خلال سنة، والبعض منهم يصبح مرضهم مزمن وهي حالات نادرة جدا.

مراجع