مهام المخرج الناجح

- 02:20

عندما يتعلق الامر بالحديث عن الافلام السينمائية الناجحة، فهنا تبرز مهام المخرج الناجح جليا بكل قوة .

حيث لا بخفى، حسب النقاد السنمائيين، دور المخرج الناجح في صناعة الفيلم  الناجح، وهو دور يشبه دور المترجم في ترجمة كتاب من لغة الى اخرى، فعندما يقوم المترجم مبتدئ بترجمة نص شعري مثلا أو خاطرة أدبية من لغتها الأصلية الى لغة أخرى أجنبية، فأن الترجمة الحرفية للنص الشعري والأدبي قد تفقد الروح الشاعرية للنص الاصلي و تطفئ وهج الاحاسيس المنبثقة منه.

ولهذا تحتاج هذه النصوص الى مترجم ناجح ومحترف يتمتع بقدرات عالية ليقدم ترجمة تحافظ على محتوى النص المترجم وجماليات رونقه وروح شاعريته، فلا يكفيه ان يكون ملما بقواميس اللغة وقواعدها فقط، نفس الأمر ينطبق على غالبية المخرجين في العالم تعاملهم مع نصوص السيناريو.

من هو المخرج الناجح

 المخرج الناجح

المخرج الناجح يعمل على السيناريو، كما يعمل المترجم المحترف على النص الشعري عندما يقوم بالترجمة الاحترافية للنص الشعري والادبي وينقل حتى المضامين النفسية والمشاعر والاحاسيس أيضا. فما هي مهام المخرج الناجح ؟

مهام المخرج الناجح

 المخرج الناجح

من أهم مهام المخرج الناجح، اخراج السيناريو بمضامينها النفسية نقل مختلف المشاعر للمشاهد، فما لم يجد المخرج مثلا وصفا للمشاهد يتحدث فيه السيناريست عن عدد قطرات المطر المتساقطة في المشهد وعدد خصلات الشعر التي ترفرف من شعر البطلة اثناء هبوب الرياح، فلن يستطيع ادارة المشهد مالم يوفر له النص كتالوج يسير عليه.

لا يستطيع المخرج الناجح إختلاق رؤية إخراجية من نمط القصة وسير أحداثها، فقط بإمتلاك أدوات الإخراج، مثلما يملك المترجم معرفة اللغة وقواعدها، ولكن يجب أن يملك الرؤية وتوظيف الفهم فيما يخدم الترجمة، كحال المخرج الناجح يجب ان يفسر القصة بإستخدام أدواته وعقله، بدون كتالوج يسير عليه.

لو اطلعت على سيناريو فيلم ناجح أحرجه مخرج ناجح ومتميٌز، سترى ان السيناريست لم يكتب في خانة الوصف ماله علاقة باللقطات او محتوى المكان او حركة الممثلين داخل المشهد، وان وجدت فيه على سبيل الاقتراحات وغالباً لا يقوم المخرج الناجح بتطبيقها في المشهد لأنه يملك رؤية للقصة وينفذ المشهد بما يتناسب مع الإيقاع الذي ضبط القصة عليه.

 وهذه الامور لن تجدها عند اغلب المخرجين الفاشلين والذين دائماً ما يشتكون من سوء السيناريو، والحقيقة ان ازمة السينما العربية مثلا اليوم هي ازمة إخراج أساسا وليست ازمة سيناريو فقط.