أسباب الحرب الأهلية في الجزائر سنوات التسعينات بإختصار

- 03:45

ظهرت بوادر أسباب الحرب الأهلية في الجزائر  بداية سنوات التسعينات، مباشرة بعدما قرر نظام الحكم في الجزائر التخلي عن نموذج الحزب الواحد الذي اتبعه مند استقلال الجزائر  حتى عام 1988 . وقبول دخول الجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS) كحزب سياسي للمنافسة في الانتخابات التشريعية.


أسباب اندلاع الحرب الأهلية في الجزائر  سنوات التسعينات بإختصار

 الحرب الأهلية في الجزائر
لجأت السلطة الى توزيع السلاح على متطوعي رجال الدفاع المدني لحماية السكان من هجمات المسلحين الاسلاميين

بعد تقنين التعددية الحزبية والاعتراف بالجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS) كحزب سياسي بداية التسعينات، فازت الجبهة في الانتخابات البلدية في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في 1991 (انظر الانتخابات منذ بدء التعددية الحزبية في الجزائر (1989) )، ولكن بعد ذلك مباشرة صدر مرسوم من الجيش يلغي النتائج ويعلن حالة الطوارئ بالبلاد ويمنع الجبهة الإسلامية للإنقاذ (FIS) من تولي السلطة.

 الحرب الأهلية في الجزائر
زعيم الجبهة الاسلامية للإنقاذ عباس مدني يخطب في انصاره

وأدى ذلك إلى لجوء أعضاء الجبهة الى تبني الصراع المسلح ضد الحكومة وحدوث مجازر وأعمال عنف رهيبة دامت 10 سنوات تقريبا ،والتي قامت بها جماعات مسلحة مختلفة مثل جيش الإنقاذ الإسلامي، الجناح المسلح للجبهة الإسلامية للانقاذ و بعض مؤيدي الجماعات الإسلامية المسلحة، ضد الحكومة. ومنذ ذلك الحين لقي الآلاف من الاشخاص مصرعهم فى هجمات المتمردين والعمليات المضادة الرسمية. وتولى الجيش الحكم بقبضة حديدية حتى عام 1994.

في نهاية التسعينات، كان جزء من المنطقة الشرقية من البلاد، مسرحا لهجمات عنيفة رهيبة ضد السكان المدنيين المؤيدين للحكومة، من قبل الجماعات الأصولية التي تسعى إلى زعزعة استقرار الحكومة المركزية.

وقد تمثلت اعمال العنف التي شهدتها الجزائر في تلك الفترة في ارتكاب عدة مذابح ومجازر رهيبة،وتفجير عشرات السيارات المفخخة، أسفرت عن مقتل مئات الضحايا على مدى 10 سنوات، والتي أُطلق عليها إسم : العشرية السوداء بالجزائر.

وفي انتخابات الرئاسة عام 1999 ، انتخب عبد العزيز بوتفليقة رئيسا للبلاد والذي قاد عملية مصالحة وطنية شاملة لإنهاء أعمال العنف بالبلد، والذي أعيد انتخابه في عام 2004 ، وفي عام 2009 أيضا، ومرة أخرى في أبريل 2014، وكانت تلك ولايته الرابعة على التوالي. كان هذا موجز أسباب الحرب الأهلية في الجزائر بإختصار سنوات التسعينات و الصراع المسلح الذي شهدته البلاد على مدى عشر سنوات.