كيف اجعل قناتي مشهورة على اليوتيوب بالطرق الشرعية

- 04:53

نقدم لك في ما يلي اهم 7 خطوات ونصائح ذهبية لجعل قناتك مشهورة على اليوتيوب YouTube بالطرق الشرعية، اعتمادا على اساسيات السيو SEO،  و يمكن إعتبار هذا الموضوع بمثابة الخطوة الاساسية نحو  الشهرة والنجاح والريادة على اليوتيوب، بعد فتح قناتك الجديدة على اليوتوب من اجل الربح من الأنترنيت.

كما يعلم الجميع ان اليوتوب هو مجال واسع و واعد لكل شخص يملك موهبة ويطمح لتحقيق النجاح والشهرة، فسواء كنت مدون أو غير مدون، فيعتبر اليوتوب اليوم من أهم المواقع الفعالة للربح من الانترنت.

أما إذا كنت صاحب موقع انترنت، مشهور او غير مشهور، أو كنت مسوقا الكترونيا تكسب المال عن طريق الأنترنيت عامة، فإن إمتلاك قناة مشهورة على اليوتوب، سوف يوفر لك متابعين و جمهورا عريضا يمكنك الاستفادة منه أي مجال تريد. المهم اذا أعجبتك فكرة الموضوع تابع الشرح جيدا.

كيف اجعل قناتي مشهورة على اليوتيوب بالطرق الشرعية

النجاح على اليوتوب
كيف اجعل قناتي مشهورة على اليوتيوب بالطرق الشرعية

1ـ أهمية ضبط اعدادات القناة

الكثير من الناس يغفلون عن هذه الخاصية اذ تعتبر مهمة للغاية في اشهار القناة  على YouTube و جلب الزوار . لذا اهتم جيدا بضبط قناتك و مظهرها، وذلك بوضع غلاق احترافي مميز للقناة، وكذلك إختيار عنوان قصير ومعبر ومميز للقناة، ووصف القناة. وصورة رمزية معبرة ومميزة. وكل ذلك حسب مجال قناتك وتخصصها.

2ـ أهمية عنوان الفيديو"Title"

يعتبر العنوان احدى أهم المميزات التي توصف الفيديو، ويجعل الفيديو اكثر مشاهدة إذا احترم الشروط الأساسية التالية:
  1. يجب أن لا يكون العنوان مضللا 
  2. يجب ان يكون العنوان يعبر عن مضمون الفيديو
  3. يجب دائما أن يكون العنوان مرتبطا بالكلمة المفتاحية

مثلا أنت وضعت موضوع عن كيفية الربح من الأنترنيت ... ببساطة سوف يكون العنوان: كيفية الربح من الأنترنيت، هو العنوان الأساسي و يمكنك اضافة بطرق فعالة مختلفة لجعل العنوان مشوقا، المهم العنوان يجب أن يحتوي بالأساس على ما يحتويه الفيديو وعلى نفس الكلمات المفتاحية بالوصف أيضا  .

3ـ أهمية الصورة المصغرة "thumbnails"

صور مصغرة قناة اليوتوب

هل تعلم أن أول ما يجذب المشاهد للفيديو هو الصورة المصغرة وليس العنوان،لذا من الاهمية بمكان الحرص الشديد على اختيار صورة مصغرة تكون جدابة ومشوقة وعبارة عن لقطة تثير فضول المشاهد وتجعله يندفع لمشاهدة الفيديو .

كيفية إضافة صورة مصغّرة للفيديو أو تغييرها
  1. سجّل الدخول إلى YouTube. 
  2. انتقل إلى استوديو منشئي المحتوى ثم مدير الفيديو.
  3. إلى جانب الفيديو، انقر على تعديل.
  4. في الجانب الأيمن من شاشة المعاينة، حدد صورة مصغّرة. 
  5. انقر على حفظ التغييرات.

حجم الصورة ودقتها
يجب أن تكون الصورة المصغّرة المخصصة بأكبر حجم ممكن إذ سيتم استخدامها أيضًا كصورة المعاينة في مشغل الفيديو المضمّن. نوصي بمراعاة ما يلي أثناء اختيار الصورة المصغرة المخصصة:

  1. يجب أن تكون دقة الصورة 1280x720 (ويبلغ عرضها 640 بكسل على الأقل).
  2. يجب أن يتم تحميلها بتنسيقات صور مثلJPG. أوGIF. أو BMP. أو PNG. 
  3. يجب أن يكون حجمها أصغر من 2 ميغابايت. 
  4. من المستحسن استخدام نسبة العرض إلى الارتفاع 16:9 إذ إنها الأكثر استخدامًا في مشغلات YouTube والمعاينات.


4ـ أهمية الكلمات المفتاحية "Tags"

من المهم اختيار كلماتك المفتاحية للفيديو بدقة وحذر شديد، أي بمعرفة الكلمات المحتملة الاكثر بحثا على YouTube وفي نفس الوقت لا تخرج عن مجال عنوان ومحتوى الفيديو، و هي أهم خطوة،  قم باستهداف كلمات عالية عليها طلب كبير من طرف الجمهور.

 استعن بأدوات و برامج تمكنك من دراسة السوق و الكلمات المفتاحية. فهي مصيرك الحاسم لنجاح قناتك على اليوتوب، و الكلمات المفتاحية يجب ان تتكون من 3 كلمات أساسية، و غالبا ما تشتق من العنوان، مثلا لديك عنوان الفيديو كالتالي: كيف تربح من الأنترنيت، فالكلمات المفتاحية ستكون : كيف تربح من الأنترنيت, الربح من الأنترنيت, اربح من الأنترنيت بطرق سهلة، المهم تكون متعلقة بالعنوان وبمحتوى الفيديو لا أكثر، وأن لا تزيد عن 10 كلمات مفتاحية .

5ـ أهمية وصف الفيديو "Description"

يعتبر الوصف من أهم العوامل الاساسية لكي يظهر الفيديو الخاص بك على محركات البحث. حاول أن تختار وصف خاص يتكون على الأقل من فقرة الى ثلاث فقرات تصف محتوى الفيديو.

 ضع وصف به كلماتك المفتاحية، و نلاحظ هنا الكلمات المفتاحية يجب ان تكون في أي مكان يدل عليه الفيديو الخاص بك حتى تضمن أرشفة و ظهور في محركات البحث و بذلك ستستفيد من كم هائل من الزوار القادمين عبر محرك البحث جوجل.

6ـ أهمية جودة الفيديو "Qualité"


حاول دائما أن تكون فيديوهاتك على يوتوب واضحة جدا ذات جودة عالية hd و بمقاسات ملائمة حتى لا ينفر منها المشاهد، أو بالأحرى لكي تحاول أن تقنع المتلقي وتحقق رضاه سواء بايصال الفكرة أو بطلب منه أي شيئ تريد . المهم ركز على الجودة ثم الجود لا تجعل الفيديو رديئا يبدو و كأنه قديم من عهد القدماء، أنت في عصر التطور يا صديقي.

7ـ أهمية النشر  المستمر والمنتظم

أحد أهم الشروط الاساسية لجاح أي قناة على اليوتوب هو النشر المستمر والمنتظم، لا يكفي ان تنشر فيديو ثم تمر أسابيع وشهور  لتضيف فيديو اخر ! بل يجب الاستمرار والانتظام في في وثيرة نشر الفيديوهات بفارق زمني منتظم، يوميا أو أسبوعيا، بمعد فيديو واحد او اثنين يوميا أو كل أسبوع.

كانت هذه أهم الخطوات الاساسية والطرق الشرعية لتجعل قناتك مشهورة على اليوتيوب، وذلك بعيدا عن أساليب الخداع والطرق الملتوية التي لن تؤدي بقناتك على يوتيوب في الاخير سوى الى الإغلاق ثم التحسر والندم.