مناخ المملكة العربية السعودية بالتفصيل

- 05:46

في ما يلي عرض شامل حول مناخ المملكة العربية السعودية بالتفصيل،حيث يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة الى اخرى نظرا لكون مساحة البلاد كبيرة جدا.

و باستثناء منطقة عسير ، تتميز السعودية عامة بمناخها الصحراوي الحار ، مع درجات حرارة شديدة خلال النهار، وتراجع حاد في الليل، بالاضافة إلى عدم إنتظام سقوط الامطار سنويا في جل مناطق البلاد .


مناخ المملكة العربية السعودية بالتفصيل

مناخ المملكة العربية السعودية بالتفصيل

 نظرا لتأثير المناخ شبه الاستوائي ، هناك بعض الاختلافات في مناخ السعودية عن مناخ البلدان الشرق الاوسط المجاورة. ويمكن ملاحظة هذه الاختلافات انطلاقا مما إذا كنت على مناطق الساحل (حيث أنها أكثر رطوبة من غيرها) أو في المناطق الداخلية (حيث هي أكثر حرارة).

درجة الحرارة في السعودية
سلم درجة الحرارة  حسب مناطق البلاد

عادة، تكون درجات الحرارة القصوى في الصيف مرتفعة جدا ، وتبلغ حوالي 45 درجة مئوية، ولكن هناك حالات تصل فيها الحرارة إلى 55 درجة مئوية خلال فصل الصيف، والحد الأدنى عادة هو من 20 الى 29 درجة مئوية في المتوسط، خصوصا في مواسم الخريف و الشتاء.

إقرأ أيضا: وصف روعة الطبيعة الجغرافية للمملكة العربية السعودية بالصور

من ناحية هبوب الرياح، عادة ما تأتي من منطقة البحر الأبيض المتوسط  ببعض العواصف والرياح التي تبلغ ذروتها في الجزء الشمالي من الإقليم، على الرغم من أنها تصل في بعض الأحيان الى الشرق، مما ينتج عنها عواصف رعدية وفيضانات. فيما تشهد منطقة صحراء الربع الخالي هبوب بعض العاصف الرملية سنويا خصوصا خلال الصيف ونهاية الخريف.

فيضانات السعودية
فيضانات السعودية


أما بالنسبة لمنطقة عسير، فإن درجة الحرارة معتدلة إلى حد كبير على مدار السنة، ويبلغ متوسطها حوالي 20 درجة مئوية. الأمطار وفيرة للغاية هناك في فصل الشتاء، خصوصا على مدى الأشهر بين أكتوبر و مارس ، وتأثير المناخ الاستوائي يؤثر عادة في العديد من البلدان الواقعة على المحيط الهندي، بالتالي نادرا ما تتساقط بعض الثلوج.

مناخ المملكة العربية السعودية بالتفصيل
كمية التساقطات المطرية سنويا حسب مناطق البلاد


تشهد البلاد عامة تساقطات مطرية قليلة وغير منتظمة، وهذه الامطار تغطي أكثر من 60٪ من مساحة البلاد فقط، وأنه بفضل هذا التساقطات فإن متوسط سقوط الأمطار يبلغ سنويا حوالي 4 سم  كل عام.