تعريف البحث العلمي وشرح انواعه بالتفصيل

- 05:44

نقدم في هذا الموضوع تعريف البحث العلمي وانواعه بالتفصيل، مع شرح معنى ومفهوم  البحث العلمي والذي ينقسم الىنوعين رئيسين، حيث يعرف جل الناس الفرق بين انواع البحث العلمي وفي ما يلي تقدم لك تعريف البحث العلمي وانواعه بالتفصيل .



وذلك لكي لا يقع في الخلط مرة اخرى بين نوعيه الرئيسيين وهما: البحث العلمي النظري، والبحث العلمي التطبيقي، لأن العديد من الطلاب قد لايعرفون ما هو الفرق بينهما، لذلك إرتأينا تخصص هذا الموضوع لتعريف البحث العلمي وانواعه بالتفصيل، ونوضح بالشرح المبسط الفرق بين البحث العلمي النظري، وبين البحث العلمي التطبيقي .

تعريف البحث العلمي وشرح انواعه بالتفصيل

تعريف البحث العلمي وانواعه

يمكن تعريف البحث العلمي عامة على أنه البحث الذي يهدف لإيجاد الحلول للمشاكل الكبيرة التي تواجه الإنسانية عامة في مختلف المجالات، وتثير قلقها الكبير، ومن خلاله يسعى الإنسان إلى السيطرة على المحيط والتحكم في الظواهر، كما يقوم باكتشاف الظواهر الغريبة ، ومن ثم يقوم بالربط بين الظواهر ويحدد العلاقات بينها .

وفي ما يلي شرح وتعريف أنواع البحث العلمي الرئيسية، وهما: البحث العلمي النظري والبحث العلمي التطبيقي بالتفصيل:

شرح ما هو البحث العلمي التطبيقي؟ 

تعريف البحث العلمي وانواعه
البحث العلمي العملي عادة يحتاج ادوات تقنية لانجازه

هو البحث الذي يستخرج من خلاله الباحث نتائج يمكنه تطبيقها لظاهرة معينة ، وبالتالي حل المشكلة المتعلقة بهذه الظاهرة ، ويطبق هذا النوع من البحوث في عدد كبير من العلوم كالاقتصاد والعلوم الإنسانية وغيرها .


شرح ما هو البحث العلمي النظري ؟ 

تعريف البحث العلمي وانواعه
البحث العلمي النظري عادة يحتاج للمراجع والمصادر المختلفة

يهدف هذا النوع من البحوث إلى تطوير المعارف الانسانية الموجودة في مختلف مجالات العلم العامة، كما يهدف هذا النوع من البحوث إلى شرح وتوضيح البحث العلمي ، حتى لم يكن من الممكن تطبيقه ، ولا يقوم هذا البحث بدراسة المشاكل اللحظية، بل إن هدفه الأساسي تقديم  الإجابات على أسئلة الفرضيات، لذلك يطلق عليه اسم البحث المجرد أو البحث الأساسي.

 ويعتمد هذا البحث على التأمل والاستدلال، ومن خلاله يقوم الباحث بقراءة كافة الدراسات المتعلقة بمجال بحثه، ويجب على الباحث عند قيامه ببحث من هذا النوع الالتزام بخطواته وهي اختيار موضوع البحث، ومن ثم اختيار المنهج الذي يجب اعتماده، وبعد ذلك تجميع البيانات من المصادر والمراجع المختلفة، ومن ثم يقوم بكتابة البحث مع ذكر المصادر والمراجع .

الفرق بين البحث العلمي النظري والبحث العلمي التطبيقي 


الفرق بين البحث العلمي النظري وبين البحث العلمي العملي، هو أن البحث العلمي النظري يقوم على الكتابة الوصفية فيقوم بعرض الحقيقة ويفسرها ويحللها ويقدم النتائج لها وكل ذلك على الورق، فهو يعتمد على العمل العقلي وليس على العمل التجريبي ، بينما البحث العلمي التطبيقي يقوم بإنتاج معرفة من خلال إيجاده الحل للمشكلة كي يعممه ، ويجد هذا الحل من خلال القيام بالتجارب .

ما الهدف من البحث العلمي سواء النظري او العملي

البحث العلمي النظري يتم إجراؤه من أجل الحصول على معلومات جديدة وزيادة المعرفة ، بينما البحث العلمي التطبيقي يتم من خلاله إيجاد حلول لمشكلة أو ظاهرة معينة .

يسعى البحث العلمي النظري إلى تطوير المفاهيم البحثية ، بينما يهدف البحث العلمي التطبيقي إلى تحديد المشكلات وإيجاد حلول لها .
مصادر المعلومات للبحث العلمي النظري تستمد من الكتب التي هي المصادر والمراجع لها ، بينما  يستمد البحث العلمي التطبيقي مصادره من أرض الواقع مباشرة .

وهكذا نرى أنه وعلى الرغم من وجود عدد من الفوارق المختلفة بين البحوث العلمية النظرية والبحوث العلمية التطبيقية ، فإننا نستطيع استخدامها معا، لأن كل بحث يكمل الفراغ الذي يتركه البحث العلمي الآخر، وفي ختام الموضوع نرجو أن نكون وفقنا في تعريف البحث العلمي وانواعه بالتفصيل، وتبيان الفرق بين البحث العلمي النظري ، و البحث العلمي التطبيقي .