الفرق بين الطبيب النفسي والمحلل النفسي بالتفصيل

- 04:34

نقدم لك في ما يلي الفرق الموجود بين الطبيب النفسي والمحلل النفسي والمعالج النفسي بالتفصيل، حيث يعتقد الكثير من الناس اليوم، أن مصطلح  الطبيب النفسي ومصطلح المحلل النفسي مثلا هما إسمين  لشخص واحد. 


ويعتقدون أن المرشد النفسي هو نفسه الاخصائي النفسي وأن الطبيب النفسي هو المحلل النفسي او المعالج النفسي او النفساني  ..الخ. بينما في الحقيقة هناك فرق دقيق بين هذه المصطلحات، وهناك فرق كبير بين الطبيب النفسي والمحلل النفسي، وفي ما يلي نقدم لك شرح مفصل ومختصر للفرق الموجود بين الطبيب النفسي والمحلل النفسي بالتفصيل :

الفرق بين الطبيب النفسي والمحلل النفسي والمعالج النفسي بالتفصيل

طبيب نفسي

تختلف مهمة المحلل النفسي عن الطبيب النفسي بالضبط، حيث تتمثل مهمة المحلل النفسي في الاستماع فقط ؟ ثم الارشاد والتوجيه، بينما تتمثل مهمة الطبيب النفسي في التشخيص ووصف الدواء فقط، ولا يستطيع أي كان الحصول على شهادة الطب النفسي حتى يكون لديه مستوى عالي في طب الاعصاب وغير ذلك ؟

من هو الطبيب النفسي؟

اخصائي نفساني مع مريض نفسي
طبيبة نفسية مع مريض نفسي

الطبيب النفسي Psychologist : هو الاخصائي النفسي ويقوم فقط بشخيص المرض النفسي، ثم يصف الدواء حسب كل حالة  (لأنه درس طب الامراض النفسية فقط ). هنا يتوقف دوره. فهو لا يقوم بجلسات علاجية او بالحليل النفسي.

من هو المحلل النفسي؟

محلل نفسي مرشد
صورة توضيحية لمحلل نفسي مع زبون

المحلل النفسي Psychoanalyst: هو المرشد النفسي ويقوم بالتحليل النفسي، وهو نوع من العلاجات النفسية. لم يدرس الطب، لكنه درس علم النفس وقام بتحليل نفسيته لعدة سنوات لدى محلل نفسي اخر.

وبالتالي المحلل مؤهل نفسيا للمراسة التحليل النفسي وليست لديه صعوبات نفسية قد تعيق حكمه وتصرفاته .

يبحث المحلل النفسي بمعية الشخص عن الأسباب الدفينة لسلوكياته ومشاعره ليتم تفكيكها وإعادة بناء سلوكيات جديدة. مهمته الاستماع والتحليل والارشاد.

إقرأ أيضا: طريقة التحليل النفسي في عيادة سيجموند فرويد

من هو المعالج النفسي او الاخصائي النفسي؟

بينما المعالج النفسي او الاخصائي النفسي او النفساني مفهوم مطاطي عام يطلق على الاثنين الطبيب النفسي والمحلل النفسي معا، وكل من يعتمد العلاج النفسي إعتمادا على أساليب الطبية والعلمية قانونية، بهدف المساعدة على حل المشكلات  والاضطرابات النفسية بطريقة علمية.