اسم ثاني اكبر مدينة في العراق وتفاصيل مهمة عنها

- 18:26

هل تعلم ما هو اسم ثاني اكبر مدينة في العراق؟ قبل ذكر اسم ثاني اكبر مدينة في العراق وعدد سكانها وتفاصيل مهمة عنها ، اليك لمحة سريعة مهمة جدا عن العراق .

العراق هو الاسم الرسمي للجمهورية العراقية (باللغة العربية : الجمهورية العراقية ) ( الكردية : كماري أفراق )، وهي دولة تقع في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا . وعاصمة العراق هي بغداد .


وتحد العراق من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و الكويت ، ومن الغرب الأردن و سوريا ، ومن الشرق إيران، وفي الشمال تقع تركيا .

حدود العراق الجنوبية تطل على  مساحة قليلة من البحر في الخليج العربي  الفارسي، ويشق العراق نهرين شهيرين، وهما دجلة و الفرات، يشتهر العراق بحضارات بلاد ما بين النهرين القديمة في التاريخ القديم .

ما اسم ثاني اكبر مدينة في العراق

ثاني اكبر مدينة في العراق
منظر عام لمدينة الموصل ثاني اكبر مدينة في العراق

تعتبر مدينة الموصل ثاني اكبر مدينة في العراق، وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وهي ثاني أكبر مدينة في العراق من حيث السكان بعد مدينة بغداد حيث يبلغ تعداد سكان مدينة الموصل حوالي 2 ونصف مليون نسمة. وتبعد الموصل عن بغداد مسافة تقارب حوالي 465 كلم.

إقرأ أيضا: ما معنى كلمة عراق وما هو أصلها

تفاصيل مهمة عن مدينة الموصل

 تشتهر مدينة الموصل كثاني اكبر مدينة في العراق، بالتجارة مع الدول القريبة منها مثل سوريا وتركيا. ويتحدث سكان مدينة الموصل اللهجة الموصلية (أو المصلاوية) التي تتشابه بعض الشيء مع اللهجات السورية الشمالية، ولهذه اللهجة الموصلية الدور الأكبر في الحفاظ على هوية المدينة.

ويتكون أغلبية سكان مدينة الموصل من العرب المسلمين من الطائفة السنية وينحدرون من خمس قبائل رئيسية وهي شمر والجبور البوحمدان والدليم وطيء والسادة الحياليين، ويتواجد فيها فروع بني هلال التي أتت من مناطق جبال ماردين وطورعابدين في الأقليم المحلمي في جنوب شرق تركيا.

 ويسكن في مدينة الموصل أيضا طوائف متعددة من المسيحيين الذين ينتمون إلى كنائس عدة وأقلية من الأكراد والتركمان والشبك لا يشكلون سوى 20% من مجموع سكان الموصل، انشأ أكبر سد في العراق في الموصل (سد الموصل).