كيفية كتابة مواضيع ممتازة لجلب آلاف الزوار شهريا

- 15:44

قبل البدء في عرض كيفية كتابة مواضيع ممتازة لجلب آلاف الزوار  شهريا، يجدر بنا أولا التعرف إلى الكلمات المفتاحية Keywords أو الكلمات الدلالية وطرق إستخدامها. حيث تلعب الكلمات المفتاحية دورا هاما في تحسين أداء الموقع الإلكتروني وجلب آلاف الزوار.


أود الإشارة إلى أن المعلومة المقدمة أو المحتوى هو أهم ما يبحث عنه زائر أي موقع، إذ أن السبب الرئيسي وراء زيادة عدد الزوار هو كم المعلومات التي يوفرها هذا الموقع، ونوعية المحتوى الذي يعالجه المحرر على صفحات الموقع، والذي بدوره يشبع حاجة الزائر ويعينه في الوصول إلى حل المشكلة التي من أجلها زار هذا الموقع أو ذاك.

إقرأ أيضا: كيف تكتب محتوى حصري يجلب زوار حقيقيين لموقعك مجانا

 أليك في ما يلي كيفية كتابة مواضيع ممتازة لجلب آلاف الزوار شهريا، من خلال التركيز على الكلمات المفتاحية لتحسين أداء الموقع الإلكتروني وجلب آلاف الزوار:

كيفية كتابة مواضيع ممتازة لجلب آلاف الزوار  شهريا

كتابة مواضيع ممتازة لجلب آلاف الزوار

لكتابة مواضيع ممتازة تفيد كلا من الزائر أو القارئ المهتم، بإعتباره الهدف الأول لأي موقع وكذلك محركات البحث الباحثة بصورة مستمرة عن كل محتوى متفرد ومفيد على الشبكة، أقول لبناء هذا المحتوى لابد من الأخذ بعين الإعتبار بعض التقنيات المفيدة والأساسيات اللازمة لصياغة مكونات صفحات الويب هذه وفق الطريقة التي ترضي في المقام الأول قارئ تلك الصفحات وخوارزميات محركات البحث في المقام الثاني.

سأحاول التركيز في هذا المقال على افضل الطرفي  لإستخدام الكلمات المفتاحية في بناء صفحات Web Pages ناجحة ومفيدة تجلب آلاف الزوار، وسأتناول الطرق الأكثر شيوعا في بناء هذه الصفحات بإستخدام كلمات مفتاحية مفيدة.

ماهي الكلمات المفتاحية وما دورها ؟

هل جربت يوماً إستخدام محركات البحث على شبكة الإنترنت للوصول إلى معلومة معينة أو للبحث عن أفضل الكتب في مجال تصميم المواقع مثلاً.

بكل تأكيد .. لقد حاولت ذلك مراراً من خلال إستخدام محركات بحث مثل Google أو Yahoo.

ما قمت بإدخاله في خانة البحث في هذه المحركات هو ما يسمى بالكلمات المفتاحية …

انواع الكلمات المفتاحية
انواع الكلمات المفتاحية كثيرة واهمها تكون عبارة عن كلمة واحدة أو جملة قصيرة او مجموعة كلمات مستخدمة للبحث عن معلومة معينة عن طريق محرك البحث.

و هي ايضا الكلمة أو مجموعة الكلمات المحددة والتي يحتويها نص معين في صفحة من صفحات الويب.

إذاً يمكن إعتبار انواع الكلمات المفتاحية هي القاسم المشترك بين المتصفح للإنترنت الباحث عن المعلومة ومحرك البحث الذي تتم من خلاله عملية البحث والذي يحاول إيجاد أفضل النتائج التي تتطابق مع الكلمات المفتاحية المستخدمة.

لعلك أدركت الآن الدور الهام الذي تلعبه الكلمات المفتاحية وضرورة الإهتمام بها لبناء محتوى جيد يساعدك في الحصول على ترتيب جيد Ranking من خلال نتائج البحث في محركات البحث والذي يعني بالتأكيد عدد أكبر من الزوار لموقعك.

الكلمات المفتاحية – متى  وكيف استخدامها؟

دعنا الآن نبدأ رحلتنا في التعرف إلى الأماكن التي يمكن (بل ويجب) إستخدام الكلمات المفتاحية فيها والكيفية التي يمكن أن تكون عليها هذه الكلمات.من اجل كتابة مواضيع ممتازة تجلب آلاف الزوار .

عنوان ومقدمة المقال أو المحتوى
من الأماكن المهمة التي إستخدام الكلمات المفتاحية فيها، هو عنوان المقال أو المحتوى، ثم مقدمة الموضوع الذي تقوم بكتابة محتواه، وهذا العنوان سيكون مقروء من قبل محرك البحث و المتصفح أو الزائر لهذ الصفحة.

بعد إختيار الموضوع المناسب الذي ترغب في الحديث عنه يمكنك إختيار العنوان بدقة مع مراعاة إضافة الكلمات المفتاحية فيه. بشرط ان لا يزيد طوله عن 8 كلمات.

حاول أن تبدو هذه الكلمات المفتاحية مقروءة بصورة طبيعية ومناسبة وصحيحة من قبل القارئ والإبتعاد عن حشر هذ الكلمات عشوائيا بحيث تبدو غير منطقية أو غير مقروءة.

طريقة وصف الصفحة


<meta name="description" content="Free Web tutorials on HTML and CSS">

إذا نظرت إلى شفرة ال HTML في صفحة الويب فستجد مكان مخصص لوصف صفحة الويب و هو ما يعرف بال Description META Tags:لو تمعنت معي في مكونات هذه الشفرة لوجدت أنها تتركب من جزئين:


  1. الـ Meta name وهو الإسم الذي تحدده لغة .
  2. الـ HTML لهذا الجزء وهو “Description” أو الوصف لهذه الصفحة.
  3. الـ Content و هو المحتوى الذي يمكن وضعه لوصف هذه الصفحة.


يمكنك إختيار وصف جيد لصفحة الويب وبإمكانك إستخدام بعض الكلمات المفتاحية التي تراها تناسب أو تصف مكونات صفحتك.

هناك توسيم آخر مهم جداً لوضع الكلمات المفتاحية فيه بل هو مخصص في الأساس لتوضع فيه الكلمات المفتاحية، يسمى Keywords META Tag وهو على النحو التالي:

<meta name="keywords" content="HTML, CSS, XML, XHTML, JavaScript">


يمكنك إستخدام عدد محدد من الكلمات المفتاحية هنا مع مراعاة إضافة الفواصل بينها على النحو التالي:الكلمة المفتاحية الأولى، الكلمة المفتاحية الثانية، الكلمة المفتاحية الثالثة، …. وهكذا.

هذا المكان هو الذي يتم إكتشافه من قبل محركات البحث (بالإضافة إلى مجموعة من الأماكن الأخرى) للتأكد من تطابق المحتوى الذي تقدمه الصفحة مع هذ الكلمات المفتاحية للحكم على هذه الصفحة و إعطائها الترتيب المناسب ضمن نتائج البحث.

وصف الصور
إذا كان الموضوع او الصفحة التي تود كتابتها تتضمن بعض الصور المعبرة عن مضمونها، فهل بالإمكان إضافة الكلمات المفتاحية لهذه الصور؟ الإجابة ببساطة هي نعم!

كيف ذلك؟
تعال نكتشف معاً التوسيم الخاص بالصور في لغة HTML:

< img alt="la nature" src="image jpg" />

لعلك أدركت الآن ما أعنيه!
يمكنك إستخدام الخاصية Alt المتعلقة بالصورة لإضافة الكلمات المفتاحية التي ترغب فيها مع ضرورة مراعاة وضعها في جملة مقروءة ومفهومة والإبتعاد عن الحشر الزائد والغير مفيد لهذه الكلمات.

الموضوع أو محتوى الصفحة

أخيراً نصل إلى المكان الطبيعي لتواجد الكلمات المفتاحية والذي يجب أن توليه كل العناية والإهتمام لتحقق الهدف من إضافة هذه الصفحة لموقعك.

نص أو محتوى الصفحة هو المكان الظاهر والمقروء من قبل العين البشرية (وكذلك عيون محركات البحث) للإطلاع على محتواها وفهم ماترمي إليه.

تولي محركات البحث أهمية كبيرة للمحتوى، لذلك يجب عليك الإهتمام بوضع الكلمات المفتاحية هنا. ويمكنك على سبيل المثال التركيز في وضع هذه الكلمات وتكثيفها في بداية النص وفي نهايته.

بهذا نكون تقريباً قد سلطنا الضوء على أهم الأماكن لوضع الكلمات المفتاحية للوصول بصفحة الويب إلى مكانة تحظى فيها بالتقدير والإهتمام من قبل القارئ في المقام الأول و محرك البحث في المقام الثاني، وقبل أن أختم هذا المقال أود الإشارة إلى النقاط المهمة التالية:

1ـ حاول التركيز في بحثك عن الكلمات المفتاحية عن تلك التي تتميز بالكثافة المعتدلة حيث إن إختيارك للكلمات العامة أو الكلمات المفتاحية ذات الطلب الكثير يجعل من مهمتك في الحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث أمراً يتسم بالتنافسية الشديدة.

2ـ حاول تقديم المفيد والجيد عبر المحتوى الذي تقدمه وتذكر دائماً أن الأساس في تقديم وعرض المعلومة هو القارئ وليس محرك البحث.

3ـ عدم حشر الكلمات المفتاحية في كل مكان وبأسلوب يشكل نوع من الإستخفاف بقدرات محركات البحث ما يسبب نتائج عكسية سلبية.

باحترامك لهذه الشروط ستتمكن من جلب آلاف الزوار شهريا فقط من خلال الحرص على كتابة  مواضيع ممتازة تستوفي القواعد السابقة.

كلمة أخيرة لابد منها

لقد تطورت خوارزميات هذه المحركات عبر هذه السنوات وأصبحت تتمتع بقدرات كبيرة على التمييز، لذلك فإن الإستخدام الغير مدروس للكلمات المفتاحية قد يعطي نتائج سلبية في بعض الأحيان فكن حذراً.

إذا وجدت هذا المقال مفيداً فآمل المبادرة إلى مشاركته مع الأصدقاء.
أرحب بتعليقك أو ملاحظتك بخصوص هذا المقال في خانة التعليقات أدناه حتى تعم الفائدة.