اقدم مدينة على وجه الارض

- 18:25

في ما يلي نقدم عرض عن اقدم مدينة على وجه الارض، ضمن قائمة المدن التاريخية الحالية في العالم. ومنذ العصور القديمة التي عاش فيه البشر في البوادي وعلى ضفاف الانهار نشأت بعض المدن البدائية في العديد من مناطق العالم .

كل بالنسبة لأقدم مدينة على وجه الارض منذ العصور القديمة، فهي مسألة غالبا ما تتم مناقشتها ولاختلاف حولها لدى جل المؤرخين لأسباب مختلفة: قد تكون هناك تعريفات مختلفة لما يشكل " مدينة "، وكيفية تقييم ما إذا كانت "مأهولة " أو ما هي الأدلة التاريخية الموجودة بالفعل التي تؤكد ذلك.

اقدم مدينة على وجه الارض

اقدم مدينة على وجه الارض
بعض الاثار التاريخية المكتشفة بمدينة اريحا

هناك العديد من المدن التي تم الاتفاق حولها وتصنيفها واعتبارها أقدم المدن في العالم، وفي مقدمتها ( بلخ ، جبيل ، حلب ، دمشق و أريحا )، لكن بعض المؤرخين يؤكدون أن أريحا هي "أقدم مدينة في العالم".

خصوصا مع التحصينات التي تعود إلى 6800 قبل الميلاد،على الأقل، ويبدو  فعلا أن أريحا هي أقدم مدينة على وجه الارضية.

معلومات مختصرة عن أقدم مدينة على وجه الأرض

اقدم مدينة على وجه الارض
مدينة اريحا اليوم

أريحا  (بالانجليزية تسمى Jericho ، وفي العبرية יְרִיחוֹ يريحو ) هي مدينة تاريخية قديمة جدا تقع في الضفة الغربية، بالقرب من نهر الأردن في فلسطين .

وتبين نتائج الأبحاث الأثرية لهذه المدينة الكنعانية أن العمارة بها بنيت قبل أكثر من عشرة آلاف سنة قبل الميلاد. وكان سكانها الأصلين هم الكنعانيين.

الموقع الجغرافي لمدينة اريحا اقدم على وجه الأرض

اقدم مدينة على وجه الارض
شكل مدينة اريحا التاريخية في العصور القديمة

تم ذكر أريحا في النصوص الكتابية القديمة على أنها مدينة تقع على ضفاف نهر الأردن ، وتقع في أسفل المنحدر الذي يؤدي إلى الهضبة الجبلية من يهوذا ، على بعد حوالي 8 كم من الساحل الشمالي من حوض البحر الميت الميت، ما يقرب من 240 مترا تحت مستوى البحر الأبيض المتوسط وحوالي 27 كم من مدينة القدس .

كانت أريحا مدينة هامة في وادي الأردن ، على الضفة الغربية للنهر. في العهود الغابرة، كانت المدينة تعرف باسم مدينة أشجار النخيل، و أول إشارة لها في الكتاب المقدس  كان بما يتعلق باتخاذها كملجأ لبني إسرائيل .