الاوراق المطلوبة للتصدير والاستيراد من الخارج

- 16:40

عادة تكاد تكون الاوراق المطلوبة للاستيراد من الخارج  متشابهة بين جل الدول، إلا في حالات إستثنائية، وفي ما يلي نعرض أهم الاوراق المطلوبة للتصدير والاستيراد من الخارج، وهي وثائق الاجراءات الخاصة بالاستيراد و التصدير معا بشكل عام.

وقد تكون الاوراق المطلوبة للاستيراد من الخارج ، سواء كانت وثائق الاستيراد و التصدير الخاصة بالتجارة والبضائع، أو غير ذلك، تتشابه في دول العالم الى حد ما في اجراءات الاستيراد و التصدير، فعندما يتم الاتفاق بين البائع والمشتري على وسيلة الشحن برا أو بحرا أو جوا ، يقوم المصدر ( البائع ) بتجهيز أوراق الاستيراد والتصدير الاساسية وهي كالتالي :

الاوراق المطلوبة للتصدير والاستيراد من الخارج 

الاوراق المطلوبة للاستيراد من الخارج

1ـ الفاتورة التجارية التي يتم تنظيمها من قبل المصدر وعلى مسؤوليته الكاملة مدونا فيها كمية البضاعة ووصفها ونوعها وقيمتها ووزنها ومنشأها واسم وعنوان المستورد ( المشتري ) التفصيلي وشروط الدفع .

2ـ شهادة المنشأ يتم تنظيمها من قبل المصدر أيضا والتي توضح منشأ البضاعة وتفاصيلها ووزنها و وسيلة الشحن واسم وعنوان المستورد بالتفصيل حيث يجب أن تطابق معلومات وبيانات الفاتورة تماما .

3ـ لوائح التعبئة تنظم من قبل المصدر أيضا والتي تبين عدد الطرود الإجمالي ومحتويات كل طرد بالكم والنوع والعدد والوزن بالتفصيل واسم المستورد .

4ـ شهادات المطابقة أو شهادة الجودة ( حسب طلب المستورد ) تنظم من قبل جهات مختصة معتمدة من قبل بلد المصدر وقد تكون جهة حكومية أو جهة خاصة ويجب أن تكون هذه الجهة معترف بها ومعتمدة في بلد المستورد والتي تبين بأن البضاعة مطابقة للمواصفات العالمية القياسية المعتمدة دولياً .

5ـ بوليصة الشحن تنظم من قبل الشركة الناقلة يبين فيه اسم المصدر والمستورد ومرفأ التحميل والتفريغ ونوع البضاعة وكميتها ووزنها الصافي والقائم .

6ـ الشهادات الصحية تنظم من قبل جهات حكومية تابعة للدولة بموجب عينة يتم فحصها بالنسبة للمنتجات الحيوانية والنباتية أو شهادات التبخير التي تطلب للمنتجات الخشبية .

اجراءات ما بعد تجهيز الاوراق

بعد تجهيز هذه الأوراق يتم إرسالها بالبريد للمستورد ليتمكن من إدخالها و استلامها .

ثم عند استلام المستورد هذه الأوراق المذكورة سابقا يقوم بتنظيم تفويض للمخلص الجمركي يرفق معه السجل أو الرخصة التجارية أو الصناعية و الأوراق المذكورة أعلاه بالإضافة إلى ( إجازة الاستيراد في بعض الدول ) ثم يسلمها إلى مخلصه الجمركي لتتم عملية التخليص الجمركي للشحنة المستوردة او المصدرة قانونيا.