الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية


نقدم لك في ما يلي قائمة الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism ، حيث تعتبر الغدة الدرقية واحدة من الغدد الرئيسية والهامة في الجسم البشري. لذلك، أي خلل فيها هو مرادف لعدد كبير من الأعراض. ويجب ان يتم إيلائها عناية خاصة.

إذا كان لديك قصور الغدة الدرقية، يجب أن تعرف أنه ليس حالة نادرة، لأن 12٪ على الأقل من السكان في العالم لديهم بعض أمراض الغدة الدرقية خلال حياتهم. من هذه النسبة الكبيرة، أكثر من نصفهم لا يعرفون حتى أن لديهم مشكلة طبية في الغدة الدرقية. وقد لا تشكل خطورة كبيرة أحيانا.


قصور الغدة الدرقية يمكن أن يكون حالة طبية معقدة إلى حد ما، لأن النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يتداخل مباشرة مع العلاج.مما يترتب عنه حالة خطيرة في حالة الاهمال.

بعض المواد الغذائية لها تأثير خطير على وظيفة الغدة الدرقية، وبعض الأطعمة يمكن أن تمنع قدرة الجسم على امتصاص واستبدال الهرمون الخاص بالغدة الدرقية، اليك في لائحة الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية .

كما هو الحال مع العديد من الظروف، هناك عوامل خارجة عن سيطرة المريض، بما في ذلك التاريخ العائلي والطوارئ البيئية. ولكن تناول الطعام  والغذاء المناسب هو الجانب الذي يمكنك أن تقرر ماذا يجب أن تأكل وماذا لا ينبغي أكله لان الطعام يلعب دورا هاما في تطور قصور الغدة الدرقية وأعراضه.

الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية  


اليك قائمة الأطعمة والاغذية التي يجب عليك تجنبها إذا كان لديك قصور الغدة الدرقية، نظرا لخطورتها على مرضى قصور الغدة الدرقية:

1. الصويا ومشتقاته

الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية

بعض المنتجات التي تعتبر صحية مثل فول الصويا، لديها خصوصية التدخل في بعض العمليات الهرمونية، باعتبارها واحدة من مكوناته، الايسوفلافون، يمكن أن تؤثر على الغدة الدرقية.

ويعتقد بعض الباحثين أن الكثير من فول الصويا يزيد من خطر قصور الغدة الدرقية، في حين يعتقد آخرون أن أولئك الذين ولدوا مع مشكلة قصور الغدة الدرقية أو بعض نقص اليود يجب أن تقلل من استهلاكه.

2. القرنبيط والملفوف

الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية

الخضروات المكورة مثل القرنبيط والملفوف مليئة بالألياف والمواد المغذية الأخرى، والتي يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

إذا كان هذا هو الحال مع نظامك الغذائي، يجب عليك الحد من تناول الملفوف، واللفت والقرتبيط، لأنها يمكن أن تمنع قدرة الغدة الدرقية لاستخدام اليود، وهو أمر ضروري لوظيفتها العادية.

3. الغلوتين

الغلوتين هو مجموعة من البروتينات الموجودة في الخبز والمعكرونة والأرز. يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تقليل استهلاكهم من الأطعمة المصنعة مع الشوفان والقمح والشعير والحبوب الأخرى.

الغلوتين هو ضار بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، لأنه يمكن أن يهيج الأمعاء الدقيقة ويعيق انتاج وامتصاص هرمون الغدة الدرقية او الهرمون الاصطناعي الدوائي.

4. الأطعمة عالية الدهون

الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية

قد ثبت أن الدهون تتداخل مع امتصاص الهرمون الاصطناعي من الأدوية البديلة لقصور الغدة الدرقية.

يمكن للدهون أيضا أن تتداخل مع قدرة الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها الطبيعية.

لذلك، كما يعتقد العديد من الاطباء، انه لامر جيد أن تتخلص من جميع الأطعمة المقلية والحد من تناول المنتجات مثل الزبدة، المايونيز، السمن واللحوم الدهنية.

5. السكر المكرر

إذا كان لديك قصور الغدة الدرقية، يجب تجنب أي طعام مرتفع في السكر، لأن كل تلك السعرات الحرارية الزائدة وبدون المغذيات يمكن أن يسبب السمنة والمضاعفات لحالتك.

سواء كان لديك قصور أو عدم وجود قصور الغدة الدرقية، فالحد من كمية السكر سوف تكون دائما فكرة جيدة.

إقرأ أيضا: 5 حقائق خطيرة عن مرض السكري يجب ان تعرفها عنه

6. الأغذية المصنعة أو المجمدة

الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية

تحتوي الأطعمة المصنعة على كميات كبيرة من الصوديوم والمواد الحافظة والسكريات والدهون. ويجب على الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية عدم استهلاكها.

واستبدالها بالأطعمة الطبيعية، ويفضل أن تكون محلية الصنع، هي أفضل وسيلة لتجنب الإضافات الاصطناعية التي يمكن أن تضر صحتك على رأسها الغدة الدرقية.

7. القهوة

من المعروف أن الكافيين يمكن أن يمنع امتصاص دواء الهرمون البديل لقصور الغدة الدرقية.

يجب أن تؤخذ أدوية الغدة الدرقية حصريا بالماء، وانتظر 30 دقيقة على الأقل قبل تناول فنجان من القهوة وأي طعام. وبهذه الطريقة يكون تأثير الدواء كافي وفعال.

8. الكحول

الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية

استهلاك الكحول يؤثر على قدرة الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي ويقلل من مستويات هذا الهرمون في الدم. ولذلك، يجب على الناس الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تجنب الكحول تماما.

الاطعمة والاغذية الخطيرة على مرضى قصور الغدة الدرقية Rating: 4.5 Diposkan Oleh: maryfa