أصل كلمة بريطانيا العظمى ومعناها

- 03:05

قبل شرح أصل كلمة بريطانيا العظمى ومعناها، نعرض أولا لمحة تعريفية سريعة عنها، بريطانيا العظمى ( وتسمى في اللغة الإنجليزية: Great Britain ، وفي اللغة الويلزية : Prydain Fawr ) هي أكبر جزيرة في أرخبيل الجزر البريطانية .

كم تبلغ مساحة بريطانيا العظمى Great Britain

تبلغ مساحة بريطانيا العظمى  :  229 850 كيلومتر مربع. وهي أكبر جزيرة في أوروبا ، وثامن أكبر جزيرة في العالم، وهي بعد جاوة ( إندونيسيا ) وهونشو ( اليابان )، ثالث أكبر الجزر سكانا العالم.

أصل كلمة بريطانيا العظمى ومعناها


وتتكون أراضي بريطانيا العظمى في الاصل من ثلاث دول: إنجلترا ،ويلز و اسكتلندا ، والتي تشكل جنبا إلى جنب مع ايرلندا الشمالية، المملكة المتحدة .

إقرأ أيضا: شرح الفرق بين بريطانيا وانجلترا والمملكة المتحدة
إقرأ أيضا: سباب حريق لندن الكبير وعدد ضحاياه وخسائره المهولة

أصل كلمة بريطانيا العظمى Great Britain

أصل كلمة  "بريطانيا العظمى" يأتي من اللغة اللاتينية «Gran Bretaña» ، التي إستخدمها الرومان لتسمية المقاطعة التي كانت تقع تقريبا إلى الجنوب من اسكتلندا وويلز وانكلترا اليوم.

في هذا الأرخبيل ، استخدم اسم واحد لأكثر من 2000 سنة في اللغة اللاتينية، وهو مصطلح: " الجزر البريطانية " وكان من المصطلحات المستخدمة من قبل الجغرافيين الكلاسيكيين لوصف مجموع جزز المنطقة. وبحلول عام 50 قبل الميلاد كان الجغرافيون اليونانيون يستخدمون مصطلخ بريتانيك كاسم جماعي للجزر البريطانية عامة.

ومع ذلك، مع الغزو الروماني لبريطانيا كان المصطلح اللاتيني بريتانيا يستخدم لجزيرة بريطانيا العظمى فقط، وبعد ذلك احتلت الرومان بريطانيا جنوب كاليدونيا .

وقد كان معنى هذا المصطلح مثيرا للجدل، ولكن، بشكل عام، يعتقد أيضا أنه من المحتمل أن يكون مشتقا من كلمة céltica britani، نسبة الى لون السكان المنطقة الفاتح جدا، لأن سكان هذه الجزر يختلف لون بشرتهم عن سكان جنوب وشرق اوربا عامة.