عدد المجرات المتوقع في الكون وأكبر مجرة مكتشفة حتى اليوم

- 07:19

قبل عرض عدد المجرات المتوقع في الكون وأكبر مجرة في الكون مكتشفة من قبل العلماء حتى الأن ، يجدر بنا أولا عرض بعض المعلومات الاساسية عن المجرات في الكون .


المجرة هي عبارة عن مجموعة هائلة جدا من النجوم العملاقة التي تدور حول مركز واحد بفعل الجاذبية، وكل نجم منها تدور حوله بضعة كواكب في الغالب، وتتخلل هذه المجرات التي يبلغ عددها في الكون كماً هائلاً، بقايا النجوم المنفجرة ، والغاز بين النجوم ، والغبار الكوني، والمادة المظلمة.

عدد المجرات المتوقع في الكون وأكبر مجرة مكتشفة حتى اليوم


عدد المجرات المتوقع في الكون

تسمى المجرة باللغة الانجليزية كلاكسي Galaxy هي كلمة مشتقة من غالاكسيا اليونانية ( γαλαξίας ). وتتراوح المجرات في الحجم من المجرات القزمية التي تتكون من بضع مئات من ملايين النجوم ، الى مجرات عملاقة جدا تتكون من مئات التريليونات من النجوم، كل منها تدور حول مركز المجرة .وتسمى المجرة التي تنتمي اليها مجموعتنا الشمسية بمجرة درب التبانة .

عدد المجرات المتوقع في الكون
موقع المجموعة الشمسية ضمن مجرة درب التبانة

أشكال المجرات في الكون

وتصنف المجرات وفقا لشكلها الخارجي فمنها ما هو على شكل بيضاوي ، وأخرى على شكل دوامة ، أخرى غير غير نظامية .  ويعتقد أن العديد من المجرات لديها ثقوب سوداء في مراكزها النشط . والثقب الأسود المركزي في درب التبانة، والمعروف باسم القوس A ، لديه كتلة أربعة ملايين مرة أكبر من الشمس .

أكبر مجرة في الكون

إعتبارا من شهر مارس عام 2016، تعتبر مجرة GN-z11 أقدم وأكبر مجرة في الكون والتي تم رصدها بعد مسافة 32 مليار سنة ضوئية من الأرض، كما تم تكونها بعد 400 مليون سنة من الانفجار الكبير .

عدد المجرات المتوقع في الكون

اكبر مجرة في الكون
كل النجوم التي نشاهدها في الليل هي فقط نجوم مجرة درب التبانة

تتراوح التقديرات الأخيرة لعدد المجرات في الكون الملاحظ، من 200 مليار ( 2×1011 ) إلى 2 تريليون (2×1012) مجرة في الكون المرئي حسب تقدير علماء الفلك. وتجدر الاشارة الى ان عدد المجرات المتوقع في الكون وفق تقديرات العلماء يتم تحدده إعتمادا على حسابات خاصة معقدة جدا.

وتحتوي هذه المجرات  على نجوم أكثر من جميع حبات الرمل على كوكب الأرض . و تبلغ معظم هذه المجرات في القطر  سنوات ضوئية تقدر بـ 1000 إلى 100،000 بارسيك في القطر وتفصلها مسافات عن بعضها البعض تقدر بالملايين من البارسيك (أو ميغابارسكس) وهي وحدات لقياس المسافات الشاسعة جدا في الكون وتقدر  الوحدة القياسية منها بالمسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة وتسمى السنة الضوئية.