لماذا لا توجد حياة على كوكب المريخ والكواكب الاخرى

- 15:30

منذ منتصف القرن العشرين، كان هناك بحث علمي مستمر عن احتمال وجود حياة على كوكب المريخ و على الكواكب الاخرى، والبحث لايزال مستمرا حتى اليوم عن دلائل وعلامات الحياة خارج كوكب الأرض.

و يشمل هذا البحث عن الحياة على المريخ والكواكب اخرى في الكون، البحث عن اشكال بسيط للحياة او عن حياة ذكية على الكواكب الاخرى، وذلك من خلال ارسال مركبات  ومصابر فضائية. واعتمادا على تكنولوجيا وطرق بحث متطورة.

كما يتم تحليل المعلومات والمعطيات المتحصل عليها بواسطة التلسكوبات ودراسة الاشارات الكونية الملتقطة بأجهزة الراديو المستخدمة للكشف الاشارات الكونية. لكن حتى اليوم لم يتم التأكد من وجود أي شكل من أشكال الحياة على كوكب المريخ أو على الكوكب الاخرى.

لماذا لا توجد حياة على كوكب المريخ  والكواكب الاخرى

حياة على كوكب المريخ
لماذا لا توجد حياة على كوكب المريخ  والكواكب الاخرى

بالنسبة لحياة الانسان والحيوانات الاخرى على الارض، هناك شروط ومواصفات يجب توفرها في اي كوكب من اجل ان يكون صالحا للحياة ( الارضية) وخصوصا الإنسان . وهذه هي الشروط والمواصفات الاساسية مع مقارنتها بحالة المريخ منها :

1) الضغط الجوي :- الضغط الجوي في الارض 1 atm , لا يستطيع الانسان الحياة تحت ضغط جوي اقل من 0.0618 اي ضغط اقل من ذلك سوف يغلي دم الإنسان في عروقه .
الضغط الجوي في المريخ = 0.007 وهو اقل من الضغط المطلوب لحياة الإنسان ب حوالي ثمان مرات . النتيجة ::: لا يستطيع الإنسان العيش تحت الضغط الجوي المريخي.


2) الجاذبية :- الجاذبية المريخية = حوالي 40% من جاذبية الارض ...يستطيع الإنسان العيش مؤقتا حتى في الجاذبية صفر مع ممارسة تمارين طويلة للحيلولة ضد ذبلان العضلات .
لكن غير معروف لحد الان التاثيرات الصحية المصاحبة للعيش الطويل في جاذبية منخفضة النتيجة ::: لا يستطيع الانسان العيش سوى مؤقتا فقط في جاذبية المريخ .

3) درجة الحرارة :- في امكان الانسان العيش في درجة حرارة تتراوح بين 60 فوق الصفر الى 70 تحت الصفر ( درجة الحرارة في انتراكتكا تصل الى 70 تحت الصفر درجة مئوية ) 
درجة الحرارة في المريخ تتراوح بين 17 تحت الصفر الى 107 تحت الصفر . النتيجة::: يستطيع الانسان تحمل درجة الحرارة في الكثير من الاماكن في المريخ.

4) الاوكسيجين :- الاوكسيجين في الارض 21% من الغلاف الجوي ..بينما لا تتجاوز نسبة الاوكسيجين 1% في الغلاف الجوي المريخي 
النتيجة ::: لا يستطيع الانسان التنفس الطبيعي في المريخ 

سوف نكتفي بهذه النقاط الاساسية الاربعة، مع ان هناك عوامل اخرى كثيرة مثل المجال المغناطيسي وكمية الاشعة الشمسية وطبيعة الغلاف الجوي وتوفر المياه.....الخ.

هذه الشروط والمواصفات لا تتوفر في كل الكواكب المعرفة حتى الأن لذلك هي غير صالحة للحياة. لكن يتم التركيز على دراسة المريخ من طرف وكالة الفضاء الامريكية ناسا نظرا لكون المريخ الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يشبه الارض في بعض الجوانب اهمها:

أربعة عوامل تجعل المريخ كوكب يشبه الارض :

حياة على كوكب المريخ
مقارنة بين الارض والمريخ

  1.  عدد ساعات اليوم في المريخ 24 و 40 دقيقة مما يجعل يوم المريخ شبيه جدا بالارض .
  2.  هناك 4 فصول في السنة على المريخ.
  3.  كوكب صخري تتوفر فيه المعادن والمواد التي نعرفها في الارض.
  4.  السنة المريخية تساوي اكثر بقليل من سنة ونصف ارضية.