معلومات عن النعام الاسترالي .. طائر الإيمو الذي لا يطير

- 17:12

اليك في ما يلي معلومات عن النعام الاسترالي .. طائر الإيمو الذي لا يطير، هو النوع الوحيد المتبقي على قيد الحياة من فصيلة طيور الدرميسية Dromaius.

قبل وصول الاستعمار الأوروبي إلى استراليا، عاش نوع آخر من الفصيلة هو الدرميس البوديني Dromaius baudinianus بالإضافة إلى أنواع فرعية من الإيمو Emú قد انقرضت مند سنوات.


و ينتمي طائر الإيمو، المعروف باسم النعام الاسترالي، إلى رتبة النعاميات ratites التي تتميز بقدرتها على الجري السريع لا على الطيران. والان اليك معلومات هامة عن النعام الاسترالي .. طائر الإيمو الذي لا يطير :

معلومات هامة عن النعام الاسترالي .. طائر الإيمو الذي لا يطير 

معلومات عن النعام الاسترالي .. طائر الإيمو الذي لا يطي

يُعتبر طائر الإيمو الذي يعرف أيضا بإسم النعام الاسترالي، الطائر الأكبر في استراليا، وثاني أكبر طائر في العالم بعد النعامة.

أصل إسم طائر الإيمو

يعود أصل الاسم إيمو إلى الكلمة البرتغالية Ema والتي تعني "الطائر الكبير". كذلك ربما يكون أصلها كلمة عربيّة تُستخدم لتوصيف طائر كبير الحجم، ثمّ طبقه البرتغاليون لتوصيف طائر الشبنم واسمه العلمي casuarios المرتبط بطائر الإيمو بميزة عدم الطيران كذلك والضخامة بالطبع بالإضافة إلى العيش في استراليا.

مواصفات طائر الإيمو

مواصفات طائر الإيمو النعام الاسترالي Emú‬‏
 يبلغ ارتفاع طائر الإيمو 150 - 190 سنتمتر، فيما يبلغ طوله من الرأس إلى نهاية الذيل 139- 164  سنتمتر. يتراوح وزنه بين 18 - 60 كغ. يتفوق حجم الأنثى بقليل على حجم الذكر. تتكيف بنيته التشريحية مع الجري لا مع الطيران.

يكون الموطن الاصلي للإيمو استراليا. يبلغ عدد أفراده الناضجين 630000 - 720000 وتكون جماعته بالتالي في حال استقرار دون أيّ تهديد بالانقراض.

طعام طائر الإيمو 

طعام طائر الإيمو  ‪Emú‬‏
يعتبر  طائر الإيمو من القوارت (كائنات تأكل مواد نباتية وحيوانية .. مثلنا كبشر) حيث يتناول براعم وبذور وثمار بالإضافة إلى براز وحيوانات صغيرة، جنادب وعثّ وأنواع أخرى من الحشرات. يتناول يوميا تقريبا من 1 الى 2 لتر من المياه.

يقوم الإيمو النعام الاسترالي بتعديل وضع المري عنده ليخزن اغذية فيها لمدة 30 دقيقة قبل الانتقال إلى المعده. حين يتوفر الغذاء والماء، يبقى الإيمو. عند نفاذها يمشي لعشرات الكيلومترات بحثا عن مكان تتوفر فيه. حيث يعينه بالبحث الشاق مخزون المواد الدهنية في جسمه، حيث يفقد نصفها تقريباً خلال البحث.

التزاوج عند طائر الأيمو

شكل بيضة طائر الإيمو النعام الاسترالي
شكل بيضة طائر الإيمو النعام الاسترالي

يبلغ النضج الجنسي لدى النعام الاسترالي بعمر يتراوح بين 18 - 20 شهر. تحدث فترة الإلقاح والتكاثر خلال شهري كانون أول / ديسمبر وكانون ثاني / يناير. حيث يمارس الذكر والأنثى رقصة الاقتران، ويتوجب على الذكر بذل جهد كبير هنا. تضع الأنثى من 10 إلى 15 بيضة.

يملك طائر الإيمو سلوك لعوب لافت للانتباه حين يتعاطى مع طائر آخر، حيث يمكن أن يلدغ أو ينقر إيمو آخر ثم يركض ليوقظ رد الفعل عنده!.