كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى عندما تسافر الى بلد معين

- 03:11

نقدم لك في ما يلي كيفية التعامل مع ثقافات الشعوب الاخرى عندما تسافر الى بلد معين خصوصا إذا كانت ثقافة هذا البلد مختلفة جدريا عن ثقافة بلدك الاصلي.

وكمثال عن ذلك عندما يقوم سائح سعودي مسلم  مثلا بالسفر الى اليابان وأثناء لقاءه مع بعض اليابانيين هل ينبغي له ان ينحني لهم لكي يحييهم؟ على إعتبار أن الانحناء مثل الركوع هو التحية السائدة لدى الشعب الياباني.


مع العلم أن الانحناء في الثقافة العربية الاسلامية غير مرغوب به وإن كان للتحية، حيث لا يجوز الركوع سوى لله سبحانه وحده لاشريك له. وفي ذات الوقت يجب احترام ثقافة الاخرين، فكيف يمكن التوفيق بين هذا وذلك وما هو العمل الصائب هنا ؟ اليك كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى عندما تسافر الى بلد معين .

كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى عندما تسافر الى بلد معين

كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى


إذا سافرت الى أي بلد أجنبي وبصفتك أجنبيا عنهم فلست ملزما بقوة العرف العالمي بممارسة ثقافتهم بحذافيرها وهذا شيء متعارف عليه عالميا.فقط عليك احترامها وعدم السخرية منها.

فلا يتوقع اليابانيون مثلا الإنحناء من الأجانب، فهم يعلمون أن هذا ليس متعارف عليه خارج ثقافتهم، بل بالعكس، سيتفاجؤون إن قام أجنبي بالإنحناء، و من الأفضل للأجانب عدم الإنحناء، فعدم الإنحناء سيعطي انطباعا أفضلا.

التحية اليابانية
التحية اليابانية

بالنسبة لكيفية التعامل مع الثقافات الاخرى عندما تسافر الى بلد معين، فبالتأكيد يجب احترام ثقافة الشعب المستضيف، لكن ليس عليك الالتزام بهذه الثقافة إن كان تأثيرها شخصيا فقط، أما إن كانت تؤثر على المجتمع فمن الأفضل الالتزام بها.

مثال للتوضيح 

كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى
من اللياقة احترام عادة الشعوب في الاكل 

سنوضح ذلك بمثال، إن قمت بزيارة  الى بلدة عربية ذات طابع بدوي مثلا فلست ملزما بأكل الأرز مع اللحم  مباشرة باليد دون إستخدام الملاعق إن توفرت. (لكن دون السخرية منهم)، فأنت لست مجبرا على الاكل مثلهم.

كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى
من اللياقة احترام عادة كل شعب في الجلوس


أما إن قال أحدهم لك :تفضل بالجلوس وكان الفراش على الارض دون كراسي، فهنا من اللياقة والمجاملة أن تقول بالجلوس على الفراش على الارض حتى لو لم يكن ذلك من ثقافة بلدك، ودون أن ترفض أو تشرط  إخضار كرسي للجلوس .

الخلاصة 

كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى
من الاخلاق احترام طقوس الاحتفال عند الشعوب الاخرى وعدم السخرية منها

خلاصة كيفية التعامل مع الثقافات الاخرى عندما تسافر الى بلد معين، تتلخص في أمرين أساسيين هما: عندما يُطلب منك القيام بشيئ معين ترحيبا بك وتكريما لك فمن اللياقة والاحترام الاستجابة والخضوع والتنفيد حتى لو لم يكن ذلك من ثقافة بلدك، لكن عندما تراهم يقومون بطقوس معية أثناء الاكل والاحتفال ..الخ، دون أن يُطلب منك فعل مثلها، فلست ملزما عندها بذلك، لكن يجب عليك احترامها وعدم السخرية منها.