متي اصبح التلفزيون ملون

- 15:21

هل تعلم متي اصبح التلفزيون ملون أول مرة، فمنذ اختراع التلفزيون كان بالابيض والاسود فقط، وبعد ذلك بسنوات ظهرت تقنية البث الملون ، بحيث يمكن عرض المشاهد والفيديو بالالوان على الأجهزة التلفزيونية .

إن ذلك يعد تحسنا كبيرا في وقت سابق في تكنولوجيا التلفزيون أحادية اللون أو التلفزيون الأبيض والأسود، حيث كانت المشاهد والصورة فيقبل ذلك باللون الرمادي فقط (الابيض والاسود ). اليك كيف اصبح اصبح التلفزيون ملونا ومتى حدث ذلك أول مرة.


متي اصبح التلفزيون ملون 

تاريخ التلفزيون الملون

تم تحديث محطات التلفزيون والشبكات في كثير من أنحاء العالم من الأسود والأبيض إلى الالوان ما بين سنتي 1960 و 1970.

ويعد اختراع معايير التلفزيون الملون اهم جزء من تاريخ تطور اجهزة التلفزيون حتى اليوم . وقد انتشر بعد ذلك التلفزيون الملون في  بقية العالم، ودخل التلفزيون الملون اول مرة الى البلدان العربية مثل السعودية ومصر والمغرب والجزائر  والعراق واخرى منذ منتصف الستينات وبداية السبعينات.

تاريخ اولى محاولات اختراع التلفزيون الملون

اوب تلفاز بالالوان

منذ وقت مبكر من عام 1928، تم اولى  التجارب في نقل الصور الملونة على التلفاز ، والتي قادها المهندس الاسكتلندي جون لوجي بيرد .

وفي عام 1940، قام المهندس المكسيكي من المعهد الوطني للبوليتكنيك غييرمو غونزاليس كامارينا بتطوير براءة اختراع في كل من المكسيك والولايات المتحدة، حول اول نظام ثلاثي الألوان متسلسل وهو نظام كامبوس.

إقرأ أيضا: أقدم غسالة ملابس في التاريخ وأول من اخترعها.

اول تجربة لنظام البت التلفزيوني الملون

اول ارسال تلفازي بالالوان

في عام 1948، قام المخترع الأمريكي بيتر غلدمرك ، بعمل اول تجربة مخبرية لنظام البث الملون، استنادا إلى أفكار بيرد وكامارينا غونزاليس، ووضع نظام مماثل يسمى نظام المتعاقبة.

ويتطلب ارتفاع عدد أجهزة التلفزيون بالأبيض والأسود الموجودة بالفعل في الولايات المتحدة وقتا كبيرا حتى يكون نظام الألوان المطور متوافقا مع أجهزة استقبال أحادية اللون.

وكان لا بد من إجراء هذا التوافق في كلا الاتجاهين، بحيث تم استقبال انبعاثات الألوان في المستقبلات للأبيض والأسود والعكس بالعكس. وقد تم التخلي عن هذا النظام لاحقا.

وقد تم تطوير أول نظام تلفزيوني ملون يحترم التوافق المزدوج مع التلفزيون أحادي اللون في عام 1951 من قبل شركة هازلتين الأمريكية ، تحت إشراف آرثر لوغرين، نائب رئيس الشركة وتشارلز هيرش، كبير مهندسي قسم البحوث. وقد اعتمد هذا النظام في عام 1953 من قبل لجنة الاتصالات الاتحادية ( لجنة الاتصالات الاتحادية في الولايات المتحدة) وأصبح يعرف باسم نتسك . وقد كان النظام ناجحا وامتد إلى عدد كبير من البلدان الأمريكية وبعض البلدان الآسيوية، مثل اليابان.