ماهي الاكلات التي تسبب انتفاخ القولون

- 04:14

تزايدت في العصور الحديثة نسبة الإصابة بحالة انتفاخ القولون Colon swelling، الأمر الذي يتطلب الإهتمام بالاسباب والعوامل التي تؤدي وتسبب انتفاخ القولون وكيفية تجنب ذلك.


ولعل السبب الرئيسي في انتفاخ القولون Colon swelling ، هو العادات الغذائية السيئة. حيث تحتوي الكثير من الأطعمة على نسبة عالية المهيجات والتي تتسبب في تراكم الغازات في القولون، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهصمي كعسر الهضم وغير ذلك. اليك في يلي  الاكلات التي تسبب انتفاخ القولون :

ماهي الاكلات التي تسبب انتفاخ القولون

انتفاخ القولون

اهتماماً منا بصحة جميع أفراد الأسرة، نقدم لك هنا قائمة بالأطعمة والاكلات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد التي تسبب انتفاخ القولون.

1-صفار البيض:

يحتل صفار البيض أعلى قائمة الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من مسببات الغازات، حيث يحتوي كل 100 جرام من صفار البيض من الدهون المشبعة التي تسبب انتفاخ القولون. لذا على من المفضل تقليل تناول البيض وخاصةً الصفار والاكتفاء بتناول بيضة واحدة يومياً كحد أقصى.

2-السمك والجمبري أو الروبيان:

برغم ما تحتويه الأطعمة البحرية من العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الانسان، مثل عنصر الفوسفور والبروتينات والفيتامينات إلا أن بعض الأطعمة البحرية تحتوي على مواد تسبب انتفاخ القولون،بالتالي يجب تناولها بحذر .

3-الوجبات السريعة:

الوجبات السريعة مثل البرجر، والبطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون المشبعة والغير مشبعة، والتي تسبب انتفاخ القولون، فضلا عن كونها تسبب السمنة، حيث يحتوي البرجر على 150 مجم من الدهون البطيئة الهضم، بينما تحتوي 100 غرام  البطاطس المقلية على 50 مجم من الدهون المشبعة. ويفضل تناول البطاطس في المنزل وطهيها في الماء بكميات قليلة وبطريقة صحية.

4-الزبدة والسمن:

تدخل الزبدة والسمن كمكون أساسي في العديد من المخبوزات والعجائن كما تستخدم كمادة دهنية أساسية في الطهو إلا أنها من المواد المحظورة على من يعاني من انتفاخ القولون، حيث أن ملعقة واحدة من الزبدة تحتوي على 30 مجم من الدهون المشبعة التي تسبب انتفاخ القولون، وينصح الأطباء عادة بتقليل تناول المأكولات التي تحتوي على الزبدة واستخدام زيوت نباتية صحية في الطهو مثل: زيت الزيتون، أو زيت الصويا.

إقرأ أيضا: أطعمه هامة للمرأة الشابة للحفاظ على جمالها وشبابها

5-اللحوم الحمراء:

برغم أن لحوم الطيور تعد من اللحوم الخفيفة والصحية إلا أن اللحوم الحمراء من أكثر أنواع اللحوم المشبعة بالدهون التي تسبب انتفاخ القولون، حيث تحتوي شريحة صغيرة من لحم البقر على 100 مجم من الدهون المشبعة. كما يفضل تناول الدجاج بعد نزع الجلد لتجنب انتفاخ القولون.

وكذلك يجب الامتناع عن شحوم  ومرق اللحوم الحمراء، لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تسبب انتفاخ القولون.

6-البقوليات :

بعض اليقوليات مثل العدس والحمص والفول  واللوبيا تحتوي على مواد تسبب انتفاخ القولون. ويفضل تجنب الافراط في تناول هذه المأكولات، وكذلك من يعانون من زيادة الوزن ويمكن استبدالها بأنواع عديدة من المأكوت كالخضر ولفواكه.

لتفادي الإصابة بانتفاخ القولون، والحفاظ على الصحة عامة يجب تجنب الافراط في تناول هذه الأطعمة،وتقسيم الوجبات الغذاية اليومية الى وجبات خفيفة مقسة الى 5 او 6 وجبات خفيفة في اليوم بدل 3 وجبات رئيسية دسمة، كما يجب وإتباع نظام غذائي صحي متوازن.