فوائد البيض للمصابين بارتفاع الكوليسترول في الدم

- 15:11

إذا كان لديك نسبة عالية من الكوليسترول cholesterol في الدم، ربما كنت قد سمعت أنه يجب أن لا تأكل البيض. لكن للبيض فوائد عظيمة لا يمكن تجاهلها، وقبل إلغاء هذا الطعام من النظام الغذائي الخاص بك، يجب ان تعرف ان ارتفاع الكوليسترول يرجع إلى العديد من العوامل التي تختلف من شخص لآخر ولا دخل لإستهلاك البيض لوحده فيها.


اذا كت تحب اكل البيض خصوصا في وجبة الإفطار،فيمكنك اكله باعتدال سواء على شكل عجة، او مسلوق، او مع البصل، او مع الطماطم، او مع الجبن.دون ان يكون لذلك اضرار على صحتك.

فوائد البيض للمصابين بارتفاع الكوليسترول

انواع البيض

من المرجح أيضا أنك قد سمعت الشائعات التي تقول ان تناول البيض مضرة لصحة القلب، وأنه تزيد من الكولسترول السيئ في الدم والذي يسد الشرايين، والحقيقة ان هذه لمعلومات مبالغ فيها كثيرا، لأن تأثير البيض لا يقل عن تأثير اللحوم والاغذية الاخرى ذات الاصل الحيواني المحتوية على الذهون المشبعة، بينما البيض اذا تم استهلاكه باعتدال ففوائده عظيمة واكثر من اضراره المحتملة.

خصائص وفوائد البيض للصحة عامة

خصائص وفوائد البيض للصحة عامة

هل أنت مهتم في معرفة الحقيقة عن البيض وإذا كان صحيحا أنها سيئة لقلبك؟ الحقيقة البيض هو طعام  مفيد ومغذي جدا، سواء لمن يرتفع لديهم الكوليسترول ويمكن أن يكون جزءا اساسيا من نظام غذائي صحي للجميع، بشرط استهلاكه باعتدال.

 أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية للإنسان.
 أنه يحتوي على الفيتامينات (وخاصة فيتامين B12، حمض البانتوثنيك، البيوتين، الفيتامينات D، A، B2 والنياسين) والمعادن (الفوسفور والزنك والسيلينيوم).
 وهو منخفض نسبيا في السعرات الحرارية (هناك 156 سعرة حرارية في بيضة كاملة).

البيض يحتوي أيضا على الدهون، وهو ما يقرب من 213 ملغ. من الكولسترول. وبالتالي، فقد تم ربط الافراط في استهلاك البيض مع زيادة مستويات الكولسترول السيئ وأمراض القلب والأوعية الدموية .

البيض والكوليسترول

فوائد البيض للمصابين بارتفاع الكوليسترول في الدوم

صحيح أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مقارنة مع الأطعمة مثل الكبد والبط. ومع ذلك، ليس كل الكوليسترول الذي تأكله يؤثر بشكل مباشر على مستويات الكولسترول في الدم. في معظم الحالات، سوى جزء صغير من الكولسترول في الطعام يذهب مباشرة إلى الدم. وهذا هو، ليس لأنك تأكل بيضة في وجبة الإفطار، في المرة القادمة التي يتم فحصها، ومستويات الكوليسترول في الدم ستكون أعلى.

إذا كنت ترغب في خفض الكولسترول، نضع في اعتبارنا أن الدهون المشبعة والدهون المتحولة عامة والموجودة في العديد من الاطعمة يمكن أن تؤثر على مستويات الكولسترول إلى حد أكبر.

 هناك شيء آخر يجب النظر فيه هو أن كل شخص يعالج الكولسترول بشكل مختلف. وهذا يعني أن قدرة الكولسترول في النظام الغذائي الخاص بك لزيادة الكوليسترول في الدم يعتمد على طبيعة جسمك.

لذلك لتقرر ما إذا كان يجب عليك تقييد استهلاك البيض لتجنب زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، استشر الطبيب أولا. بعض النصائح التي يمكن أن تكون بمثابة دليل هي التالية:

نسبة الكوليسترول المسموح بها يوميا

طريقة طبخ البيض الصحيحة

نضع في اعتبارك ان الحد من استهلاك الكولسترول اليومي لشخص صحي، يجب أن يكون أقل من 300 ملغ في اليوم.

 إذا كان لديك مرض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع الكولسترول أو السكري، يجب عليك الحد من كمية الكولسترول اليومي إلى أقل من 200 ملغ.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن البيض لديه أكثر 213 ملغ، من الكولسترول، إذا كان لديك ارتفاع الكوليسترول وتريد أن تأكل البيض كل يوم، يمكنك أن تأكل فقط بياض البيض وحده، لأن الكولسترول في البيض يتركز في صفار البيض فقط .

ولكن إذا كنت في يوم من الأيام لا يمكنك الامتناع عن ترك صفار البيض جانبا، يجب عليك الحد من استهلاكك الدهون من مصادر أخرى تحتوي على الكولسترول بقية اليوم: وهذا يشمل اللحوم والألبان مع الدهون، يمكنك أن تستهلك الألبان منزوع الدهن.

إذا كنت تحب البيض، فبيضة واحدة في اليوم يمكن أن تكون مفيدة إذا تعلق الامر بتقييد استهلاك الدهون المشبعة والدهون  العادية التي تحتوي عليها المواد الغذائية الاخرى.

تذكر أن مفتاح خفض مستويات الكوليسترول  في الدم هو تناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة وأخذ الأدوية التي يوصي الطبيب بذلك، وليس الامتناع عن اغذية معينة فقط.