فوائد الجزر العظيمة للصحة عامة

- 03:46

فوائد الجزر العظيمة للصحة عامة عديدة جدا، الفكرة القديمة أن فوائد الجزر للصحة تنحصر في أنه مفيد لعينيك وهي معلومة صحيحة تماما.

لكن فوائد الجزر  العظيمة للصحة عامة لا تعد ولا تخصى، لذلك نقدم لك في ما ليا أهم فوائد الجزر للصحة عامة Benefits of carrots  حسب خبراء التغذية. فسواء تم أكل الجزر  مطبوخا أو نيئا أو على شكل عصير، وسواء كان ذلك قبل النوم او بعد النوم ، تظل فوائده العظيمة للصحة تابثة.


فوائد الجزر العظيمة للصحة عامة 

فوائد الجزر للصحة

الجزز عامة غني عامة بعناصر غذائية خاصة أهما عنصر بيتا كاروتين Beta carotene، الذي يحمي الجسم ضد التدهور البقعي والترهل المرتبط بالعمر. و وجدت دراسة طبية أن الناس الذين يتناولون الكثير من بيتا كاروتين هي على الأقل أقل من 40٪ من المرجح أن تقع ضحية تنكس البقعي المرتبط بالعمر.

فوائد الجزر للصحة: الوقاية من السرطان

أظهرت الأبحاث أن الجزر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي والأمعاء. وقد اكتشف الباحثون مؤخرا أن عنصر فالكارينول و فالكينديول التي يحتوي عليها الجزز لها خصائص مضادة للسرطان.

فالكارينول هو مضاد طبيعي للآفات تنتجه الجزر لحماية جذرها من الأمراض الفطرية. الجزر هي واحدة من المصادر المشتركة الوحيدة لهذا العنصر الهام. وأظهرت إحدى الدراسات أن الفئران التي تتغذى على الجزر ، هي اكثر صحة وأقل اصابة بـ 1.3٪ أقل من السرطان.

فوائد الجزر للصحة: مكافحة الشيخوخة

تعمل المستويات العالية من بيتا كاروتين Beta carotene في الجزر كمضاد للأكسدة ضد تدهور الخلوي بسبب التمثيل الغذائي الطبيعي للجسم ويبطئ شيخوخة الخلايا.

إقرأ ايضا: فوائد البيض العظيمة للجمال والشعر والبشرة

فوائد الجزر للعين

من فوائد الجزر العظيمة أنه مفيد جدا للبصر، لأن الجزر غني بعنصر مهم للجسم يسمى، بيتا كاروتين Beta carotene، الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الكبد. فيتامين (أ) في القرنية يتحول إلى رودوسبين، وهو الصباغ البنفسجي المهم لوضوح الرؤية.اليك اعظم فوائد الجزر للصحة عامة.

فوائد الجزر للبشرة 

الجزر غني بفيتامين (أ) وهو مضادات الأكسدة ويعمل على حماية الجلد من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس. نقص فيتامين (أ) يسبب جفاف الجلد والشعر والأظافر. فيتامين (أ) يمنع التجاعيد المبكرة، حب الشباب، جفاف الجلد، البقع، ويحمي الجلد من التجاعيد المبكرة.

فوائد الجزر للصحة : مطهر قوي

يؤكد خبراء التغذية النباتيون أن الجزر تمنع العدوى. وهي مطهر قوي للجروح حيث يمكن سحقها، او غليها أو هرسها و وضعها على الجروح.

بشرة جميلة (من الخارج)

الجزرة يمكن أن تستخدم  كقناع للجلد رخيص ومريح. مجرد صر ذلك ومزجها مع القليل من العسل.

فوائد الجزز للقلب

قد أظهرت الأبحاث أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكاروتينات تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. الجزر يحتوي ليس فقط بيتا كاروتين، ولكن أيضا ألفا كاروتين واللوتين. كما يقلل تناول الكربوهيدرات بشكل منتظم من مستويات الكوليسترول لأن الألياف القابلة للذوبان في الجزر تربط الأحماض الصفراوية.

إقرأ أيضا: لماذا يتعرض الانسان للسكتة القلبية ولا تتعرض لها الحيوانات

تطهير الجسم من السموم

فيتامين (أ) يساعد الكبد لإزالة السموم الجسم. الصفراء والدهون في الكبد. الألياف في الجزر تساعد على تنظيف الأمعاء وتسريع حركة المواد النفايات.

فوائد الجزر للأسنان واللثة

يعمل تناول الجزر على تنظيف أسنانك والفم.و يزيل الجسيمات المتبقية مثل فرشاة الأسنان أو معجون الأسنان من أسنانك كما يقوي اللثة ويحميها من التقرحات والنزيف.

الجزر يحفز اللثة ويفرز الكثير من اللعاب الذي يمنع  الحمض والبكتيريا  من ان تتراكم على الأسنان.

إقرأ أيضا: فوائد شرب القرفة قبل النوم

الوقاية من السكتة الدماغية

ووجدت دراسة أجريت في جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يأكلون أكثر من ستة جزر أسبوعيا بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون جزرة واحدة أو أقل في الشهر كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الجزر

كيفية طبخ الجزر

- الأرانب تحب أكل الجزر، لذلك هي دائما هادئة ومنتبهة بشدة، ولكنها خلافا للشائع لا تأكل الكثير من الجزر في الغالب.

وجد الباحثون ان الجزر جيد جدا لأسنان الارانب، وبفضل تناولها للجزر ليس لديها مستويات عالية من السكر في الدم، بينما الكثير من السكريات الطبيعية يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للارانب التي لا تأكل الجزر.

اكبر جزرة في العالم

اكبر جزرة في العالم

 أكبر جزرة في العالم كانت تزن أكثر من 19 رطلا في الوزن و تبلغ اوراقها 19 أقدام في الطول.

أنواع الجزر 

انواع الجزز

انواع الجزر كثيرة، لكنها كلها تحتوي على نفس الفوائد للصحة، بعض انواع الجزر كبيرة، وبعضها صغير الحجم، وهي متعددة الألوان المختلفة مثل البرتقالي والأرجواني والأبيض والأصفر والأحمر.

كيفية طبخ الجزر

للاستفادة من فوائد الجزر يجب اعداده بطريقة خاصة، حيث توجد المغذيات الموجودة في الجزر في داخل جزيئات الجزز التي يجب كسرها عن طريق الحرارة (الغلي او السلق) أو النشاط الميكانيكي (صر، عصير، مضغ بشكل صحيح).