تعريف الذكاء الاصطناعي وانواعه ومجالات استخدامه مع الامثلة

- 01:46

نعرض في ما يلي شرح وتعريف مبسط لمفهوم الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence والذي يُعرف إختصارا بـ ( AI )، ويسمى أيضا الذكاء الحسابي، وهو الذكاء الذي يتم تطبيقه بواسطة الآلات والاجهزة الالكترونية.

وهناك أمثلة عديدة لتطبيق الذكاء الاصطناعي اليوم في مجالات الحياة عامة، مثل حل المشكلات والاحصاء والتصنيف وتقنية التعرف على الصوت والوجوه و برامج لعب الشطرنج، و القيادة الذاتية للسيارات والتعرف على الاشخاص...


في عام 1956، صاغ مهندس المعلومات جون مكارثي عبارة "الذكاء الاصطناعي"، وعرفها على أنها: العلم والإبداع في صنع آجهزة ذكية، وخاصة برامج الكمبيوتر الذكية، التي تحاكي عمل عقل الانسان.  وفي ما يلي تعريف مختصر ومبسط للذكاء الاصطناعي وانواعه ومجالات استخدامه مع بعض الامثلة.

أنواع الذكاء الاصطناعي ومجالات استخدامه مع الامثلة

ماهو الذكاء الاصطناعي

ماهو الذكاء الاصطناعي

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي عموما عندما يقلد الكمبيوتر الوظائف "المعرفية" للعقل البشري مثل "التعلم" و "حل المشاكل". ويمكن تطبيق الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات المختلفة والمتنوعة.

أنواع الذكاء الاصطناعي

هناك أنواع مختلفة من الذكاء الاصطناعي، والتي تعتمد على التصورات والأفعال التي يمكن الحصول عليها وإنتاجها على التوالي بواسطة أجهزة الاستشعار المادية وأجهزة الاستشعار الميكانيكية في الآلات والاجهزة بواسطة النبضات الكهربائية أو الضوئية في الحواسيب، فضلا عن مدخلات ومخرجات البتات البرمجية وبيئتها البرمجية. ومن أهم أنواع الذكاء الاصطناعي :

الأنظمة التي تفكر مثل البشر.
 تحاول هذه الأنظمة محاكاة الفكر الإنساني؛ على سبيل المثال الشبكات العصبية الاصطناعية.المماثلة لعمليات التفكير الإنساني، أنشطة مثل اتخاذ القرارات، وحل المشكلات و التعلم .

الأنظمة التي تعمل مثل البشر. 
تحاول هذه الأنظمة أن تتصرف مثل البشر. أي أنها تقليد السلوك البشري؛ على سبيل المثال الروبوتات. دراسة كيفية الحصول على أجهزة الكمبيوتر لأداء المهام التي يمكن القيام بها افضل واسرع من البشر .

نظم التجاوب الذكي. 
محاكاة السلوك البشري العقلاني؛ على سبيل المثال، المجيب الآلي الذكي، والمرشد الآلي. وترتبط تلك السلوكيات الذكية بالتعامل المباشر مع الانسان.


مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي

استخدامات الذكاء الاصطناعي

يستخدم الذكاء الاصطاني اليوم شتى المجالات، الطب والطيران والهندسة والاتصال والصناعة... وهناك العديد من الأمثلة على مجالا تطبيق الذكاء الاصطناعي، مثل: أنظمة التحكم ، التخطيط التلقائي، والقدرة على الإجابة عن أسئلة تشخيصية، و التعرف على خط اليد ، التعرف على الكلام و التعرف على الأنماط .

نظم الذكاء الاصطناعي AI هي اليوم جزء من الروتين في هذه المجالات، الاقتصاد ، الطب ، الهندسة و العسكرية ، وقد استخدمت قبل ذلك في مجموعة متنوعة من التطبيقات والبرامج والألعاب الاستراتيجية مثل الشطرنج بواسطة الكمبيوتر، وغيرها من الألعاب .

استخدامات الذكاء الاصطناعي

 الذكاء الاصطناعي
سيارة ذاتية القيادة تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي

استخدام التقنيات المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي عديدة ومتواجدة في كل مكان. عادة عندما يتم حل المشكلة عن طريق الذكاء الاصطناعي، يتم دمج الحل في مجالات الصناعة والحياة اليومية، ولكن التصور الشعبي ينسى أصول هذه التقنيات التي تتوقف عن اعتبارها ذكاء اصطناعي. وتعرف هذه الظاهرة بأثر التقييم غير المتکامل .

أمثلة لإستخدامات الذكاء الاصطناعي

  1. التطبيقات الحاسوبية
  2. تحليل المعلومات
  3. التصنيع الآلي
  4. تصميم العوالم الافتراضية
  5. معالجة اللغات الطبيعية
  6. الروبوتات
  7. الميكاترونيك
  8. نظم دعم القرار
  9. ألعاب الفيديو
  10. نماذج الكمبيوتر
  11. تحليل النظم الديناميكية
  12. إدارة العمليات الذكية
  13. مراقبة وتنظيم الحشود
  14. الأمن واستشعار المخاطر