كم تبلغ مساحة الصحراء الكبرى وماهي حدودها

- 06:39

تعتبر الصحراء الكبرى أكبر صحراء رملية ساخنة في العالم وثالث أكبر صحراء في العالم بعد صحراء القطب الجنوبي و القطب الشمالي الباردتين.

وتبلغ مساحة الصحراء الكبرى 9،200،000 كيلومتر مربع (3،600،000 ميل مربع) وهي مساحة مماثلة لمساحة الصين و الولايات المتحدة مجتمعة .

وتضم الصحراء الكبرى جزءا كبيرا من شمال أفريقيا ، باستثناء منطقة خصبة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، و جبال أطلس في المغرب، و ادي النيل في مصر و السودان .

ما هي حدود الصحراء الكبرى

صورة من الفضاء للصحراء الكبرى بسمال افريقيا

تقع الصحراء الكبرى بشمال افيقيا وتمتد حدودها من البحر الأحمر في الشرق والبحر المتوسط ​​في الشمال إلى المحيط الأطلسي في الغرب، حيث يتغير المشهد تدريجيا من الصحراء إلى السهول الساحلية . ويحدها من الجنوب منطقة الساحل الافريقي ، وهي حزام من السافانا الاستوائية شبه القاحلة حول وادي نهر النيجر ومنطقة السودان من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى .

ويمكن تقسيم الصحراء الكبرى إلى عدة مناطق منها: الصحراء الغربية، وجبال أهجار المركزية ، وجبال تيبيستي ، وجبال آير ، وصحراء تينيري ، والصحراء الليبية .

كم تبلغ مساحة الصحراء الكبرى

احدى الواحات المأهولة بالصحراء الكبرى

تغطي الصحراء الكبرى أجزاء كبيرة من الجزائر ، تشاد ، مصر ، ليبيا ، مالي ، موريتانيا ، النيجر ، الصحراء الغربية ، السودان و تونس . وهي تغطي 9 ملايين كيلومتر مربع (350000،000 ميل مربع)، والتي تصل إلى 31٪ من مساحة أفريقيا.

وإذا أدرجت جميع المناطق التي يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار فيها السنوي أقل من 250 مم، فإن الصحراء ستكون 11 مليون كيلومتر مربع (000 200 4 ميل مربع). وهي واحدة من ثلاث مقاطعات فيزيوغرافية متميزة من التقسيم الفسيوغرافي الضخم الأفريقي .

مما تتكون الصحراء الكبرى

كثبان رملية بالصحراء الكبرى

تتكون الصحراء  الكبرى أساسا من كثبان رملية وهضاب صخرية ونتؤات حجرية و وديان جافة (وهي وديان صخرية مع مساحات كبيرة مغطاة بكثبان رملية ) تشكل جزءا صغيرا فقط، ولكن العديد من الكثبان الرملية يزيد ارتفاعها عن 180 مترا (590 قدم)، وتتخلل الصحراء الكبرى العديد من الواحات المأهولة ويسكنها سكان يطلق عليهم اسم الطوارق او الرجال الملثمين.