تحميل كتاب مهزلة العقل البشري مجانا pdf

- 04:23

نضع هنا في متناول القارئ، تحميل كتاب مهزلة العقل البشري مجانا بصيغة pdf، وهو  كتاب غني عن التعريف، ألفه عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي سنة 1959.

وقد صدرت الطبعة الثانية من كتاب مهزلة العقل البشري، سنة 1994 بعد نفاد الطبعة الاولى من المكتبات. ويسعدنا ان نضع هنا نسخة الكترونية بصيغة pdf للتحميل مجانا من كتاب مهزلة العقل البشري، لكل مهتم.
تحميل كتاب مهزلة العقل البشري مجانا pdf
غلاف كتاب مهزلة العقل البشري الطبعة الثانية

يتناول الدكتور علي الوردي في كتابه، مهزلة العقل البشري، تحليل العقل البشري في تعامله مع الواقع وامور الحياة عامة، من اجل فهم الطبيعة البشرية.

يقول الدكتور علي الوردي في كتابه :

العقل البشري لا يحس بوطأة الإطار الموضوع عليه إلا إذا انتقل إلى مجتمع جديد، ولاحظ هناك أفكاراً ومفاهيم مغايرة لمألوفاته السابقة. إنه يشعر عندئذ بأنه كان مثقلاً بالقيود الفكرية وأن فكره بدأ يتفتح. 
لعلنا لا نخطئ إذا قلنا: أن الإنسان كلما ازداد تجوالاً في الآفاق وإطلاعاً على مختلف الآراء والمذاهب انفرج عنه إطاره الفكري الذي نشأ فيه واستطاع أن يحرر تفكيره من القيود قليلاً أو كثيراً. وكلما كان الإنسان أكثر انعزالاً كان أكثر تعصباً وأضيق ذهناً. ص47
إنَّ المجتمع البشري لا يستطع أن يعيش بالاتفاق وحده, فلا بدَّ أن يكون فيه شيء من التنازع أيضًا لكي يتحرك إلى الأمام
يخيل الى بعض المغفًّلين من المفكرين أن المجتمع البشري قادر على ان يكون مطمئناً مؤمناً متمسكاً بالتقاليد القديمة من جهة, وان يكون متطوراً يسير في سبيل الحضارة النامية من الجهة الاخرى. وهذا خيال غريب لا ينبعث إلا في أذهان اصحاب البرج العاجي الذين يغفلون عن حقيقة المجتمع الذي يعيشون فيه
ويحلل الدكتور علي الوردي في الكتاب أيضا  بعض أحداث التاريخ في ضوء منطق علم الاجتماع الحديث، ويستدل باحداث اخرى من التاريخ في سياق موضوع الكتاب، والان إليك رابط تحميل الكتاب مجانا بصيغة pdf .

تحميل كتاب مهزلة العقل البشري مجانا PDF