ما معنى كلمة عراق وما هو أصلها

- 04:14

إختلف الناس سواء المختصين وغير المختصين في أصل ومعنى كلمة عراق iraq ، وما هو أصلها، وكل جهة تقدم معنى عن أصل ومعنى كلمة "العراق" لكن الملاحظ أن كلمة العراق تتخلل الكثير من المسميات او اللغات و بمرور الاوقات و العصور؟؟

سنقدم في ما يلي ملخص مختصر عن أصل ومعنى كلمة عراق حسب أبرز الاراء المرجحة حسب المؤرخين والمختصين، و إن كان الجميع يعلم  ان كلمة العراق بالعربية تعني الشاطئ، و بالعهد السومري تعني المستوطنات.

ماهو أصل ومعنى إسم العراق : 


إذا كانت كلمة  ـ عراق ـ قي قواميس اللغة العربية تعني الشاطيء خصوصا في لغة اهل الحجاز او سفوح الجبل. لكن البعض يرى انها فارسية مثل الخوارزمي الذي يرى ان اصل الاسم هو: ايراك، ومنه اتت كلمة عراق وايران وتعني بالفارسية البلاد السفلى.

وإذا كانت  الكلمة من عهد السومريين او غيرهم من السابقين فهي اوروك او اونوك وتعني المستوطن.  ويرى المؤرخ او مسند ان كلمة اريغا موجودة في وثيقة تاريخية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد وان كلمة عراق شاعت في العهد الساساني مابين القرنين الخامس والسادس الميلادي حيث بدأ يظهر في الشعر الجاهلي.

ومما جاء في المادة الثانية من قانون شعار الجمهورية العراقية المرقم 57 لسنة 1959 المنشور في عدد الوقائع العراقية ان تسمية العراق بمعناه القديم "أراكي" أي بلاد الشمس.

معنى كلمة العراق في قاموس المعاني

عِراق: (اسم)
الجمع : أَعْرِقَةٌ ، عُرْقٌ ، عُرُقٌ
العِرَاق من البحرِ والنَّهر : شاطِئُه طولا
العِرَاق من الدارِ : فِناؤُها
العِرَاق من الأذُن : كِفافُها
العِرَاق من الظُّفْرِ : ما أَحاطَ به
العِرَاق من الرِّيشِ : جوْفُه
العِرَاق من الحَشَا : ما كان فوقَ السُّرَّةِ معترِضا بالبَطْنِ
الْعِرَاقُ : مِنَ الأَقْطَارِ الْعَرَبِيَّةِ ، الْجُمْهورِيَّةُ العِراقِيَّةُ عَاصِمَتُهَا بَغْدَاد يَقَعُ العِراقُ فِي غَرْبِ آسِيَا بَيْنَ سُورِيَةَ وَالسُّعُودِيَّةِ وَالْكُوَيتِ وَإيرانَ وَتُرْكِيَا وَالأُرْدُنِ .

اسم العراق حسب المؤرخين

يرى جل المؤرحين أن اسم العراق  iraq في اصله يعود الى تراث لغوي قديم ، أصله سومري ، ومن اقوام آخرين من غير السومريين كالساميين الذين استوطنوا السهل الرسوبي منذ ابعد عصور ماقبل التاريخ ، وان (عراق) مشتق من كلمة تعني (المستوطن) ولفظها (اوروك uruk ) وهي الكلمة التي سميت بها المدينة السـومرية الشهيـرة الوركاء.

ويـرى البعض الاخر منهم أن إستعمال كلمة (عراق Irak) ورد في العهد الكيشي في منتصف الالف الثاني قبل الميلاد . وجاء فيها اسم اقليم على هيئة (ابريقا) الذي صار على الاصل العربي لبلاد بابل او كلمة (العـراق).

فـي المدونات الكلاسيكية اللاحقة ظهرت تسمية (ميزوبوتاميا) الجغرافية في زمن يقع بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد ولا سيما في استعمالات الكتبة الكلاسيكيين اليونان والرومان ، ومعناه (بلاد الرافديــن) او (ما بين النهرين) . ويتألف الاسم من مقطعيـن : ميزو Meso معناه بين او وسط . وبوتاميا potamia بمعنى نهر، وهو لفظ ينحدر عن الاغريقية ، بمعنى الماء او النهـر.

ولـم تلبث هذه التسمية (ميزوبوتاميا) أي (ما بين النهرين) و (بلاد الرافدين) عند الكتاب والمؤرخين والرحالة الاوروبيين لاطلاقه على البلاد كلها او على جزء منها . ولا يزال يستعمل حتى بعد شيوع استعمال العراق . وشبيه بهذه التسمية ما استخدمه الكتاب العرب في العصور الحديثة حيث استخدموا تسمية (وادي الرافديـن).

أصل ومعنى إسم العراق في رأي المستشرقين 

 يرى المستشرق الانكليزي ليسترارنج، ان العرب اطلقوا على ما بين النهرين الجنوبي اسم (العـراق) ومعناه الجرف او الساحل ، على ان منشأ هذا اللفظ واصله مشكوك فيه ، ولعله يمثل اسما قديما قد فقدناه او انه كان يستعمل في الاصل في معنى غير هـذا .

وفـي رأي المستشرق الالماني هرتسفيلد الذي يعلق قائلا : ان الــرأي الاصح المتبوع فهو ان العراق تعريب (ايراه) بمعنى الساحل ، لانه على ساحل الخليج او ساحــل شط العرب ، وان كل كلمة فارسية تنتهي بـ (هاء) تعرّب بـ (جيم) او (كاف) او (قاف) علــى ما هو مشهور اما قلب (الهمزة) فـي اول الكلمة (عينا) فأشهر من يذكر وهـي لغــة قائمة برأسها تعرف بـ (العنعنة) فيكون بـدل (ايران) (عراق) ، ثم حذفت اليـاء من (عيراق) بعد التعريب لتحمل على وزن عربـي.

كلمات دلالية متعلقة بـ ما معنى كلمة عراق

معنى اسم دولة العراق
سبب تسمية العراق بهذا الاسم
لماذا سمي العراق بهذا الاسم وما معنى عراق
لماذا سميت دولة العراق بهذا الاسم