كيف تحدث الاصابة بشلل الأطفال

- 03:41

قبل شرح كيف تحدث الاصابة بشلل الأطفال بالتفصيل.نقدم لك أولا تعريف مختصر للفروس الذي يسبب شلل الاطفال .

يسبب فيروس شلل الاطفال Poliovirus  التهاب شلل الأطفال  وهو شديد العدوى وينتقل عن طريق الفم (مصدر الأمعاء) والمسارات الغذائية عن طريق الفم  (البلعوم والامعاء). في المناطق المتوطنة بالفيروس، يمكن لفيروسات شلل الأطفال البرية أن يصيب جميع الناس تقريبا وهو ما يُعرف بوباء شلل الاطفال.

فيروس شلل الاطفال هو موسمي في المناخات المعتدلة ، مع حدوث ذروة انتقال في الصيف والخريف. هذه الاختلافات الموسمية أقل وضوحا بكثير في المناطق الاستوائية .

الوقت بين التعرض الأول والأعراض الأولى، والمعروفة باسم فترة الحضانة ، وعادة ما يكون 6 إلى 20 يوما، مع مدى أقصى من 3 إلى 35 يوما. تفرز جزيئات الفيروسات في البراز لعدة أسابيع بعد العدوى الأولية. اليك في ما يلي كيف تحدث الاصابة بشلل الأطفال .

كيف تحدث الاصابة بشلل الأطفال  

فيروس شلل الاطفال

تتم الاصابة بفيروس شلل الاطفال في المقام الأول عن طريق التلوث بالبراز ، عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث. تنتقل أحيانا عن طريق الفم ،و بشكل خاص في المناطق ذات الصرف الصحي الرديء والنظافة غير الجيدة.

 فيروس شلل الأطفال يدخل الجسم عن طريق الفم، و يصيب خلايا  البلعوم و الغشاء المخاطي في الأمعاء حالما يتصل بها .

شلل الأطفال هو الأكثر عدوى بين 7 و 10 أيام قبل ظهور الأعراض وبعدها، ولكن الانتقال ممكن طالما بقي الفيروس في اللعاب أو البراز.


  1. إقرأ أيضا: اسباب شلل الاطفال وكيفية الوقاية منه.
  2. إقرأ أيضا: أسباب الشخير وكيفية علاجه.

عوامل تزيد من خطر الاصابة بشلل الاطفال


هناك عوامل كثيرة تزيد من خطر الإصابة بشلل الأطفال أو تؤثر على شدة المرض تشمل  أهمها :

  1. نقص المناعة
  2. سوء التغذية 
  3. النشاط البدني مباشرة بعد بداية الشلل
  4. إصابة العضلات والهيكل العظمي بسبب حقن اللقاحات أو العوامل العلاجية اثناء الحمل . 


على الرغم من أن الفيروس لا يمكن أن يعبر الحاجز الأمني ​​الجنيني أثناء الحمل، إلا أن الجنين قد يتأثر  بالتهاب الأمهات لم يأخدن تطعيم شلل الأطفال.

تعبر الأجسام المضادة في الأم أيضا فعالة عن طريقة المشيمة ، وتقدم الحصانة السلبية التي تحمي الطفل من عدوى شلل الأطفال خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة.

وكإجراء احترازي ضد العدوى، كثيرا ما تغلق حمامات السباحة العامة في المناطق المتضررة أثناء وباء شلل الأطفال.