الاسباب الحقيقية لتراجع نشاط المنتديات الاجتماعية بالتفصيل

- 10:22

بعد التساؤلات الكثيرة عن سبب تراجع المنتديات العامة وكيف انتهى عصرها و لماذا وما السبب في تراجعها وفي ابتعاد الناس عنها و إختفاء جلها، ونظرا لان البعض يعزوا سبب ذلك لشيء واحد فقط و هو ظهور الشبكات الاجتماعية و هجرة الناس إليها.

 لكن في الحقيقة هذا  ليس السبب الحقيقي الوحيد، بل توجد أسباب كثيرة  أكثر تأثيرا من ظهور الشبكات الاجماعية و قد تغافل عنها الكثير من اصحاب المنتديات، و نظرا لانعدام موضوع شامل يشرح جميع هذه الاسباب الحقيقية بالتفصيل إرتأينا في موقع المعرفة بكل سهولة إعداد و طرح هذا الموضوع حول جميع هذه  الاسباب الحقيقية بالتفصيل  .

الاسباب الحقيقية لتراجع نشاط المنتديات الاجتماعية بالتفصيل  



فما الاسباب الحقيقية يا ترى في هذا التراجع و التردي و النفور الذي أصاب المنتديات العامة ؟ إليك الان القول الفصل حول جميع الاسباب الحقيقية لتراجع المنتديات العامة عما كانت عليه من قبل و سبب  خفوت بريقها ، فلا تبحث بعيدا بعد اليوم .

ففي ما يلي قائمة شاملة بالتفصيل الممل للاسباب الحقيقية لتراجع استعمال المنديات العامة ، و هي ليست بالترتيب طبعا ، و ليكن في عمك اننا نتحدث عن المنتديات  الاجتماعية العامة و ليس  عن المنتديات المتخصصة التي لا تزال محافضة على شيء من نشاطها . 

 السبب الاول :  إنتشار هوس الربح من جوجل أدسنس 

بعد ظهور امكانية  الربح باستعمال جوجل ادسنس و بسبب هوس العرب بالربح  السريع من الانترنيت اصبح كل شخص بعدما كان عضوا يخصص وقته على الانترنت لنشر مواضيع منقولة أو من اعداده  في المنتديات التي يشارك بها. اصبح اليوم يقوم بانشاء  مدونة على بلوجر أو وورد بريس و يضع بها  كل مواضيعه  و  شروحاته  بالتالي  يخصص كل وقته للنشر  بمدونته  و الدعاية لها بغاية الربح من  خلالها ، بدلا من تقديم مجهوده و وقته مجانا للمنتديات العامة ، وفي الحقيقة هذه هي الظاهرة التي اصحبت منتشرة اليوم حيث  اصبح كل شخص تقريبا يملك مدونة  ، او قناة على اليوتوب ، ينشر بها مواضيعه  و شروحاته أولا ثم يقول بعد ذلك بنقلها مع رابط مدونته  كمصدر الى  بعض المنتديات المتخصصة التي لا تزال نشطة ، ليس حبا فيها او لسواد عيونها بل كنوع من الدعاية لمدونته لجلب  بعض الزوار.

 السبب الثاني : ظهور التابلت و الهواتف الذكية 

قد يتساءل البعض ما علاقة ظهور اجهزة التابلت و الهواتف الذكية بالتراجع الكبير  للمنتديات العامة ، نعم هناك علاقة وثيقة الصلة  بين ظهور الهواتف الذكية و تراجع إستعمال المنتديات العامة  ، حيث اصبح جمهور كبير جدا من الناس يتصفح الانترنت باستعمال الجوال  والتابلت ،  ولأن جل المنتديات الاجتماعية القديمة لا تدعم الجوال و  غالبيتها كانت تستعمل نسخ قديمة من الـ vb  التي لا تدعم الجوال و تفتقر للتصميم المتجاوب responsive مع الشاشات الصغيرة. فكانت النتيجة ابتعاد جمهور كبير من الناس عن إستعمال المنتديات الاجتماعية   لان جلها كانت عبارة عن نسخ عتيقة و ستايلات قديمة لا تدعم سوى  التصفح عبر الحاسوب المكتبي الذي لم يعد يستعمله إلا القليل   و لم تظهر بعض النسخ التي تدعم الجوال  و الشاشات الصغيرة إلا حديثا  بعد فوات الاوان .

 السبب الثالث : السمعة السيئة و النفور النفسي للزوار 


بعد ظهور موضة المنتديا العامة انتشراها و اقبال الناس عليها لازمتها ظاهرة غريبة ومدمرة بذاتها و  هي زخرفة العناوين و حجب الروابط و الصور عن الزوار و كثرة الاعلانات و النوافد المنبتقة و تفشي النسخ و اللصق الى درجة الحشو و التكرار و تعطيل الزر الايمن و الايسر و الاوسط مع ان المحتوى منقول !!! .. هذه كلها امور ادت في الاخير  الى نفور نفسي للزوار من متابعة المنتديات و الاستغناء التام عنها و التعلق باول بديل ظهر على الساحة و هي الشبكات الاجتماعية و المدونات ، فقد كان كلما بحث احدهم عن شيء و حدث ان قاده  العم جوجل الى احد المنتديا العامة  يصتدم  المسكين بكم هائل من النوافد المنبتقة و بعبارة  من قبيل : لا يمكن للزوار مشاهدة الروابط ... يجب التسجيل  لرؤية  الصورة ... الموضوع  مخفي ضع رد ليظهر المحتوى ... يجب التسجيل لتحميل  الملف ...الخ من العراقيل المزعجة . وقد يضطر الزائر المسكين للتسجيل مكرها فيكون الاحباط في اوجه عندما  يجد الرابط في الغالب معطلا او الصورة انتهت صلاحيتها فيشعر المسكين بتدمر ما بعده تدمر  فيلعن اليوم الذي زار فيه هذا المنتدى بسبب المشقة التي تكبدها بلا طائل فينفر منها نفسيا و يتحاشى زيارتها مستقبلا لعلمه ان لافائدة هناك .

  السبب الرابع :  إذا زاد الشيء عن حده إنقلب الى ضده 

إذا زاد الشيء عن حده إنقلب الى ضده هذا قانون قديم و معروف جدا فكلما زاد الشيء عن حده و تجاوز حدود المعقول إلا و انقلب الامر الى الضد ، و هذا ما حدث تماما مع المنتديات العامة التي انتشرت في كل مكان بالانترنت كالفطر ،  بسب إنخفاض أسعار الاستضتافة  و توفر نسخ المنتديات بالمجان منزوعة الكود ، فأدى الامر الى إزدحام الانترنت بالمنتديات العامة دون غيرها  ،فضلا عن ظهور شركة احلى منتدى ، فأنتشرت المنتديات بشكل أكبر كانتشار النار في  الهشيم  (يعني منتدى لكل مواطن ) بالتالي فقدت المنتديات قيمتها ، هل تصدق انه كان هناك من يملك اكثر من منتدى  بعناوين مختلفة التي عادة ماتكون عاطفية عن الشوق والحنين ..الخ  مع  تكرار نفس المحتوى المنسوخ و انعدام  اي جديد  إلا نادرا ، فلا عجب إن تهاوت هكذا مواقع  مثل اوراق الخريف فاصبحت في خبر كان او مهجوة في احسن الاحوال تسكنها الاشباح و لم تصمد سوى المنتديات المتخصصة او الجادة و الرائدة  ، ( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ )

 السبب الخامس : ظهور شبكات التواصل الاجتماعي 

بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي خصوصا الفيس بوك و التويتر حدث امر يمكن تشبيهه بالهجرة الجماعية اليها لكل من كان يقضي وقته بالمنتديات العامة في التواصل و الترفيه ، لأن هذه الشبكات الاجتماعية تتيح الامر أفضل من المنتديات العامة حيث  بأمكان أي شخص نشر المواضيع و الصور و النقاشات بعيدا عن  تدخل المشرفين  مع امكانية التحكم في من يمكنه رؤية ما ينشره و مع سهولة ربط صداقات جديدة  بالتالي ارتبط الاعضاء نفسيا بهذه المواقع الاجتماعية و ادمنوا عليها و فقدوا  كل إرتباط نفسي كان يربطهم بالمنتديات التقليدية العامة فهجروها .

 السبب السادس : القشة التي قصمت ظهر البعير 

عند ضهور المنتديا العامة في اول الامر و انتشارها كظاهرة  شهد جلها درجات من الاقبال و التفاعل و النشاط  ، لكن ما إن بدأ نشاط  جلها  في التراجع تدريجيا  و إبتعاد الناس عن استعمالها  للاسباب الموضحة اعلاه  ، حتى بدأ الملل و الاحباط  الشديد و اليأس القوي  يتسسل الى نفوس اصحابها  فكان الامر بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير ، فتم الاستسلام و التخلي النهائي عن التجديد والاستمرار ، فكان المصير المحتوم لهذه المنتديا العامة هو الانيهار التام  والاختفاء، و لله الامر من بعد و من قبل.