كيف تصمم ايقونة احترافية ناجحة للتطبيق لرفع عدد التحميلات

- 03:22

من اجل انشاء تطبيق ناجح فغالبية المصممين المحترفين يعرفون ما للأيقونة من دور هام جدا في جذب انتباه المستخدم الباحث في متجر التطبيقات، لان شكل وتصميم الايقونة يؤثر جدا في عدد التحميلات الشيء الذي يجعل من التطبيق إما ناجحا أو فاشلا.

بالتالي اذا كنت تريد لتبيطقك النجاح يجب عليك أن تركز جيدا وتعطي الإهتمام للأيقونة app icon التي ستصممها لتطبيقك. اليك في ما يلي نصائح حول كيف تصمم ايقونة احترافية لتطبيقك حتى ترفع عدد التحميلات اكثر:

كيف تصمم ايقونة احترافية ناجحة للتطبيق لرفع عدد التحميلات


إنه يمكن أن يكون في تطبيقك كل شيء يريده الباحث، لكن عندما تعطيه أيقونة غير واضحة أو أيقونة لا تشرح جيدا ما يوجد داخل التطبيق فأنت كما لو أنك تطلب من الباحث أن لا يجربه.

تصميم ايقونة احترافية ناججة هذا الامر ليس بالشيء السهل، لأن اختزال تجربة المستخدم أو محتوى تطبيقك في صورة ذات قياس 48 بكسل على 48 يتطلب معرفة وتجربة متقدمة في التصميم.

بعدما تعرفنا على أهمية الأيقونة ودورها في نجاح التطبيقات سأمر لأشاركك النصائح الثلاث أو القواعد الهامة التي يجب عليك أعتمادها في تصميم ايقونة احترافية لتزيد عدد تحميلات التطبيق:

اهم ثلاث قواعد لايقونة احترافية ناجحة

  1. – تتضمن الحركة (Action)
  2. – تدل على مضمون التطبيق
  3. – تفادي الكتابة بأي شكل

👈القاعدة الاولى: ايقونة تتضمن الحركة

بالنسبة لأول وأهم شيء يجب أن يكون في أيقونتك حتى تجذب الانتباه هي الحركة أو الأكشن. عندما أقول الحركة أقصد إظهار أهم حركة في تطبيقك سواء كانت الجري، القفز او أي شيء آخر.

لكي نفهم هذا أكثر دعنا نرى الأمثلة التالية:

(بالمناسبة الأمثلة التي سأعطي هي لألعاب من نفس الصنف وهو الجري، لكن مع ذلك سنجد اختلافات كبيرة في التصميم).



إذا نظرنا لهذه الأيقونة الصفراء  سنجد أنها لا تعتمد الحركة، بالتالي فمن الصعب أن تعرف ما يوجد داخل اللعبة، هل هي جري أم أسئلة و أجوبة او اي نوع من الالعاب ولا كيفية لعبها…

يمكن أن تقول لي أنه رغم هذا فاللعبة لها عدد تحميلات كبير، بالتالي فلا هدف من الأيقونة.

أنا أتكلم لك على الحصول عل تحميلات بطريقة مجانية طبيعية تلقائية، دون حملة ودعاية مكلفة، فاللعبة التي نتحدث عنها هي لشركة كبيرة، ويمكن لهذه الأخيرة أي الشركة وأنا متأكد أن تدفع أموال في إشهار لعبتها الشيء الذي لا يمكننا نحن كأشخاص القيام به بالتالي فلا مجال لنا لنجاح غير إنشاء أيقونة جذابة.

لعبة Rail Rush هي تماما عكس الايقونة السابقة من ناحية التصميم، فرغم أنها لشركة كبيرة تدفع من أجل إشهار تطبيقها الكثير من الاموال، إلا أنها لم تغفل عن اعتماد الحركة في تصميم أيقونتها.

👈 القاعدة الثانية: ايقونة تدل على مضمون التطبيق



فإذا نظرنا الى الايقونة اعلاه سنجد أنه من رسم السكة الحديدية سنتعرف عل أنه داخل اللعبة يوجد حركة وسرعة، وبما أنه يمد يده فهو يجري وراء شيء الذي هو الذهب، كل هذا والشخص ضاحك بالتالي باللعبة ممتعة.

ستقول واو، كل هذا توضحه الأيقونة فقط، سأقول لك نعم فكما يقال صورة خير من ألف كلمة.

لهذا فأول قاعدتين أنصح بهما عندما تريد إنشاء أيقونتك أن تعتمد الحركة وأن توضح أهم ما يوجد داخل لعبتك أو تطبيقك.

👈 القاعدة الثالثة: تفادي الكتابة.

أولا لأن الكتابة لا تظهر في حالة تصغير الأيقونة، ثانيا والأهم من هذا، كل حسب قدرته على التخيل والتخمين قد يتم قراءة الكلمة بشكل خاطئ .

يمكن لك انت صاحب التطبيق أن تفهم ماذا تعني كلمة Runner لأنك أنت من أنشأتها لكن ليس بالضرورة نفس الشيء مع الآخرين.

لكي تفهما جيدا، تخيل معي لو أن هناك شخص يريد إقناعك بشراء سروال جينز دون أن يريك إياه، فمهما وصف أن السروال لونه أزرق وبقياس كدى أو كدى لن تقتنع إلا عندما تراه.

نفس الشيء مع التطبيقات، لا تعتمد فيها الكتابة في الأيقونة لأن كل ومستوى تخيله.

وهذا ما يتوضح لنا من المثال هذا (Sendokai Champions Runner)، رغم أنها تظهر شخصية بالإظافة للكتابة فمن الصعب عليك فهم ماهية اللعبة رغم انها من نفس صنف الأمثلة السابقة والذي هو الجري.

الشيء الذي يظهر منذ الوهلة الاولى في المثال التالي وهو للعبة A Castle Run، رغم أن تصميمها ليس جيد إلا أنه يوصل فكرة التطبيق دون كتابة. إن رأيتها فأنت تفهم أنك ستلعب بشخص يجري فوق بساط أحمر داخل قلعة.

نتيجة بحث الصور عن ‪Castle Run app icon‬‏

ومنه سنصل إلى أنه من اجل رفع عدد تحميلات التطبيق فليس هناك حاجة من إدخال الكتابة في أيقونتك، فالأمر يتطلب فقط الحركة، وإظهار ما يوجد داخل تطبيقك وتفادي الكتابة على الايقونة.