لماذا لا يطير الدجاج مثل النسر

- 03:37

هل تعلم لماذا لا يطير الدجاج بينما تطير النسور الضخمة الاكبر حجما من الدجاج ورغم ان النسور الضخمة أثقل وزنا.؟

ليس فقظ لأنّ اجنحة النسر  اكبر حجما من جسمه، و اجنحة الدجاج اقل من جسمه، فليس هذا السبب الوحيد فحسب، إذن ماهو السبب الحقيقي ولماذا لا يطير الدجاج مثل النسر  رغم أنه يملك جناجين والريش.

لماذا لا يطير الدجاج مثل النسر ؟

لماذا لا يطير الدجاج
لماذا لا يطير الدجاج لمسافة طويلة؟

لا يسطيع الدجاج الطيران مثل النسر ، ليس لصغر جناحيه مقارنة بوزن جسمه فحسب ، بل بسبب قلة وعدم كفاية عدد الجيوب الهوائية في رئتيه التي تقوم  بتزويد عضلات الاجنحة بالكمية اللازمة من الاكسجين لتوليد الطاقة والقوة اللازمة لتحريك الجناحين والطيران لمسافة طويلة، فتصاب عضلات اجنحة  الدجاج بالتعب والعياء والفشل الفوري في حمل جسم الدجاج في الجو .ومعلوم أن الدجاج لا يطير سوى لبضعة أمتار ثم يسقط على الارض.

هذا التعليل الفسيولوجي صحيح، يضم إليه أن الدجاج المستأنس (Gallus gallus domesticus) مثلا، يختلف تصنيفيا (وبالتالي تطوريا) عن النسر الأسمر (Gyps fulvus)، فالأول ينتمي لرتبة الدجاجيات Galliformes، والثاني لرتبة Accipitriformes من شعبة الطيور Aves.

فالدجاج قبل تدجينه من طرف الانسان،تطورت أنواعه باتجاه المشي والالتقاط من الأرض، آكلا الحب والدود وما أشبه مع القدرة على الهرب السريع، فأستمر بقاء انواعه نتيجة الانتخاب الطبيعي، أما النسور فقد تطورت أنواعها باتجاه الطيران والصيد، فهي تصطاد الفئران والأرانب وحتى الأسماك من علو شاهق.

كلمات دلالية متعلقة بـ لماذا لا يطير الدجاج مثل النسر

لماذا بعض الطيور لا تطير
لماذا الدجاج لايطير
بحث عن الطيور التى لا تطير
لماذا لا تطير الدجاجة
اسماء طيور لا تطير