كيف تتصدر النتائج وتصل المراتب الأولى في جوجل بالووردبريس

- 03:51

هل تر يد أن تتصدر النتائج و تصل للمراتب الأولى في محرك البحث جوجل Google مستعملا سكريبت ووردبريس WordPress ؟ أعرف أنه سؤال سخيف، لأن الجميع يريد ذلك طبعا. 👍

قبل إطلاق المدونة، لابد أنك فكرت في كيفية إنجاحها وفي كيفية جلب الزوار، بالتالي لابد لك من إلمام أساسي بالسيو الخاص بالووردبريس لتحقيق هذا الهدف، لهذا نكتب لك الآن هذه المقالة و التي ستتناول  كل ما تريد معرفته عن SEO بالنسبة للووردبريس وكل ما يتعلق بذلك ، و التي فعلا و أنا متأكد أنه بعد قراءتك لها لن تحتاج لشيء أكثر أهمية يتعلق بالموضوع بعد ذلك.
في ما سيأتي، ستجد كل الطرق المشروعة و الأخلاقية للوصول بمدونة ووردبريس لمراتب متقدمة في جوجل وتتصدر النتائج في مدة زمنية قصيرة بعد تطبيقها كلها .

كيف تتصدر النتائج وتصل المراتب الأولى في جوجل بالووردبريس؟

جوجل ووردبريس

تعتبر الإضافات واحدة من أهم العناصر عندما يتعلق الموضوع بالسيو الخاص بالووردبريس. لهذا و من خلال تجربتي معه و التي أظن أنها أكثر من 4 سنوات (من أيام الكفاح في منتدى سوالف ) أجد أن أحسن إضافة لتهيئة الووردبريس لمحركات البحث هي WordPress SEO by Yoast.


إلى هنا وجب علي أن نبدأ في الشرح، لهذا سنقدم لك عن ماذا سنتكلم أو بصيغة أخرى، الفهرس:
          1.1 الروابط
              3.1.1 بـwww أو بدون
              3.1.1 كلمات التوقف
          3.1 تهيئة الوصف
          4.1 تهيئة الصور
          5.1 خرائط XML
          1.2 Breadcrumbs

1) أساسيات الSEO الخاص بالووردبريس

الووردبريس هو مهيأ أصلا لمحركات البحث، لأنه يعمل بطريقة تجعل الصفحات الجديدة تؤرشف لوحدها و بسرعة، أكثر من أي نظام إدارة محتوى آخر. و مع ذلك لا تزال أشياء أخرى يمكنك العمل عليها بنفسك لتطوره أكثر.
أول شيء يجب القيام به بعد تنصيب الووردبريس هو تغيير هيكلة الروابط إلى (Post name)، و ذلك من خلال إعدادات > روابط دائمة.

wordpress seo

2.1.1 بـwww أو بدون

يجب عليك أن تختار كيف تريد أن يظهر موقعك، هل بwww أو بدون، لتحدد أيهما، اذهب إلى إعدادات >عام و قم بتحديدها في عنوان.
wordpress seo 2
بعدها يجب عليك أن تدخل نفس الشيء، يعني بwww أو بدون في أداة Google Webmaster Tools، لهذا، أدخل إلى Settings ثم Preferred domain.

3.1.1 كلمات التوقف

انا كذلك لم أكن أعرف ماذا تعني كلمات التوقف أو Stop words إلى أن بدأت أستعمل هذه الإضافة. فإذا كنت مثلي لا تعرف ماذا تعني، فإنها الكلمات مثل « a »، « and » و « the » بالإنجليزية. بعد النسخة 1.1.6 من إضافة WordPress SEO by Yoast أصبح يثم حذف هذه الكلمات من الرابط بشكل تلقائي بعد حفظ المقالة التي كتبت، لهذا لن تجدها في رابط المقالة.
كل هذه الأشياء التي تتعلق بالروابط لا يفضل تغييرها إذا بدأت مواقع أخرى بالإشارة إليك (أقصد موقعك و ليس أنت شخصيا :D) لكن إذا كان من الضروري، قم بعمل تحويل301.
في غالب الأحيان يقوم الووردبريس بعمل تحويل أوتوماتيكي بنفسه من الرابط القديم إلى الجديد لكن إذا لم يكن الحال فيجب عليك أن تقوم به بنفسك.

2.1 تهيئة العناوين

العنوان من اهم العوامل التي تساعد موقعك في تحسين ترتيبه في محركات البحث، ليس لوجوده في أعلى المتصفح، لكن لأنه أول شيء يراه الباحث في محرك البحث بعد ظهور النتائج، متبوع برابط الصفحة ثم الوصف.
google-new-search
غالبية من لا يهتم بتهيئة الووردبريس لمحركات البحث تجد عناوينه على شكل (عنوان الموقع > الأرشيف > عنوان المقالة) أو (عنوان الموقع > عنوان المقالة). و هذا خطأ كبير جدا، لماذا:
  • أولا، محركات البحث تعطي أهمية أكبر للكلمات التي تأتي في الأول، لهذا إذا لم تغيرها، فعنوان المقالة و الذي يتضمن الكلمة (أو الكلمات) المفتاحية سيكون في الآخر و بالتالي فرص ظهورك ضمن النتائج الأولى في جوجل ستكون ضعيفة.
  • ثانيا،  تقرأ الناس عناوين نتائج البحث بداية من الكلمات التي تأتي في الأول، لهذا إذا كانت الكلمات المفتاحية توجد في الأول فنسبة الدخول إلى موقعك ستكون أعلى.
هذا يعني أن الترتيب الأفضل إذا كان موقعك بالعربية هو (عنوان المقالة > التصنيف > إسم المدونة).

1.2.1 التحكم في العناوين باستعمال إضافة WordPress SEO by Yoast

باستعمالك لهذه الإضافة، هناك طريقتان لتغيير العناوين، أولها الذهاب إلى SEO > العناوين و الميتالتظهر لك مجموعة قوائم من بينها “أنواع التدوينات” أدخل إليها ثم غير فيها إلى ما يناسب الصورة:
wordpress seo by yoast

2.2.1 تهيئة عناوين المقالات كل لوحده

الآن و بعدما اخترنا الترتيب الذي ستبدأ العناوين بالظهور به، يمكننا كذلك البدأ بتهيئة عنوان كل مقالة (أو صفحة) لوحده. لهذا و بعد تنصيب الإضافة ستظهر أسفل المكان الذي يثم فيه التحرير، صورة تشبه نتائج البحث الخاصة بجوحل.
wordpress seo by yoast
يأخذ الوصف الذي يوجد في الأسفل و التغييرات التي تقوم بها بشكل أوتوماتيكي.
للإشارة : هناك عداد أسفل العنوان يشير إلى عدد الحروف المتبقية للاستعمال، لأنه لا يجب تخطي السبعون حرف.
بالنسبة للعنوان، هذه بعض النصائح التي يجب الأخذ بها:
  • من الضروري أن يحتوي على علامتك التجارية (من الأحسن في الأخير)، لكي يميزك الناس من بين النتائج الأخرى.
  • من الضروري أن يحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة، و كما قلنا في ما سبق، أن تكون في الأول.
  • باقي العنوان هو محاولة شد انتباه القارئ حتى يضغط و يدخل.

3.1 تهيئة الوصف

الآن و بعدما هيئنا جيدا العناوين، سنركز على الوصف.
الوصف (أو الMeta Description)  هو النص الذي يظهر على شكل كتابة باللون الأسود أسفل الرابط في نتائج محركات البحث. يستعمل الوصف من قبل محركات البحث  إلا إذا كان يتوفر على الكلمة المفتاحية التي ثم البحث عنها.
بعض الإضافات مثل All in One SEO Pack تستعمل ما يسمى بالوصف الأوتوماتيكي، و الذي يثم خلاله أخذ الفقرة الأولى فقط من المقالة. هذا ليس بالشيء الجيد، لأنه غالبا ما تكون الفقرة الأولى هي فقط تمهيد للقارئ، و بالتالي لن تحتوي على كلمات مفتاحية.
لهذا فأحسن وصف هو الوصف الذي يثم كتابته يدويا.
لكن إذا لم يكن بإمكانك تتبع كل المقالات لتغيير الوصف الموجود بها نظرا لعددها الكبير أو لضيق الوقت، إعط الصلاحية لمحركات البحث بحيث تحلل المحتوى الموجود بالصفحة بكامله لتأخذ منه ما يتعلق بالبحث و تظهره في الوصف. هذا ما يعطينا كلمات مكتوبة بخط غليظ في نتائج البحث.
ملاحظة: إذا كنت تعتمد وصف يدوي أنت من يختاره، تأكد انه يشجع الزائر على الضغط و يحتوي الكلمات المفتاحية التي تستهدف.

4.1 تهيئة الصور

غالبا ما يثم تجاهل الصور في تهيئة الووردبريس لمحركات البحث. لأنه بإدخالك لAlt و Description ثم التفكير في تسمية الصور التي ستستعمل، ستحصل على زوار لا بأس بهم يأتونك من خلال محركات بحث الصور.

5.1 خرائط XML

لكي تعرف جوجل و محركات البحث الأخرى أنه ثم إضافة جديد في مدونتك يجب عليك إخبارها، هذا هو دور خرائط XML. إضافة WordPress SEO by Yoast تحتوي على خريطة من هذا النوع و التي يجب عليك فقط أن تقوم بتفعيلها من خلال SEO > خرائط XML للموقع.
wordpress seo by yoast
غير المحتوى المكتوب الذي تقوم بإعلام جوجل أنه ثم إضافته، تقوم كذلك بالإعلام عن الصور الجديدة، و هذا ما يجعل صورك تأخذ ترتيب أفضل في جوجل الصور، و هذا ما لن تجده في غالبية إضافات SEO الخاصة بالووردبريس.
[sociallocker]

2) تهيئة القالب

حسب مشهور الدبيان (متخصص في تحسين قابلية الإستخدام أو User Experience) الBreadcrumbs أو فتات الخبز إذا أردتم ترجمة حرفية، هي طريقة تعرض بها أقسام محتوى الموقع حسب هيكلتها بشكل عرضي، حيث يمثّل أول رابط، أعلى قسم حسب هيكلة الموقع (وهو الصفحة الرئيسية عادة)، وحتى الصفحة التي يستعرضها المستخدم حالياً.
سمّيت وسيلة التصفّح هذه بـ”فتات الخبز” نسبة إلى قصّة مشهورة استخدم بها طفلين فتات الخبز كوسيلة ارشاديّة لمعرفة طريق العودة لمنزلهم.
غالبا ما يثم اعتماد طريقة فتات الخبز فوق عنوان الموضوع، ستجدها على هذا الشكل:
“الرئيسية > المقالات  > اسم المقالة “
  • تمكن هذه الأخيرة من يزور موقعك من تصفحه بطريقة أكثر انسيابية.
  • تمكن محركات البحث من تحديد هيكلة موقعك بشكل سهل.
يمكنك اعتماد هذه الخاصية في موقعك أو مدونتك من خلال تبويبة “الوصلات الداخلية” التي ستجدها في SEO.

2.2 الوسوم H1، H2…

غالبا ما تأتي قوالب الووردبريس مضبوطة بهذه الخاصية، لكن يجب التأكد.
يجب ضبط وسم H1 لعناوين المقالات في جميع الصفحات إلا الرئيسية، لأنه سيكون مستعمل في إسم المدونة.
إذا لم يكن هذا الترتيب معتمد في القالب الذي تستعمل فيجب عليك تعديله من خلال الملفين post.php و page.php.

3.2 تنظيف الكود البرمجي

من بين الخطوات المهمة في تنظيف الكود البرمجي هي تحويل ملفات الجافاسكربت و CSS إلى الخارج. لأنه هكذا، سيتمكن الزائر (و من دون أن يعلم) من الدخول إلى موقعك معتمدا على ملفات قد ثم تخزينها على جهازه منذ أول زيارة له، و بهذا لن يحتاج لا هو و لا محركات البحث من تحميلها كل مرة عند دخول موقعك.

4.2 سرعة التحميل

عامل آخر مهم هو كم هي سرعة تحميل موقعك أو مدونتك. من بين الأشياء الضروري عملها هي:
  • تحسين أداء القالب المستعمل من خلال تقليل الاتصالات بينه و بين قاعدة البيانات.
  • استعمال إضافة W3 Total Cache.
هل يتوجب عليك فعلا إنشاء روابط للمدونات الصديقة في الشريط الجانبي (Sidebar) ؟ لأنه جوجل و محركات بحث أخرى أصبحت لا تعطي قيمة للروابط التي توجد على جنبات الصفحة و التي تسمى (Side Wide Links). بهذا لم تعد لهذه الروابط أهمية كبيرة، بل إنها تقوم بإرسال زوارك فقط إلى الخارج و هذا ليس بالشيء الجيد بالنسبة لك.
أما في الصفحات التي توجد فيها المقالات، فغالبا ما تكون هذه الروابط خارج الموضوع المطروح، بالتالي يجب التخلص منها.
ربما البعض من هذه الأشياء التي يثم وضعها على الشريط الجانبي تكون لها أهمية و قيمة إذا كانت في الصفحة الرئيسية فقط و أخرى إذا كانت في الصفحات الداخلية، لهذا فكر جيدا قبل أن تضع شيئا في الشريط الجانبي و اسأل نفسك دائما، ما الفائدة إذا وضعت هذه هنا ؟

6.2 تسليط الضوء على المؤلف

إذا وصلت لهذا الموضوع من خلال محركات البحث، فغالبا ما ستكون قد رأيت هذه الصورة بجانب النتيجة.
seo-wordpress-pages-2
تسمى هذه بتسليط الضوء على الكاتب، و لتفعليها يجب التغيير في القالب. من بين الشروحات التي وجدت لها على الويب هي طريقة اظهار بروفايلك الشخصي في نتائج بحث جوجل.

3) طرق SEO المتقدمة و المحتوى المكرر

بمجرد الانتهاء من الأشياء الأساسية، ستجد أن بقية المشاكل هي من شيء واحد : تكرار المحتوى.
ذلك لأن الووردبريس يقوم بتصنيف الأشياء حسب التاريخ، الفئات و كلمات التاج، بجانب ذلك فلكل مؤلف أرشيفه الخاص، لهذا فمشكل المحتوى المتكرر هو شيء يجب إصلاحه إذا أردت التميز في محركات البحث باستعمال الووردبريس.
عند إنشاء مقالة جديدة مثلا، ستجدها تتكرر في خمس صفحات غير الصفحة التي يجب أن تكون فيها. لهذا يجب أن نسمح لعناكب محركات البحث أن تدخل لها لكن لا أن تؤرشفها.

1.3 Noindex، أرشفة صفحات الأرشيف و تعطيلها بالنسبة لأخرى

باستعمالك لإضافة WordPress SEO by Yoast تأكد من منع فهرسة صفحات الأرشيف. من خلال تبويبة “أخرى”  التي ستجدها داخل “العناوين و الميتا“.
wordpress seo by yoast
الإعدادات التي في الأعلى هي من مدونتي. فكما ترون، قمت بتعطيل الأرشيف الزمني. فأي رابط له علاقة مع التواريخ سيثم إعادة توجيهه إلى الصفحة الرئيسية.
لم أغير أي شيء يتعلق بأرشيف الكاتب، لكن اخترت في التبويبة الأولى “عام” منع أرشفة كل صفحات الأرشيف إلا الأولى، لهذا لن تصل لصفحة غير الأولى من الأرشيف عبر محركات البحث.
wordpress seo by yoast
لديك الحق إذا فكرت في أن ترقيم الصفحات هو كذلك يؤدي إلى إنشاء المحتوى المتكرر.
لكن جوجل بدأت تدعم وسم ” rel=”next و  “rel=”prev و كذلك الإضافة، لهذا لا تقلق من هذه النقطة.

2.3 تعطيل الأرشيف الغير ضروري

إذا كان بمدونتك مؤلف واحد، أو لا ترى أن أرشيف المؤلفين ضروري فمن الأحسن أن تقوم بتعطيل أرشفته. نفس الشيء بالنسبة للأرشيف حسب التاريخ، قم بتعطيله مثلي.
حتى إذا لم تكن تظهر روابط هذه الأرشيفات في القالب الذي تستعمل، فمن الممكن أن يقوم شخص آخر بإنشاء رابط لها و بالتالي سيؤثر سلبا على خطة السيو التي كنت تنوي اعتمادها، لهذا فقم بتعطيلها.

3.3 ترقيم الصفحات

ترقيم الصفحات من الأشياء الضرورية لتسهيل التعامل مع مدونتك، لهذا أنصحك باستعمال إضافة WP-PageNavi الخاصة بScribu. أما إذا كنت مثلي تستخدم قوالب MyThemeShop يمكنك تفعيل هذه الخاصية مباشرة و من دون إضافة.

3.4 تعطيل الأرشفة بالنسبة للروابط الغير مهمة

طريقة أخرى سهلة لتمييز مدونتك في محركات البحث هي عدم إنشاء روابط لصفحات لوحة التحكم أو صفحة التسجيل، نفس الشيء بالنسبة لروابط التغذية، أو روابط الإشتراك بالإيميل. إضافة WordPress SEO by Yoast تقوم بإضافة وسم Nofollow لكل هذه الروابط، لهذا إذا كانت أخرى في القالب الذي تستعمل فقم بحذفها.

3.5 وفق القواعد (Canonical)

في سنة 2009 قامت معظم محركات البحث بتعريف الوسم الجديد  “rel=”canonical.
لمن لا يعرف ماذا يعني:
لنفترض مثلا أن لدي صفحة تتكلم عن البودكاست رابطها الخاص هو على هذا الشكل
 http://www.kouncool.com/KCP 
لكن أنت تعرفت على هذه الصفحة من خلال إعلان أنشأته أنا على الفايسبوك، إذا فالرابط الذي سيظهر لك هو
 http://www.kouncool.com/KCP?utm_source=facebook&utm_medium=facebook2&utm_campaign=facebook 
إذا أشرت لي برابط من موقعك مستعملا الشكل الثاني، فمحرك البحث يرى المحتوى على أنه مكرر و بالتالي لن يعطيه قيمة و بالتالي يضيع الباكلينك الذي كنت سأربحه معك.
أما الآن و مع الوسم الجديد لم يعد هذا المشكل قائم إلا أن الووردبريس به بعض المشاكل التي تجعله لا يدعم هذا في بعض صفحاته. لكن عند تثبيت الإضافة، تصبح كل الروابط مدعومة بشكل تلقائي و بدون أي تدخل منك.

4) الهيكلة التي ترفع ترتيب الموقع

مدونات الووردبريس هي سريعة في عملية الفهرسة لأن الهيكلة التي تستعمل قوية بحيث تربط الكل بالكل عبر استخدام التصنيفات و كلمات التاج ثم أشياء أخرى.
لكن مع كل هذا، يثم تخفيف ترتيب موقعك من خلال شيء واحد و هو التعليقات.

1.4 الصفحات بدلا من المقالات

إذا كنت تستهدف كلمات محددة بمقالاتك فمن الأحسن أن تستعمل الصفحات بدل المقالا العادية، لأنه مع التعليقات سيصعب عليك أن تحافظ على نسبة تكرار الكلمة أو ما يسمى بKeyword density.
لهذا قررت أن أنشئ كل مقالاتي المهمة على شكل صفحات، لأنه بهذه الطريقة سأتمكن و بسهولة من تحديثها وقتما شئت مضيفا الشيء الجديد، ثم أنشئ مقالة مستقلة أتكلم فيها عن الجديد بالتفصيل.

2.4 تغيير المقالات الأكثر انتشارا إلى صفحات

إذا أنشأت مقالة و لاقت انتشارا كبيرا و ثم مشاركتها من قبل العديد من المواقع فغالبا ما سيكون لها فرص أكبر لتتميز في محرك البحث جوجل، لهذا يجب عليك فعل التالي :
  • إنشاء صفحة جديدة ثم قم بوضع فيها محتوي المقالة المنتشرة
  • غير رابط المقالة إلى شيء آخر
  • إعط إسم المقالة إلى الصفحة الجديدة
  • انتظر أن ترى جوجل المحتوى الجديد
  • بعدها ستبدأ بالظهور مع الأوائل في الكلمات المفتاحية التي قمت بإضافتها و ستحصل على:
    • تحكم أكثر في نسبة تكرار الكلمات المفتاحية
    • روابط جديدة تشير إلى صفحتك
    • القدرة على تحديث المحتوى وفق الكلمات المفتاحية التي تراها مناسبة
بعضكم سيرى أنه من الممكن عمل تحويل 301 من المقالة القديمة إلى الصفحة الجديدة و سأحصل على نفس الشيء. صحيح، لكن بهذه الطريقة ستضيع في التعليقات التي تم نشرها مسبقا زائد أنه يعتبر عدم احترام من قام بالأخذ من وقته لتعليق، غير أن تحويل 301 يأخذ وقت أكثر في تحميل الصفحة، لهذا لا تفكر في عمله.
الطريقة الوحيدة لتسهيل مهمة الوصول للمقالات القديمة لمحركات البحث هي ربط المقالات ذات صلة. هناك إضافات تقوم بهذا من خلال البحث في قاعدة البيانات لترى المقالات التي لها عناوين مشابهة لتقوم بإضافة رابط لها في الأسفل.
الإضافة التي أستعمل أنا هي Yet Another Related Posts Plugin.

4.4 كلمات التاغ

كلمات التاغ أو Tags هي طريقة تمكن من ربط المقالات بينها فقط و لا تساعد موقعك من ناحية السيو، لهذا إذا كنت تريد أن تساعد أن تتميز بموقعك، اربط المقالات فيما بينها و لا تكثر في استعمال الكلمات المفتاحية.

5) تحسين نسبة التحويل

لكي تقوم الناس بإنشاء روابط تؤدي لمدونتك يجب أن تقرأها أولا.
أيهما أسهل؟ الحصول على باكلينك من شخص يقرأ المدونة باستمرار أو من شخص دخل لها لأول مرة :)
تحسين نسبة تحويل قارئ إلى زائر دائم هي مهمة ضرورية، لهذا فمن الضروري القيام باختبارات للوصول لطريقة التي تكون فيها نسبة التحويل أعلى.
إلى جانب هذا، يجب أن تعلموا أنه حين يكمل القارئ قراءة مقالة أو مشاهدة فيديو مثلا، فذلك هو أحسن وقت لتطلبوا منه ما تريدون (أن يضغط على زر لايك أو يقوم بالتسجيل في القائمة البريدية مثلا).
وقت آخر يجب عليكم الاستفادة منه هو عندما يقوم شخص ما بالتعليق في مدونتك لأول مرة.
لهذا أستعمل إضافة Comment redirect التي تقوم بتحويله إلى صفحة بها مجموعة أشياء أرغب من زائر جديد أن يقوم بها (مثل الإنضمام لنا على صفحة الفايسبوك، متابعتي على تويتر أو الإشتراك بالقائمة البريدية)

6) تهيئة التعليقات

حسب ويكيبيديا، التعليقات هي واحدة من أهم الأشياء في المدونة.
القدرة على ترك تعليق من قبل الزائر في هي شكل تفاعلي يعد جزءا هاما في عالم التدوين.
التعليقات هي شيء رائع ليس لأن الناس تقول لك من خلالها كم أنت رائع أو شيء آخر. لكنها رائعة لأنها تدل على التفاعل الذي يوجد بينك و بين من تكتب له. والتفاعل هو شيء ضروري لأنه يحفز الناس الآخرين لأن تصوت لك من خلال الباكلينكات.
الآن كل ما يجب عليك فعله هو أن تقوم بالرد على التعليقات لكي لتزيد التفاعل.

1.6 كيف تشجع الزوار على كتابة التعليقات

أسهل طريقة لكي تشجع الزئر على فعل شيء هي أن تسأله. لهذا حاول دائما الكتابة بشكل يشجع على التفاعل، و في الأخير اسأله عن رأيه.

2.6 تفاعل مع التعليقات

الشيء الآخر الذي يجب عليك فعله و الذي يشجع على التعليقات هو شكر الناس.
ليس دائما، لكن في المرة الأولى من كل موضوع و عند التعليقات الخاصة التي تأتي بإضافة للموضوع.
يمكنك مثلا أن تستعمل إضافة Comment redirect التي سبق و تكلمت عنها لكي تحول الناس التي تكتب تعليق لأول مرة إلى صفحة خاصة تشكرهم فيها.

3.6 كيف تجعل أصحاب التعليقات مستمرين في تفاعلهم

الآن و بعدما انضمت الناس إلى الحديث في مدونتك، يجب أن تحرص على أن يبقوا مستمرين في الحديث. لهذا يجب عليك تنصيب إضافة Subscribe to comments التي تمكن الناس من الإشتراك في المواضيع التي لها تعليق فيها من خلال الإيميل. بهذه الطريقة سيستمر الحوار على موقعك.

7) تهيئة SEO الخارجية

إذا قرأت كل ما جاء في الأعلى و وصلت إلى هنا فإن فرص أن تصبح ناجح في كل من التدوين و تقنية محركات البحث.
الخطوة التي تبقت يظهر على أنها سهلة لكنها ليست كذلك، لأنها تتطلب منك الخروج من مدونتك لتتفاعل مع الآخرين على الإنترنت.

1.7 اتبع أصحاب التعليقات

أصبح هناك حركة على الويب و التي تسمى أنت تترك التعليق و أن أتبع أو بلغتها الأصلية “You comment – I follow “. و التي تتطلب منك أن تحذف وسم نوفلو على تعليقات مدونتك كرد للجميل للناس التي ستقوم بترك تعليقاتها، هذه الحركة ستقوم بجلب سبام أكثر لمدونتك خصوصا إذا كانت مشهورة و لها مكانتها على الويب.
لهذا أنصح أن تقوم أنت بالدخول إلى مواقع أو مدونات أو صفحات الفايسبوك (إذا كانت)  ثم تترك تعليقا هادفا، بالتالي ستزيد قيمتك في نظر الناس التي ستستقبل تعليقك.
إذا كنت ترى هذا على أنه مضيعة للوقت و يتطلب جهد كبير فطبقه فقط على ما نسبته 10 بالمئة من الناس التي تضع تعليق في مدونتك.

2.7 إستعمل تويتر

تويتر هو منصة التدوين المصغر التي أصبحت الناس تستعمله للتواصل (هناك من أصبح يعطيه قيمة أكثر من الإيميل).
لكي لا تضيع الوقت في تشغيل هذه المنصة لصالحك، يمكنك استعمال إضافات مثل WordTwit أوTwitter Tools و التي ستنشر تدويناتك على تويتر مباشرة بعدما تنشرها أنت على مدونتك، بهذا من الممكن لك أن تحصل على تفاعل أولي على حسابك في تويتر قبل أن تدخل له.
ملاحظة: أنا لا أشجع على أتمتة كل تويتر، لأنه بهذه الطريقة سيبدأ من يتابعك بالإحساس كما لو أنه يتعامل مع آلة لهذا حاول أن تحافظ على الحس الشخصي لك على هذه الشبكات.
إذا كنت فعلا تريد التميز بمدونتك في محركات البحث بالنسبة لكلمات مفتاحية معينة، ادخل إلى Google Blogsearch و ابحث عن أول 10 مدونات تظهر عند البحث باستعمال كلماتك المفتاحية.
إقرأ هذه الأخيرة ثم ابدأ بإدراج تعليقات مفيدة (مدرجا رابط مدونتك في المكان المنايب)، ثم ارجع لمدونتك و اكتب فيها بطريقة تجلعك: تتواصل معهم.
لأنا الطريقة الوحيدة لكي تحصل على الروابط التي تريد هي أن تكون فرد من الجماعة.

8) قياس النتائج

الطريقة الوحيدة لكي تستفيد من تحسينات السيو التي تقوم بها على مدونتك، هي أن تعرف أي من هذه التغييرات هي من كانت السبب. لهذا أحسن وسيلة هي أن تستعمل Google Analytics، و أداةGoogle Webmaster Tools.
بعدما تمر مدة على استعمالك لهذه الأداتين، قم بتحديد الكلمات التي تأتي لك بزوار ثم ابحث باستعمالها لترى ترتيبك في محرك البحث. بعدها إعمل على تحسين موقعك مستهدفا هذه الأخيرة.

9) خلاصة

للنجاح في تتصدر النتائج والوصول الى المراتب الأولى في محرك البحث جوجل بالووردبريس ليست عملية سحرية تتم بين عشية وضحاها أو في لمح البصر، بل ثمة قواعد أساسية لابد من احترامها، وأهمها المحتوى الحصري الجيد والمتجدد، فضلا عما تم شرح بالموضوع أعلاه يجب أن لايقل عدد كلامات الموضوع الواحد عن 500 كلمة في كل مقال حصري حتى تزداد خظوظه اكثر في تصدر نتائج البحث .

إلى هنا نكون قد كتبنا لك أكثر من 3000 كلمة حول كل ما يتعلق بالـ SEO الخاص بالووردبريس، قدمنا فيها كل النصائح التقنية الاساسية، نصائح حول التحويل، المحتوى، كيفية بناء حوار و الكثير.
إذا أردت أن تبقى على علم بمستجدات السيو أو الووردبريس أو هما معا، فواظب على زيارة قسم الأنترنت بموقع المعرفة بكل سهوبة أو اشترك الآن بالقائمة البريدية، و لا تنسى أن تشارك الموضوع من خلال أزرار المشاركة.
إلى هنا، إذا كانت لديك أية إشارة، ملاحظات أو إضافية بخصوص الموضوع فنحن ننتظرها في التعليقات لكي نجيب عنها.