أول بطل مغربي يحصل على ميدالية اولمبية في التاريخ

- 15:22

يجهل الكثير من المغاربة من هو أول بطل مغربي شرّف بلدهم المغرب باول ميدالية اولمبية في التاريخ، والقليل منهم من يعرف من يكون هذا البطل الذي رفع علم المغرب خفاقا اول مرة خلال الالعاب الاولمبية ، إنه العداء المغربي للمسافات الطويلة راضي بن عبد السلام Rhadi-Ben-Abdesselam ، وهو اول بطل مغربي يحصل على اول ميدالية اولمبية للمغرب في التاريخ .

وكان ذلك سنة 1960 في سباق الماراثون، في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية المنظمة بروما في ايطاليا عام 1960.

Rhadi-Ben-Abdesselam
العداء المغربي راضي بن عبد السلام (يسار) مع العداء الاثيوبي بيكيلا وعداء الماني اثناء التتويج بالميدالية خلال الالعالب الاولميية بايطاليا سنة 1960

 وقد تمكن البطل المغربي راضي بن عبد السلام من انتزاع الميدالية الفضية بعدما جاء في المركز الثاني بعد البطل الاثيوبي ابيبي بيكيلا الذي اشتهر وقتها كاول عداء في التاريخ يخوض سباق الماراثون حافي القدمين .

راضي بن عبد السلام
العداء المغربي راضي بن عبد السلام  وراء العداء الاثيوبي الحافي القدمين خلال مشاركتهم في سباق الماراثون في دورة الالعاب الاولمبية المقامة بمدينة روما بايطاليا

كما شارك البطل المغربي راضي بن عبد السلام في البطولة الدولية للصليب في 1958-1963، وفي عام 1960 أصبح أول لاعب أفريقي يفوز بالميدالية الذهبية الفردية، خلال سباق للعدو الريفي.

عاد البطل المغربي راضي بن عبد السلام  إلى المغرب مباشرة بعد مشاركته في دورة  الالعاب الاومبية سنة 1960، وذلك بعد رفضه كل الإغراءات التي قدمت له من أجل خوض السباقات خلال التظاهرات الرياضية القادمة تحت رايات أجنبية فرنسية وبلجيكية.

ولد العداء المغربي راضي بن عبد السلام  يوم 28 فبراير 1929  بمدينة فاس، و كان مند شبابه المبكر  يساعد والده في اعمال الفلاحة إلى أن إنضم للخدمة في الجيش الفرنسي سنة 1950، واكتشف احد الضباط الفرنسيين أنه يستطيع العدو لمسافات طويلة من دون تعب، ليقرر  إشراكه في بطولات الجري العسكرية.

راضي بن عبد السلام
صورة نادرة لإستقبال الملك الراحل محمد الخامس لصاحب أول ميدالية أولمبية في تاريخ المغرب راضي عبد السلام  بعد فوزه بفضية الماراثون في اولمبياد روما 1960 .

وقد توفي العداءالمغربي راضي بن عبد السلام  بمسقط راسه مدينة فاس يوم 4 أكتوبر 2000 عن سن يناهز 71 سنة .