اسباب شلل الاطفال وكيفية الوقاية منه

- 02:42

قبل عرض اسباب شلل الاطفال وكيفية الوقاية منه ، يجدر بنا أولا تقديم لمحة عن شلل الأطفال ، والذي غالبا ما يسمى بالانجليزية Poliomyelitis أو polio أو infantile paralysis ، هو مرض يصيب الاطفال بالشلل النسبي او الكلي، و يسببه فيروس شلل الأطفال. في حوالي 0.5٪ من الحالات يصادف الفيروس ضعف العضلات مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحرك كليا .

يمكن أن يحدث شلل الاطفال خلال بضع أيام إلى بضعة أسابيع. الاصابة غالبا ما تنطوي على الساقين، ولكن هناك حالات اخرى قد تكون أقل شيوعا تشمل عضلات الرأس والرقبة والحجاب الحاجز . العديد من الاطفال قد ​​يتعافون تماما ولكن ليس كلهم.وفي ما يلي أهم اسباب شلل الاطفال وكيفية الوقاية منه:

اسباب شلل الاطفال وكيفية الوقاية منه

 شلل الاطفال
اسباب شلل الاطفال

اسباب شلل الاطفال : يحدث شلل الأطفال عن طريق العدوى باحد اجناس الفيروسات المعوية المعروفة باسم فيروس شلل الأطفال (PV). هذه المجموعة من الفيروسات RNA تستوطن الجهاز الهضمي  - وتحديدا البلعوم و الأمعاء .

فترة حضانة فيروس شلل الأطفال (العلامات والأعراض الأولى) تتراوح من ثلاثة إلى 35 يوما، مع فترة أكثر شيوعا من ستة إلى 20 يوما.

يصيب فيروس شلل الأطفال الخلايا العضبية ويسبب الشلل ضمور العضلات لدى البشر وحدهم.  فيروس شلل الأطفال له هيكل بسيط جدا، يتكون من  RNA واحد، بمعنى الجينوم المغلقة في بروتين يسمى capsid .

بالإضافة إلى حماية المادة الجينية للفيروس، فإن بروتينات ومكونات الفيروس تمكن فيروس شلل الأطفال من إصابة أنواع معينة من الخلايا في الجسم. وقد تم تحديد ثلاثة أنماط مصلية من فيروس شلل الأطفال - فيروس شلل الأطفال من النوع 1 (PV1)، والنوع 2 (PV2)، والنوع 3 (PV3)، كل مع بروتين قفيصة مختلفة قليلا.

 جميع هذه الانواع الثلاثة شديدة الخطورة وتنتج نفس أعراض المرض.  (PV1) هي الشكل الأكثر شيوعا، والأكثر ارتباطا بالشلل. وهي من اسباب شلل الاطفال الاكثر انتشارا.


  1. إقرأ أيضا: أسباب سرطان الأطفال وأعراضه وكيفية إكتشافه في وقت مبكر
  2. إقرأ ايضا: أعراض التهاب المفاصل أسبابه ومضاعفاته وكيفية العلاج


كيفية الوقاية من شلل الاطفال

 شلل الاطفال

أهم طريقة حاليا للوقاية من اشلل الاطفال هي تلقيح الاطفال بعد الولادة بلقاح شلل الاطفال، هناك الاطفال دوي المناعة القوية الذين يتعرضون للفيروس، إما عن طريق العدوى أو عن طريق التحصين مع لقاح شلل الأطفال، هم اكثر تطوير للحصانة من شلل الاطفال.

في الجهاز المناعي، الأجسام المضادة ضد فيروس شلل الأطفال موجودة في اللوزتين والجهاز الهضمي، وقادرة على منع تكرار الفيروس؛ إيغ و إيغم  هي الأجسام المضادة ضد (PV) يمكن أن تمنع انتشار الفيروس إلى الخلايا العصبية الحركية للجهاز العصبي المركزي .

 العدوى أو التلقيح بنمط مصلي واحد من فيروس شلل الأطفال لا يوفر الحصانة ضد الأنماط المصلية الأخرى، والحصانة الكاملة تتطلب التعرض لكل نمط مصلي.

وهناك حالة نادرة جدا من شلل الأطفال ، قد تنجم عن الالتهابات غير الفيروسية . ولكنها غير شائة ويمكن الوقاية منها بالنظافة والتغذية السليمة، كانت هذه اهم اسباب شلل الاطفال وكيفية الوقاية منه.