سعر لوحة الموناليزا

- 03:19

تعتبر لوحة الموناليزا Mona Lisa احدى أشهر اللوحات الفنية في العالم باسره، بابتسامتها الساحرة والغامضة، وهي لوحة زيتية قام الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي برسم اللوحة سنة 1503 ميلادية.

وتوجد اللوحة الاصلية اليوم بمتحف اللوفر  في باريس وراء طبقة زجاجية سميكة جدا ومضادة للرصاص والحريق، ويزورها ملايين السياح سنويا، وهي من أغلى وأندر اللوحات الفنية اليوم، وتتصدر قائمة أغلى اللوحات والرسومات الفنية في العالم . ولا تباع اللوحات الفنية التراثية النادرة عادة إلا عن طريق المزاد العلني .

سعر لوحة الموناليزا

لوحة الموناليزا
لوحة الموناليزا تسحر الانظار 

اللوحات الفنية النادرة و المشهورة عالميا، وخاصة الأعمال المؤرخة ما قبل 1800، تكون عادة مملوكة للمتاحف الكبرى، التي تدفع أموالا طائلة مقابل حيازة ملكيتها، والتي نادرا ما تقوم ببيعها للأشخاص، وبمعنى آخر  فإن لوحة الموناليزا في الحقيقة لا تقدر بثمن. وقد قامت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتسجيل سعر لوحة الموناليزا كأعلى قيمة تأمين للوحة فنية في العالم.

وعند حساب نسبة التضخم في العالم منذ سنة 1962، حيث تمت أخر عملية بيع للوحة، فإن سعر لوحة الموناليزا يقدر اليوم  بحوالى 700 مليون دولار أمريكي .

سعر تأمين لوحة الموناليزا

لوحة الموناليزا
ملايين السياح يزورون اللوحة سنويا

وصل سعر  تأمين لوحة الموناليزا الى مبلغ 120 مليون دولار أمريكي وذلك في 14 ديسمبر، 1962. لكن متحف اللوفر في باريس اختار أن ينفق المبالغ المخصصة للتأمين على الحراسة الشديدة والأمن والحماية.