كيف تتم المكالمات الهاتفية من جوال الى اخر لاسلكيا

- 16:49

هل تساءلت يوما ما عن كيف تتم المكالمات الهاتفية من جوال الى اخر لاسلكيا ؟ اليك في ما يلي شرح مبسط عن كيفية تتم المكالمات الهاتفية لاسلكيا من جوال الى اخر عبر ابراج الاتصالات والاقمار الصناعية:

فعندما تتصل من جوالك بشخص اخر سواء كان بقربك في الغرفة المجاورة في البيت او في مقر عملك، أو كان في مدينة اخرى، فإن المكالمة الهاتفية تمر في كلا الحالتين عبر مراحل معقدة وتقطع مسافات طويلة قبل أن تصل في النهاية الى صديقك .

كيف تتم المكالمات الهاتفية من جوال الى اخر لاسلكيا

 كيف تتم المكالمات الهاتفية من هاتف الى اخر لا سلكيا

لتتصل من هاتفك الجوال بصديق يبعد عنك مثلا بـ 100 كيلومتر  (مكالمة هاتفية) فالهاتفك الجوال الخاص بك  يقوم  بارسال إشارات بواسطة امواج كهرومغناطيسية للاتصال بأقرب برج اتصالات تابع للشركة المقدمة للخدمة ولتكن موبيليس مثلا.

وهذا البرج بدوره يقوم في الحال بالإتصال بأقرب برج آخر وهكذا دوالك حتّى تصل الاشارة لمقر شركة الاتصالات، ومن ثم يقوم الجهاز المركزي بعد معالجة الاشارة بإعادة الإرسال الى أقرب برج الذي يرسلها الى اقرب برج  وهكذا حتّى تصل المكالمة لجوال صديقك .

قد تعتقد أن هذه العملية تتطلب زمنا طويلا، لكنها في الحقيقة تتم في أقل من 3 ثواني لأن سرعة نقل البيانات تجري بسرعة رهيبة لن تصدق أبدا أنّ مكالمتك وصلت المقر المركزي وعادت في هذا الظرف الوجيز جدا.

كيف تتم المكالمات الهاتفية الدولية من جوال الى اخر لاسلكيا

 المكالمات الهاتفية غبر الاقمار الصناعية

 لكي تتصل دوليا بالجوال لاسلكيا بصديق آخر متواجد مثلا في أمريكا وأنت في مصر، فنفس الأمر يحدث تقريبا لكن بخلاف بسيط.

فعندما تصل مكالمتك أو رسالتك المقر المركزي لمزود الخدمة ببلدك يتم إرسال مكالمتك بعد معالجتها إما عبر الكابل البحري أو عبر الاقمار الصناعية( اي الساتيلت) الى الدولة المعنية حسب رمز الاتصالات الدولية.

وعندما تصل مكالمتك للمقر المركزي للاتصالات بأمريكا سيتم إرسال المكالمة بعد معالجتها الى اقرب برج ثم ينقلها الى  اقرب برج  اخر حتى تصل لصديقك في النهاية، ولهذا السبب تطول المكالمات الاجنبية، فمثلا في نشرات الأخبار عندما تراهم يحادثون شخصا ما في بلد آخر، تلاحظ دائما ذلك الوقت الذي ينتظر فيه الطرف الآخر متى سيصله صوت الطرف الاخر، وهذا بسبب كل هذه المسارات الطويلة التي تسلكها المكالمة الدولية.