هل عملية زراعة الكلى خطيرة

- 04:00

هل عملية زراعة الكلى خطيرة؟ لا شك أن زرع الكلي ونقل الأعضاء والدم عموما هي عمليات طبية لها مخاطرها لذا وجب التأكد من جميع الفحوصات الفيروسية والسرطانية قبل استئصال الأعضاء وزرعها وهذا أيضاً يسري على نقل الدم.

المملكة العربية السعودية مثلا ولله الحمد تعتبر الدولة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي التي تقوم بإجراء جميع الزراعات  (كبد- كلى- قلب- رئتين- بنكرياس) بنسب نجاح عالية، حيث لديها الكوادر  الطبية المؤهلة التي تقوم بهذه الزراعات.

1ـ هل عملية زراعة الكلى خطيرة

هل عملية زراعة الكلى خطيرة
هل عملية زراعة الكلى خطيرة

 أصبحت عملية زراعة الكلى من أكثر العمليات الطبية نجاحا في العالم ، وقد بلغت نسبة نجاح عمليات زرع الكلي في السعودية مثلا  95% خلال خمس سنوات الماضية، بالتالي لم تعد هناك خطورة كبيرة من عملية زع الكلي بشرط توفر الكوادر الطبية المؤهلة والشخص المتبرع بالعضو يكون سليما من جميع النواحي.

2ـ اشخاص لا يسمح لهم بالتبرع بالكلي

زراعة الكلى

تجدر الإشارة إلى إن الأشخاص الذين يعانون من أية أمراض قد تؤدي إلى فشل كلوي أو كبدي مستقبلاً لا يسمح لهم بالتبرع، وقد تصبح  عملية زراعة الكلى خطيرة إذا لم يتم احترام شروط السلامة الصحية التامة للمتبرع.

كما أن كثرة استخدام الكالسيوم للمرضى الذين لديهم مشكلة في امتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم وترسيبها في الكلى قد تؤدي إلى حصيات كلسية في الكلى لكن بالنسبة للأشخاص العاديين فلن يمتص الجسم إلا الكمية التي يحتاج إليها وبالتالي لا تسبب لهم مشاكل.

3ـ هل يمكن للانسان العيش بكية واحدة.؟

زراعة الكلى

نعم، الإنسان يمكنه العيش بكلية واحدة مدى الحياة، وحتى 50% من عمل الكلية الواحدة كافية جداً، إضافة إلى أن المراكز والمستشفيات في السعودية قادرة على إجراء ما بين 600 إلى 650 عملية زراعة في السنة.

4ـ عدد عمليات زراعة الكي في العالم

مقارنة عدد عمليات زراعة الكي في العالم، تعتبر أسبانيا الأولى عالمياً للتبرع بالكلي، ومن ثم أمريكا وبعض الدول الأوروبية وتأتي المملكة العربية السعودية بعد الكويت وتركيا ومصر . وأيضاً تتمتع المملكة بنسبة نجاح عالية جداً توازي وتفوق بعض الدول الأوروبية والأمريكية نظراً لأن العضو المزروع يخضع لشروط دقيقة جدا.