نسبة نجاح عمليات زراعة الكلى في السعودية

- 04:50

من  اسباب مخاوف السعوديين من اجراء عمليات زراعة الكلي خارج  السعودية خوفهم من ان العمليات التي تجرى في الخارج ربما تتسبب في نقل أمراض خطيرة مثل الإيدز – الالتهاب الكبدي الوبائي – وفطريات وميكروبات مختلفة، خاصة في الدول والمراكز التي تقدم بيع وشراء الكلى.

كما أن نسبة المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الكلى خارجياً مقارنة بالداخل فإن المملكة العربية السعودية تجري حوالي 410 عملية زراعة كلى سنويا، فيما يذهب للخارج حوالي 500-600 مريض، وهذه النسبة بدأت تقل كثيراً في هذه الاعوام الاخيرة .

نسبة نجاح عمليات زراعة الكلى في السعودية

عمليات زراعة  الكلى في السعودية

بلغت نسبة نجاح عملية زرع الكلى في المملكة العربية السعودية نسبة عالية جدا مماثلة تقريبا لجل الدول الأوربية والأمريكية ، وقد وصلت نسبة نجاح عمليات زرع الكلي في السعودية الى 95% خلال خمس سنوات فقط ، وتزيد بذلك عن الزراعات في الدول الأخرى الآسيوية والشرق أوسطية. وبذلك تعتبر نسبة نجاح عملية زرع الكلي في السعودية الاعلى في الشرق الاوسط.


كما أن الاشخاص المرضى بالفشل الكلوي بالسعودية ورغم ما  أصابهم من مرض إلا أنهم محظوظون لأنه هناك أفضل مستشفيات زراعة الكلي، مثل المستشفى التخصصي في جدة، وعدة وسائل طبية متطورة للتخلص من أعراض الفشل النهائي، كالغسيل الكلوي ( الترشيح الرئوي) أو الترشيح البريتوني أو زراعة الكلى، وتعتبر زراعة الكلى هي من أنجح الوسائل.

معلومات هامة عن عملية زراعة الكلي

1ـ طرق التبرع بالكلي والأعضاء في السعودية :

عمليات زراعة  الكلى في السعودية

  1. -بعد الوفاة (للمتوفى دماغياً) عن طريق الوصية أو الأهل.
  2. -التبرع من قبل احد الأقارب الذي يعاني من فشل عضوي نهائي كالكلى والكبد .
  3. -تبرع لمريض فشل كلوي أو كبدي دون معرفته.

كلمات دلالية متعلقة بـ  عملية زراعة الكلي

هل عملية زراعة الكلى خطيرة
نصائح هامة بعد عملية زراعة الكلى
نسبة نجاح زراعة الكلى
العمر الافتراضي للكلية المزروعة