كيف يعمل الانترنت باختصار

- 01:47

الإنترنت هو نظام عالمي من شبكات الحواسب والخوادم المترابطة عبر العالم، وتتألف من الملايين من الشركات الخاصة والعامة والمؤسسات، كما تتصل بها شبكات الحكومات المحلية.

ترتبط حواسب وخوادم الانترنت في ما بينها بالاسلاك النحاسية، والألياف البصرية والكابلات البحرية، و الاشارات اللاسلكية عبر الاقمار الصناعية وغيرها من التقنيات المتطورة.

كيف يعمل الانترنت باختصار

كيف يعمل الانترنت باختصار

تظهر الإنترنت لمستخدميها كشبكة عالمية واحدة متاحة لعامة الناس. البروتوكول الذي يجعل من الممكن استخدام الملايين من الشبكات التي تؤلف الإنترنت كما لو كانت شبكة واحدة هو نوع خاص من تبديل الحزمة يسمى: إي بي IP أو بروتوكول الإنترنت  Internet Protocol.

إقرأ أيضا: هل الجلوس الطويل امام شاشة الكمبيوتر والتلفاز يسبب ضعف النظر

طريقة عمل شبكة الانترنت


كيف يعمل الانترنت باختصار

يمكن لجولك أو للكمبيوتر الذي يتصل بشبكة الإنترنت الان الوصول إلى كم هائل من المعلومات عن ولوج المواقع الالكترونية المستظافة على عدد كبير من الخوادم وأجهزة الكمبيوتر الأخرى. كما يسمح الاتصال بالإنترنت للكمبيوتر بإرسال واستقبال ملايين الملفات والبيانات الرقمية عبر الشبكة.

يمكن حفظ المعلومات والوصول إليها في نهاية المطاف من قبل مجموعة متنوعة من الخوادم وأجهزة الكمبيوتر الأخرى الفائقة السرعة. والكثير من المعلومات التي يمكن الوصول إليها على نطاق واسع من خلال استخدام شبكة الإنترنت يتكون من وثائق النصوص التشعبية المترابطة والموارد الأخرى للشبكة العالمية التي تعرف اختصاراً بـ(www ).

كيف يعمل الانترنت باختصار

عادة ما يقوم مستخدمو الويب بإرسال واستقبال المعلومات باستخدام متصفحات الويب . وتشمل البرامج الأخرى للتفاعل مع شبكات الحاسوب برامج متخصصة للبريد الإلكتروني ، والدردشة عبر الإنترنت ،نقل الملفات و تبادل المعلومات .

إقرأ أبضا: قائمة أغرب المواقع على الأنترنت التي أدهشت زوارها


كابلات بحرية
الكابلات البحرية الخاصة بالانترنت التي تربط قارات العالم

يتم نقل المعلومات حول الإنترنت عن طريق تبديل الرزم باستخدام بروتوكول الإنترنت الموحد ( TCP/IP ) الذي يحدد كيفية انتقال الحزم في أي منصة خاصة عبر  شبكة الانترنت.

يتكون جناح بروتوكول الإنترنت من عدة طبقات من البروتوكولات. وتتناول الطبقة الدنيا (الشبكة المحلية) البروتوكولات التي تنقل البيانات عبر تكنولوجيات مغلقة، مثل شبكة إيثرنت Ethernet أو الواي-فاي  Wi-Fi.

تدعم الطبقة العليا (طبقة التطبيقات) تطبيقات مفتوحة، مثل البريد الإلكتروني ونقل الملفات على نطاق واسع. وفيما بينها طبقة الإنترنت التي تعمل على إرسال الرزم عبر تكنولوجيا خاصة، والتي توفر خدمات مختلفة مثل التسليم الموثوق للحزم أو تدفق البيانات الرقمية والحزم في الوقت الفعلي.