الفرق بين الزهايمر والجنون

- 03:29

يعتقد بعض الناس عن جهل أن مرض الزهايمر نوع من انواع الجنون!!! بينما الحقيقة غير ذلك، فلا علاقة لمرض الزهايمر بالجنون، بل الفرق بين الزهايمر والجنون شاسع جدا ولا توجد علاقة بين الاثنين اصلا.

الفرق بين الزهايمر والجنون


في حالات الجنون المختلفة Insanity يفقد المريض عقله كليا او جزئيا ويختل تفكيره ويتصرف بطريقة لا عقلانية، حيث يفقد المريض القدرة على التعبير السليم و ادراك الامور على حقيقتها، ويصيب الجنون جميع الأعمار سواء الاطفال أو الكبار  .

أما في حالة الزهايمر Alzheimer فلا يصيب غير البالغين المتقدمين في السن، و يفقد المريض ذاكرته فقط إما كليا في الحالات المتقدمة أو جزئيا في بداية ظهور المرض، يعني لا تظهر أعراض الزهايمر سوى على ذاكرة المريض فقط ، وبخلاف الجنون فلا يصاب الاطفال بالزهايمر، وفي الغالب لا يصيب الانسان إلا خلال مرحلة الشيخوخة.


  1. إقرأ أيضا: ما هو مرض الزهايمر وكيف يصاب به الانسان
  2. إقرأ أيضا: مرض الزهايمر .. أبحاث جديدة تبشر بقرب القضاء عليه


الزهايمر والجنون
الفرق بين الزهايمر والجنون

ولا ينحصر الفرق بين الزهايمر والجنون في هذه الناحية فقط، بل حتى في أسباب الاصابة، فلا يمكن للانسان ان يصاب بالزهايمر فجأة مثل جل حالات الجنون، بل يظهر الزهايمر لدى الانسان بتدرج ثم يتفاقم ببطء ويمكن ملاحظته مند البداية.

ففي البداية مع تقدم الانسان في العمر  يبدأ المريض يواجه صعوبة في تذكر المواعد والأشخاص ، ثم تظهر عليه أعراض متقدمة مثل نسيان الاسماء وابسط الامور ، ثم في المرحلة النهائية تنهار اللغة ويفقد المريض الذاكرة لمدى طويل.

كانت هذه اهم المعلومات التي تبين الفرق بين الزهايمر والجنون.